كيف نربي أطفالاً اقوياء عاطفياً وعقلياً

0

كيف نربي أطفالا اقوياء:
كان لي صديقة كنت أحب دائماً التواصل معها حتى بعدما تزوجت وأنجبت أطفالاً.. فقد ظلت وفية وكنت أحب زيارتها ورؤية أطفالها وهم يكبرون فقد كانوا مميزين بشخصياتهم وثقتهم بأنفسهم وأدبهم .. كان شغفي أن أراها كيف تتعامل معهم فهي أم حنون ولكن حنانها لم يمنعها من أن تربي أطفالاً أقوياء عقلياً وعاطفياً.. كنت أتساءل دائماً كيف لها هذا النجاح فيما أنا لا أحصل في كثير من الحالات إلا على الفشل..

وبعد التجربة اكتشفت أن ما تفعله هو ما يفعله الأهل الفاعلون.. فماذا يفعل هؤلاء الأهل حتى يربوا أطفالاً أقوياء عاطفياً وعقلياً

1. يقرؤون لأطفالهم

يسير هذا جنبًا إلى جنب مع التحدث إلى طفلك في كثير من الأحيان. القراءة بصوت عالٍ تعرض طفلك لمفردات جديدة ، وتعلمه مفاهيم جديدة وتسمح له بالانغماس في عوالم جديدة.

إن الطفل الذي يقرأ أهله له كثيرًا سيكون مخزونه اللغوي وتراكيبه النحوية اكبر كما ستكون مخيلته أقوى. ناهيك عن ثروة من الحقائق والمعلومات إذا كان يفضل الكتب الواقعية!

اقرئي لطفلك فترة لا تقل عن عشرين دقيقة باليوم فقد وجدت دراسة أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن الآباء الذين يقرؤون بصوت عالٍ مع أطفالهم في سن مبكرة كانوا متقدمين على اقرانهم اكاديمياً حوالى عام بحلول سن

2. يقضون الوقت معًا

طوال حياتك اليومية ، تقضين الكثير من الوقت مع طفلك ، أليس كذلك؟ فأنت تمشين بروتين يومي عادي.. في الصباح توصلين الاطفال للمدرسة ومن ثم تذهبين الى العمل وفي العشاء تتناولون الطعام ثم تعملين على ادخالهم الى الفراش.

ولكن كل هذا الوقت الذي تقضينه معهم ليس هو الوقت الذي يحتاجه الطفل من أهله لينمو ويتطور. عليك ان تخصصي للطفل كل يوم ما بين 10-15 دقيقة تمنحين طفلك خلاله كل اهتمامك بعيداً عن الطبخ وشغل البيت والهاتف وهذا الوقت تقضينه معه للقيام بنشاط من اختياره.

العبي معه لعبة او العبي مع طفلتك لعبة تلبس الالعاب او اركضي معه في الخارج .. فتخصيص وقت محدد بعيداً عن كل الاشياء التي تلهي الام هو الوقت الذي يحتاج اليه الطفل

3. يسمحون للأطفال بمواجهة التحديات

الشدائد تبني شخصية الإنسان ، لكن هذا لا يعني ان من السهل على الاهل مشاهدة الطفل وهو يكافح. سيكون هناك دائمًا مواقف يحتاج فيها طفلك الصغير إلى مساعدتك – أو الى خطة إنقاذ من نوع ما – ولكن مع تقدمه في السن ، اتخذي خطوة للوراء لتري كيف سيتغلب بمفرده على التحديات التي يواجهها بمفرده.

اشرحي لطفلك أنه في بعض الأحيان ، على الرغم من العمل الجاد ، لا تسير الأمور بالطريقة التي خطط لها. شجعيه على الاستمرار في صقل مهاراته والمحاولة مرة أخرى.

لا تعلم هذه الإستراتيجية الأطفال فقط أن اهلهم لن يحلوا مشاكلهم دائمًا ، بل سيعلمهم ذلك ايضاً ان الامور في بعض الاحيان لا تسير كما تشتهي انفسهم وان على الفشل ألا يكون سبباً للاستسلام. . . علمي طفلك أنه يستطيع التعامل مع المشاعر غير المريحة ، كالفشل والرفض ، بطريقة صحية

اترك رد