التركيز: 6 ألعاب مسلية تحسّن قدرة طفلكم على التركيز والانتباه

0

ألعاب مسلية:
ركّز!”، “اتسمعني؟” لم تعد هذه مجرد عبارات وانما اصبحت شعارات بالنسبة لكم… فأنتم تكررونها، وتعيدون تكرارها! رغم انكم تعلمون جيدًا ان طفلكم لن ينتبه اكثر او يتحسن تركيزه عندما تطلبون منه ذلك!

أطفال اليوم يولدون في العصر الرقمي، يتصفحون الانترنت، ويتنقلون بين قنوات التلفاز، ويلعبون على الكمبيوتر اللوحي او وحدة التحكم (العاب الفيديو). وبحسب الدراسات الحديثة، فإن طفلاً من أصل أربعة اطفال تقريبًا يعاني من نقص في التركيز أو النشاط المفرط.

خلال مرحلة الطفولة، يظهر ذلك من خلال عدم التركيز في الفصل، تلقي العقاب من الاستاذ، واحيانًا الحصول على علامات متدنية. وفي مرحلة الرشد، في حال لم تتم معالجة هذه المشكلة، قد يلجأ الى تكرار اخطاء الماضي، والخوف من المستقبل، ونسيان اهمية أن يعيش اللحظة الحالية.

ولكن هناك خبر سار!! على عكس الشخص الراشد، باستطاعة الطفل اكتساب عادات جيدة بسهولة اكبر. عندما نقدم له بعض الألعاب والانشطة، سيتمكن من تحسين قدرته على الانتباه والتركيز والاستمتاع باللحظة الحالية.

إن التركيز يشبه العضلة، اذ أن التدريب عليه لمدة خمس دقائق في اليوم يعتبر كافيًا، والمهم ان يكون التدريب منتظماً بوتيرة ثابتة وان يركز جيدًا على المهمة.

في هذه المقالة سنتعرف على 6 ألعاب من أجل تحسين التركيز لدى الاطفال. حان وقت اللعب!
1) ربط الافكار

لعبة مناسبة للفت انتباه اطفالكم خلال الاجازات الطويلة. بإمكان جميع افراد العائلة المشاركة في هذه اللعبة.
الفكرة منها أن يقول أحدهم كلمة ومن ثم يقوم الشخص الآخر بقول الكلمة التي وردت الى ذهنه عند سماع الكلمة الاولى وهكذا دواليك… مثلًا: كتاب =˂ قصة =˂ مساء =˂ سرير =˂ نوم…
ولجعل هذه اللعبة اكثر تسلية وتشويقًا، بامكانكم اختيار موضوع قبل البدء باللعب. مثلًا: السيرك، وعليه يجب ان تكون جميع الكلمات التي يتم اختيارها مرتبطة بموضوع السيرك.

ولا شيء افضل للفت انتباه طفلكم، في بداية اللعبة، من اختيار موضوع يحبه مثل (الرياضة، الموسيقى، الطبيعة…).
تنتهي اللعبة عندما ينفد مخزون الافكار أو تشعرون بالملل ( لأن اللعب قد يستمر احيانًا لوقت طويل! وخاصة اذا لم تقوموا باختيار موضوع محدد).
انها لعبة يمكننا ان نلعبها في اي مكان. وسيحب طفلكم أن يوجه كل تركيزه نحو ايجاد الافكار المضحكة!!

أحلامهم الخائبة
premium freepik license
2) لعبة الاشياء الغامضة

ان ادراك الطفل لحواسه المختلفة يساعده في تحسين تركيزه. اليكم لعبة بسيطة من اجل تنمية حاسة النظر واللمس والشم والسمع والذوق.
في البداية، اجذبوا انتباه طفلكم من خلال اقتراح ” لعبة عائلية رائعة”! ومن ثم اطلبوا منه ان يجلس واعصبوا عينيه. بامكانكم استخدام اشكال متعددة من هذه اللعبة:

  • حضروا عدة اغراض ذات اشكال وملمس مختلف. واطلبوا من طفلكم ان يلمس تلك الاشياء الواحدة تلو الاخرى. الهدف منها هو التعرف على الاغراض دون رؤيتها. ومن اجل اضافة عنصر التحدي، بامكانكم مثلًا ان تقدموا له الحلوى في حال تمكن من معرفة جميع الاغراض.
  • هذه المرة، لن تستعملوا الاغراض، وانما الطعام. المبدأ نفسه: عليه ان يتعرف على الاطعمة من خلال استخدام حاستي الشم او الذوق.
  • انا شخصيًا استخدم الجبنة، والطماطم الكرزية، والمربى، والبسكويت، وغيرها.
    مما يعني تحسين تركيز الطفل عن طريق الاكل!! اليست فكرة رائعة؟؟؟!
  • طريقة اخيرة لا تحتاج الى عصب العينين. عليكم ان تضعوا حوالي 10 اغراض امام طفلكم وان تطلبوا منه ان يحفظ ما يراه. ومن ثم عليه ان يغمض عينيه لبضع ثوان. في هذا الوقت، عليكم ان تبعدوا أحد الأغراض . وبعد ذلك يجب على طفلكم ان يحزر الغرض الناقص. ومن ثم اعيدوا ذلك الغرض وكرروا العملية. وبقدر ما تضيفون من أغراض بقدر ما تصبح اللعبة اصعب.
    هذه اللعبة مسلية جدًا للاطفال اضافة الى كونها فعالة، وتسمح باستخدام جميع الحواس في الوقت نفسه.
3) الكتابة المعكوسة

العنوان يوضح اللعبة جيدًا: تملون على طفلكم الكلمات وعليه ان يتمكن من كتابتها بالعكس. وبحسب عمره يمكن اختيار مستوى صعوبة الكلمات.
لا داعي لأن تملوا عليه قصة، فبضع كلمات تعتبر كافية لكي يركز على النشاط لخمس دقائق على الاقل. ولكي يستمتع طفلكم بهذه اللعبة، حاولوا ايجاد كلمات تجعله يضحك!

نصيحة بسيطة:
  • عبروا بالايماء عن الكلمة التي يجب عليه أن يكتبها، سيكون ذلك اكثر متعة لكليكما، وستتمكنون من لفت انتباهه بشكل اسهل!
  • اذا كان طفلكم يكره الكتابة، لا تجبروه على ذلك، وانما اختاروا لعبة اخرى.
4) اليوغا والتمدّد

في الواقع، ليس من السهل على الطفل أن يركز عندما يكون لديه طاقة كبيرة! وبصراحة باستطاعة اطفالنا ان يغذوا المدينة بطاقتهم! ولكي نساعدهم على تحسين تركيزهم، لمَ لا نحضّر جلسة يوغا قصيرة معهم؟
تسمح اليوغا لطفلكم بالتعرف على جسمه وتفريغ طاقته. بالاضافة الى ذلك، سيجتهد طفلكم للقيام بالحركات الصحيحة والتنفس في الوقت المناسب… مما يجعله يسترخي ويزيد تركيزه! بإمكانكم ان تجدوا العديد من تمارين اليوغا على الانترنت. وعليكم انتم ان تكونوا معلمي اليوغا!!

5) التأمل الموجّه

كما ذكرنا اعلاه، يجد اطفالنا احيانًا صعوبة في توجيه طاقتهم. ولكي تساعدوهم على ان يهدأوا، بامكانكم ان تعرضوا عليهم القيام بجلسة تأمل قصيرة.

  • اطلبوا منهم ان يتنفسوا من انفهم بعمق، ومن ثم أن يزفروا بواسطة الفم.
  • قوموا بذلك ثلاث مرات لخفض معدل ضربات القلب.
  • اطلبوا من طفلكم تدريجيًا ان يركز على التنفس. وكلما زاد تركيزه كلما تمكن من التحرر من الافكار التي تزعجه.
6) اللعبة المشهورة “قال جاك”

هل تتذكرون لعبة الاطفال هذه.. إنها إحدى الألعاب المعروفة؟

القاعدة بسيطة:
  • تملون عليه سلسلة طلبات مسبوقة بعبارة “قال جاك”. مثلًا: “قال جاك اقرأوا هذه المقالة حتى النهاية!”
  • ان الهدف من هذه اللعبة هو ان تخدعوا طفلكم، فاذا لم تقولوا عبارة “قال جاك”، لا يجب على طفلكم ان يستجيب. “قال توم …. أخرِج لسانك”.
  • يجب على طفلكم أن يركز جيدًا على ما تقولون وأن يكتشف الفخ!!
    ختامًا: انتم الآن جاهزون لتنمية قدرة طفلكم على التركيز بواسطة هذه الألعاب الأربع!
اترك رد