لماذا على الأم أن تكون فضولية حين يتعلق الأمر بتربية الصبيان

0

قيمة الفضول
ليس من السهل أن تكوني أماً. ولا بد أنك تشعرين بالتعب وبالضغط النفسي في كثير من الأحيان فتربية ابنك ليست بالتأكيد المهمة الوحيدة التي تقع على كاهلك خلال يومك. جل ما تريدينه من طفلك أحياناً هو أن يستمع إليك ويطيعك من دون أن يتذمر. لكن الأمور لا تسير على هذا النحو لسوء الحظ، فحتى أكثر الأطفال تعاوناً سيكافح خلال سنوات الحضانة ليتماشى مع توقعات الشخص الراشد. فثمة الكثير من الأمور الأخرى التي تجري في عالمه.

ستنجحين أكثر في وضع حدود لابنك الصغير والتواصل معه والانسجام معه عندما تحاولين أن تكوني فضولية بشأن ما أصبح عليه وما هو عليه عالمه الخاص . الفضول هام جداً في هذه الحالة. إليك بعض الأمور التي يمكن أن تفكري فيها:

إن مفهوم الأطفال في سن الحضانة عن الوقت مختلف عن مفهوم الشخص الراشد. فالدقائق الخمس لديك قد تبدو كساعة لابنك. إذا كنت تتوقعين الصبر فستخيّب النتائج أملكما.

يهتم الأطفال في سن الحضانة بالعملية أكثر من اهتمامهم بالنتيجة نفسها. قد ترغبين في الحصول على رسم تعلقينه على الثلاجة فيما يجد طفلك أن تلطيخ الألوان بأصابعه تجربة مرضية بحد ذاتها ويكتفي بهذا القدر ولا يفعل المزيد.
لا يمكن للأطفال في سن الحضانة أن يفرقوا بين الواقع والخيال كما تفعلين أنت. إذا حصل الأمر على شاشة السينما أو التلفزيون فهو حقيقي ولا يمكن لأي نقاش أن يقنعه بالعكس (بالتالي، لا بد من الاحتراس والانتباه لما تعرضه وسائل الإعلام).

يحب الأولاد في سن الحضانة أن يطرحوا الأسئلة. أعلم أن دفق «لماذا» و«كيف» يمكن أن يكون مرهقاً إلا أن هذه الأسئلة هي طريقة الصبيان الصغار في التعلّم. احرصي على أن تصغي إلى ابنك أيضاً.

نمو الأطفال الانفعالي

يقول اريك اريكسون إنّ نمو الأطفال الانفعالي ينقسم إلى مرحلتين خلال سنوات الحضانة. في سن الثانية، يتعلمون الاستقلالية… ولهذا، نجد أنّ ابن السنتين يحب أن يقول كلمة لا. في سن الثالثة، يبدأ في التدرب على المبادرة والقدرة على وضع خططه الخاصة وتنفيذها. لكن هاتين المرحلتين تشكلان تحدياً للأهل. تذكّري أن هذا هو النمو الطبيعي وأن الأمر لا يتعلق بك!

يشكّل الفضول بشأن ما يدركه ابنك ويشعر به ويفكر فيه نقطة انطلاق جيدة للبدء في حل المشاكل ومواجهة التحديات معاً. سيحملك الفضول من السنوات الأولى نحو المراهقة ومن ثم إلى اليوم الذي يغادر فيه ابنك المنزل ليبدأ حياته الخاصة. أظهري الفضول قبل أن تطلقي الأحكام: فسيساعدك هذا في تربية ابنك بشكل حكيم.

اترك رد