ماذا تفعلين عندما يوبخ احدهم أو إحداهن طفلك

0

توبيخ الأطفال:
من الطبيعي توبيخ الطفل عندما يفعل شيئًا خاطئًا. توبيخ أطفالك هو جزء من تصحيح سلوكهم السلبي وتشجيعهم على اتباع المسار الصحيح. ولكن ، عندما يوبخ شخص آخر طفلك ، فهذا يغضبك كثيراً. لعل هذا الشخص يوبخ ابنك لأنه ارتكب خطأً فادحًا ، ومع ذلك تشعرين بأن توبيخه لطفلك يثير حفيظتك. وقد ترغبين في الانقضاض على الموبّخ وتطلبين منه التوقف ، وهو أمر طبيعي تمامًا. مع أ ن من الطبيعي أن تتصرفي باندفاع ، الا ان من الهام أن تظلي متحفظة وأن تتعاملي مع الموقف بهدوء وتماسك ونضج. إذن ، إليك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها إذا رأيت شخصًا يوبخ طفلك:

اكدي حضورك

عندما ترين أن شخصًا بالغًا يوبخ ابنك ، حاولي ان تظهري وجودك. حينما يعي الشخص الآخر أنك موجودة، ستتغير ديناميكية المحادثة. طفلك سيشعر بالحماية والأمان. والشخص الآخر ستتغير طريقته في التكلم مع طفلك وسيخاطب طفلك باحترام اكثر. يمكنك تأكيد وجودك بتقليد لغة جسده. فذلك يساعد في إثبات أنك صاحبة السلطة النهائية ويساعد أيضًا في حل النزاع بشكل أفضل

قيمي الوضع قبل الرد

من الطبيعي أن ترغبي في مهاجمة شخص يوبخ طفلك. لكن قبل أن تفقدي أعصابك ، خذي بضع دقائق لتقييم الموقف. قد يكون ابنك مخطئًا – فلعله ضرب طفلًا آخر ، أو كسر لعبة شخص ما ، أو أساء التصرف مع شخص ما. لذلك ، لا تدعي الغضب يسيطر عليك ويجعلك تتهجمين على الشخص الآخر . بدلاً من ذلك ، عالجي الموقف بشكل منطقي واجمعي كل المعلومات حول المشكلة بأكملها.

تحدثي إلى طفلك حتى تشعري بأنه فهم

قد يشعر طفلك بالتهديد والخوف عندما يقوم شخص ما بتوبيخه. في مثل هذه الحالة ، قد يكون من المفيد التحدث إلى طفلك لفهم جانبه من القصة. انزلي إلى مستوى عينيه واسأليه ما الخطأ. تحققي من عواطفه وانتبهي لها دون إصدار أحكام. إذا شعر طفلك بأنك تفهمينه فمن المرجح أن يعرف أين أخطأ ويعيد النظر في سلوكه السلبي.

كوني صريحة معه

قد تكونين قلقة من الظهور بمظهر الشخص الوقح او اللامبالي، لكن التعامل المباشر مع شخص ما هو أفضل طريقة للتعامل مع مثل هذه المواقف.. أخبريه بأدب ولكن بحزم أن تأديب طفلك هو مسؤوليتك. أخبريه أنه سيكون من الأفضل ألا يتدخل عندما يتعلق الأمر بتوبيخ طفلك ، ونأمل أن يتفهم ذلك. إذا شعر الشخص بالإهانة ، فحاولي سيناريو آخر واسأليه ان كان سيشعر بالرضا إذا قمت بتوبيخ طفله. ذلك قد يساعده على فهم وجهة نظرك.

premium freepik license
اعتمدي على المزاح والدعابة

الدعابة هي أداة رائعة لنزع فتيل الموقف المتوتر ، ونقدر على الاستفادة من استخدامها في جميع الحالات. ولكنها في بعض الاحيان قد تفاقم الوضع بدل ان تخفف من حدته لذا تأكدي من دراسة الواقع قبل ان تلجئي إلى الدعابة ، ومع ذلك ، يمكنك الاعتماد على بعض الدعابة المرحة إذا لم يكن الموقف متوترًا للغاية. على سبيل المثال ، إذا كسر طفلك لعبة طفل آخر ، يمكنك القول إنها خامس سيارة يكسرها اليوم وإضافة القليل من روح الدعابة إليها. ربما يمكنك القول إنه سيتعين عليك قريبًا فتح مرآب لتصليح جميع السيارات المتضررة.

ضعي الحدود

عندما تقوم شخصية ذات سلطة في حياة طفلك بتوبيخه، يمكنك وضع بعض القواعد الأساسية معه. اعتمدي قواعد تأديبية مماثلة ، حتى يفهم طفلك ما هو الخطأ. على سبيل المثال ، يمكنك التخلص من لعبته المفضلة أو إلغاء وقت مشاهدة التلفزيون عندما يرتكب طفلك خطأ. أخبري هذا الشخص الذي له بعض السلطة على طفلك(المعلم ، المدرب ، القريب ، الجد) أن يفعل الشيء نفسه.

اشرحي لطفلك

في معظم الأوقات ، يفهم الأطفال عندما يرتكبون خطأ. إذا لم ينتبهوا الى انهم ارتكبوا خطأ ، اشرحي لهم بهدوء لماذا كان ما فعلوه خطأً بدلاً من مجرد توبيخهم. عندما يفهم طفلك خطأه ، فمن المرجح أن يصحح سلوكه ولا يلجأ إلى التمرد او إلى اطلاق نوبات الغضب. قومي بتهدئة طفلك ولكن لا تشفقي عليه.. اسألي طفلك عما سيشعر به إذا فعل شخص ما نفس الشيء معه ودعيه يتبين الامر وحده.

ان تصحيح أخطاء أطفالك وتعليمهم الصواب من الخطأ هو جزء اساسي من الأبوة والأمومة. والامر ذاته ينطبق على الطفل في المدرسة .. إذا أساء أطفالك التصرف في المدرسة ، يحق لمعلمهم تصحيح الخطأ أو توبيخ الطفل المخطئ بشرط ان يتم الأمر بالطريقة الصحيحة بحيث يتعلم الطفل ان يحسن التصرف .. ان اللجوء إلى الصراخ والغضب قد يفاقم الأمور. لا بل قد يؤدي الى مشكلات في احترام الذات والقلق والثقة. لذلك ، تعاملي مع هذه المواقف الدقيقة بذوق.
اخبرونا كيف تتعاملون مع شخص يوبخ طفلكم. اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات أدناه

اترك رد