علماء النفس يقدمون لكم 4 نصائح حتى تتجنبوا تنشئة طفل نرجسي أناني

0

طفل نرجسي :
هل يمكن أن يكون الأهل هم المسؤولون الرئيسيون عن تربية أجيال جديدة من النرجسيين الأنانيين؟ وفقًا لإحدى الدراسات ، تبين ان طريقة تنشئة الطفل هي مصدر نرجسية الشخص
في هذه المقالة سنقدم لكم بعض النصائح التي يقدمها لكم علماء النفس عن النصائح التي تساعدكم على تجنب تنشئة طفل نرجسي

النصيحة 1: اختيار المجاملة والمدح بحكمة.

من الطبيعي أن يسعى الأطفال باستمرار للحصول على موافقة واهتمام اهلهم. ولكن هناك فرق كبير بين إخبار الطفل طوال الوقت بأنه الأجمل والأذكى في فصله وإخباره أنه يفعل شيئًا صحيحًا ، وأنه يستحق ان يتلقى الجهد أو أن يهتم بالأطفال الآخرين. يُعد المديح امراً هاماً في تنمية احترام الطفل لذاته ، ولكن يجب أن نستخدمه باعتدال ، لأن الإفراط في المديح قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

نرجسياً
DO-RE
النصيحة 2: وضع الحدود دائمًا.

يريد النرجسي دائمًا القيام بالأشياء بطريقته الخاصة والحصول على ما يريد. لهذا السبب يجب على الآباء معرفة كيفية وضع حدود دون تقييد حرية أطفالهم أو آرائهم. على سبيل المثال ، فإن تحديد جداول للوجبات والاستراحات واللعب يمنح الطفل إحساسًا بالاستقرار والأمان. تساعد القيود التي يضعها الآباء الطفل على النضوج وإدراك أنه لا يمكنك دائمًا فعل ما تهواه ، وهذا سيجعلهم يتعلمون الصبر.

النصيحة 3: عدم المقارنة

يحتاج الأشخاص النرجسيون إلى الشعور بأنهم أحسن وأفضل من غيرهم .. لعل هنا تكمن اهمية تعليم اطفالنا ان قيمتهم الشخصية لا تتوقف على نجاح او فشل الآخرين بل قيمتهم تقوم على ما يبذلونه من جهد وعمل. لهذا لا يجب تغذية هذا الشعور عبر مقارنة أطفالنا بغيرهم من الناس.

النصيحة 4: لا تجعليهم يشكون في أنهم أشخاص محبوبون.

من أجل عدم تعزيز المواقف النرجسية لدى أطفالنا ، من المهم بدل إخبارهم انهم اشخاص مميزون ، إخبارهم وجعلهم يشعرون بأنهم محبوبون بدون قيد أو شرط. بهذه الطريقة ، انتم تساعدونهم على الشعور بتقدير أنفسهم كأشخاص ، وبالتالي إنشاء أساس لتقدير الذات على نحو صحي بدلاً من خلق الوهم بأنهم متفوقون أو أنهم أفضل من الآخرين.
إن تربية الطفل ليكون شخصًا صالحاً في المستقبل يمثل تحديًا حقيقيًا لأي شخص ، ولكن إلى أي مدى تعتقد ان منع الطفل من أن يصبح نرجسيا. هو مسؤولية الاهل ؟ هل تعرف شخصاً رباه اهله فأصبح نرجسياً ؟

اقرأ أيضاً: 4 نصائح للأهل تمنع الطفل من أن يصبح نرجسياً أنانياً

اترك رد