الآباء والصبيان والحب الصامت

0

الآباء والحب الصامت:
ثمة طريقة أخرى تسمح للآباء بأن ينشئوا رابطاً بأبنائهم ويظهروا لهم الدفء والاهتمام، طريقة لا تتطلب أيّ كلام.

بديع هو أب لفتى في الحادية عشرة من عمره يُدعى سامي. كان الأب في المطبخ يُعدّ وجبة خفيفة عندما دخل سامي من الباب الأمامي. لم يلتفت سامي إلى أبيه وبدا مكتئباً وموهن العزيمة. عندما بلغ الأريكة القديمة المريحة في غرفة الجلوس، ارتمى عليها وأغمض عينيه وأخفى وجهه بذراعه ثم تنهد تنهيدة عميقة.

وضع الأب قطعة جبن على شطيرة. شيء ما حدث لابنه سامي بعد ظهر هذا اليوم… لكن ما هو؟ ثم تذكّر. اليوم هو موعد التجارب لفرق كرة القدم للصغار. وقد شكّل مظهر سامي دليلاً على النتيجة: كان الأب يعلم أن ابنه سامي بذل الكثير من الجهد في التمارين لكن الكثير من الأولاد الموهوبين يشاركون في هذه التجارب. تنهّد الأب وابتلع خيبة الأمل التي شعر بها بالنيابة عن ابنه. بعدئذ، وضع المزيد من شطائر الجبن على الطبق وحمله إلى غرفة الجلوس مع كوب من الليموناضة الباردة.

وضع الشراب والطبق أمام ابنه من دون أن ينطق بكلمة ثم جلس إلى جانبه. رمقه سامي بنظرة لكنه لم يحتمل التعاطف الذي قرأه على وجه أبيه فعاد يخفي وجهه بذراعه فيما انهمرت دمعة ببطء على خده. مد الأب يده وداعب جبين ابنه. وراح يفرك رأس سامي وعنقه بلطف حتى تنهد ابنه واستقام.
ابتلع سامي جرعة من الشراب وقال بهدوء: «لم أستطع الانضمام إلى الفريق يا أبي. اختاروا رفيقي سليم بدلاً مني. إنه بارع في رد الكرات ولعله أفضل للفريق مني».
ثم رفع نظره إلى أبيه.

ابتسم الأب ووضع ذراعه حول كتفي ابنه قائلاً: «أعلم أن أملك خاب يا سامي، لكني أعلم أيضاً أنك بذلت قصارى جهدك. أعلم كم تمرّنت بجد من أجل هذا». وجلسا صامتين لبعض الوقت. وعندما استقام سامي ، ابتسم أبوه وقال: «تناول شطيرة. لِمَ لا تنضم إليّ في كاراج سيارتي حين تنتهي؟ يمكنني أن أستعين بك لإنهاء المقصورة التي أعمل عليها».

وقائع

عالج العديد من الأفلام الحديثة العلاقة المعقدة بين الأب وابنه. انظروا إلى ما تقوله الأفلام التالية عن الفتيان وآبائهم: Field of Dreams, the Star Wars series, This Boy’s Life, The Prince of Tides, Billy Elliot, Road to Perdition, Big Fish . ما الذي يجعل العلاقة صحيحة وسليمة ومحبة؟ ما نوع العلاقة التي تؤدي إلى البعد والألم؟

تكون طرق التعبير عن الحب الصامت التي لا تتطلب كلاماً أحياناً أفصح من أكثر الكلمات بلاغة لاسيما بالنسبة إلى الصبيان. إنّ النظرة الدافئة واللمسة اللطيفة وصحن الشطائر جعلت سامي يدرك أن أباه يفهمه. تفتح طرق التعبير غير الكلامية الباب أحياناً للحوار والتفهّم وحلّ المشاكل. إذا انتبهت لمشاعرك الخاصة ولمشاعر ابنك فستتمكن من إيجاد طرق لبناء رابط قوي بينكما يمكن أن يدوم مدى الحياة.

اترك رد