كيف تعوّدين طفلتك على الانتقال من النوم بقربك إلى النوم في غرفة أخرى بدون بكاء

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من النوم بقربك إلى النوم في غرفة أخرى: أي من المهد إلى السرير

قبل أن تنقلي ابنتك الصغيرة من مهدها إلى سرير كبير، تمرّني في ذهنك على الخطوات التي يجب إتّباعها. وهي تشمل معرفة ما هو الأفضل بالنسبة لابنتك، ووضع خطّة والتقيّد بها. وهنا أيضاً يوجد انتقال سريع وطريقة أبطأ، ولكن ما إن تفهمي العملية الأساسية لنقلها من حيّز نوم صغير مسيَّج بالقضبان تشعر بالراحة فيه، إلى حيّز نوم آخر جديد وأكبر حجماً لا حواجز له، فأنت على الطريق الصحيح.

الاستعداد

ثقي أنك تستطيعين مساعدة طفلتك على إنجاز هذا الانتقال في فترة من ثلاثة أسابيع تقريباً. فحدّدي تاريخاً، حوّلي غرفة نومها واجعليها آمنة للأطفال. لا تغفلي مآخذ التيّار والستائر والألعاب الصغيرة وأي قطعة أثاث قد تنقلب إذا صعدت عليها. ركّبي ضوءاً خافتاً لليل وحاجزاً قويّاً أميناً. اجعلي ابنتك الصغيرة تشارك في جميع التحضيرات المثيرة للحماسة واجعليها تتمرّن على أخذ قيلولتها في السرير الكبير مع فتح الحاجز ويكون الحاجز مقفلاً في ما بعد، بالطبع.

إن إتّباع روتين مسائي جيّد ومهدّئ يشمل قراءة قصّة وغناء أغنية، مع الكثير من المعانقة والقُبَل، والسماح بشرب الماء مرّة واحدة ـ أكرّر، واحدة! ـ يساعد جداً في هذه العملية. ويعطي بعض الأهل أطفالهم ورقة إذن، وهي ورقة تسمح بقطع عملية الاستعداد للنوم مرّة واحدة إضافية. أخبري لابنتك الصغيرة عن مدى افتخارك بها عندما لا تستخدم الإذن الخاص. أخبريها أن جسمها يحتاج إلى الراحة وأن النوم في سرير كبير علامة على أنها تكبر.

freepik
تنبيه

الفتيات الصغيرات ماهرات في التسلّق ويمكنهن التوصّل إلى عدّة طرق لتجاوز الحاجز. إثني على ابنتك لطول الفترة التي تنجح فيها بالبقاء في غرفتها، وقد لا تتجاوز ساعة واحدة في البداية. وفي كلّ مرّة تحضر فيها إلى غرفتك خلال الليل، أعيديها فوراً إلى غرفتها.

ثقي بقدرة ابنتك على التكيّف مع تدابير النوم الجديدة. إذا شعرت بهذه الثقّة فيك وبالثقة التي تمنحينها لها، فلن تخيّب أملك. بل على العكس، ستركض إلى غرفتها وتغلق الحاجز بنفسها عندما تصبح مستعدّة للذهاب إلى النوم لأنك جعلتها تشعر بالأمان والحماية وساعدتها على النجاح في تعلّم ما عليها أن تتعلّمه.
سجّلي نجاحاتها، ونجاحاتك أيضاً

في كل مرّة تتعلّم فتاتك الصغيرة مهارة جديدة، سجّلي نجاحها. يمكنك التقاط صور لها وإرسالها إلى بقية أفراد الأسرة. ويمكنك تصويرها بالفيديو، إضافة الوقائع والتواريخ في ألبوم الأطفال الخاص بها، إرسال رسائل الكترونية تتضمّن تقدّمها ونجاحاتها إلى العائلة والأصدقاء ـ ويمكنك أيضاً تغطية باب الثلاجة بصور لها وهي تبتسم ابتسامة عريضة بعد إتمام التدرّب على النونية، وانتقالها إلى السرير الكبير. إن كل هذه الخطوات في حياتها مراحل جوهرية وحاسمة، ولما استطاعت إنجازها لولا دعم والديها والأشخاص الذين يعتنون بها، لولا حبّهم ولكن أيضاً حزمهم، ولولا ثباتهم في توقعاتهم الكبيرة.

سجّلي أيضاً نجاحاتكما كوالدين في دفتر يوميّات أو على الكمبيوتر. أنت تعلمين أن كل النجاحات التي تختبرها ابنتك الصغيرة هي نجاحاتكما أيضاً. لكنّ نجاحاتكما تتخطّى ذلك بمسافة كبيرة، فأن تكوني امرأة أو أن تكون رجلاً أمر، وأن تكوني أمّاً أو تكون أباً أمر مختلف كلياً. لقد قمتما بالتغيير العميق، لذا فاحتفلا بذلك بطرق تعكس إنجازكما الرائع. لقد ربّيتما طفلتكما الصغيرة لتصبح ابنة صغيرة ذكية قطعت مسافة كبيرة على طريق تحولها إلى فتاة شجاعة وواثقة بنفسها تتمتّع بشخصية رائعة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...