3 عادات للأهل الفاعلين المؤثرين

0

الأهل الفاعلين المؤثرين: أن تصبح أحد الوالدين يضمن لك ارتكاب الاخطاء. .. فستقول أشياء خاطئة وستتخذ قرارات خاطئة وستظهر في المكان الخاطئ مرة واحدة على الأقل.

يمكنك أيضًا أن تطمئن إلى أنه ستكون هناك أوقات يصرخ فيها طفلك عليك ويضحك عليك ويصيبك بالإحباط. كل هذه الأخطاء وردود الفعل متساوية مع دورة الحياة.

لكن لا ينبغي أن يكون هدفك محاولة ان تكون أماً او أباً مثالياً. – هذا ببساطة امر لا يمكن تحقيقه . فلا حاجة لان تكون مثالياً حتى تكون اماً او اباً فاعلاً. أخطاؤك وعثراتك في الحياة كلها فرص لتعليم اطفالك دروساًً قيمة في الحياة.

يهدف الآباء الفاعلون إلى تربية طفل مسؤول ،قوي عقليًا ،مجهزًا ومهيئاً لحياة البالغين. فيما يلي ثلاث عادات يستخدمها الآباء الفاعلون المؤثرون لجعل هذا الهدف حقيقة واقعة.

1. فرض القواعد

ان فرض قواعد في المنزل تفعل أكثر من مجرد بقائك سليم العقل كما أنها تساعد الطفل النامي على الشعور بالاستقرار والأمان. يكون الوالد الفاعل واضحًا بشأن ما هو الطفل وما هي الاشياء التي لا يُسمح له بالقيام بها ، وما هي الأعمال المنزلية التي يُتوقع منه إنجازها وما الطريقة التي عليه معاملة الأشخاص الآخرين (والحيوانات الأليفة) بها في المنزل.

بالطبع ، كل طفل يخطئ هنا وهناك. بعد إعطاء تعليمات لطفلك ، استخدم تحذيرًا إذا… ثم. قل ، “إذا لم تضع ألعابك بعيدًا الآن ، فلن يُسمح لك بالذهاب إلى الحديقة.” توضح هذه الخطوة ان الخطأ ممكن حدوثه ولكنه مسؤول عن أفعاله واخطائه.

إذا انتهك قاعدة رئيسية – كأن يضربك – فعاقبيه فوراً على ضربه اياك . أظهري له أن وظيفتك هي مساعدته على تعلم اتباع القواعد ، وأن العواقب تهدف إلى مساعدته على التعلم من أخطائه

premium freepik license
2. يبقون مرنين

هناك تطبيق للقواعد ، و هناك تشدد مفرط. ولكن بين فرض القواعد والتشدد لا بد من الحفاظ على القليل من المرونة في مواقف معينة.

ولكن انتبهي من الإكثار من وضع القواعد اذ قد يسبب الاكثار منها نتائج عكسية. خلصت دراسة أجرتها جامعة نيو هامبشاير إلى أن الآباء الذين يربون أطفالهم بتشدد كبير يصبح أطفالهم اكثر ميلاً الى كسر القواعد.

بالإضافة إلى ذلك ، تُظهر الأبحاث أن الأطفال الذين لديهم آباء صارمون جداًً، غالبًا ما يكون لديهم تقدير أقل للذات وإحساس متدنٍ بقيمة انفسهم مقارنة بأولئك الذين لديهم آباء يتراخون قليلاً بين الحين والآخر .

يجب أن يعرف طفلك بشكل عام عواقب خرق قواعد معينة ، لكن التأديب الفعال ليس ابيض او أسود فقط. اضبطي القواعد ونوع العقاب بحسب عمر الطفل ، وطبيعة المواقف

3. يتكلمون مع أطفالهم

تبدأ التربية الفاعلة بالتواصل الفعال. حتى عندما يتعلم الأطفال فقط الكلام، فإنهم يستفيدون من الكلام مع والديهم.

تحدث عن كل شيء ، عن يومه في المدرسة كيف كان ، وعن شعوره حيال موسم البيسبول القادم وعما يريده في عيد ميلاده هذا العام. يجب ألا يكون هناك أي موضوع محظور.

كلما طالت مدة المحادثة ، زادت الفوائد التي تقدمينها لأطفالك. فالتحدث معهم يعلمهم اللغة والمهارات الاجتماعية وينمي خيالهم.

تساعد المحادثات المنتظمة أيضًا في جعل طفلك يشعر بمزيد من الأمان والتقدير لذاته لانها تظهر أنك تهتمين بما يفكر فيه. تحدثي إلى طفلك كثيرًا عندما يكون صغيرًا ، فهذا سيجعله عندما يصبح مراهقاً يبادرك بالحديث وسيفتح لك قلبه ليخبرك عن احواله.

اترك رد