البلوغ المبكر عند الطفل كيف نتجنبه وفي حال وقع البلوغ كيف نعالجه؟

0

عندما تبدأ مرحلة البلوغ قبل سن 8 أعوام عند الفتاة وقبل سن 10 أعوام عند الفتى، نتحدّث عن بلوغ مبكر.” ويطال البلوغ المبكر الفتيات الصغيرات في 9 حالات من أصل 10.

البلوغ المبكر: النتائج النفسيّة على الولد؟

يشير الدكتور جيل ماري فاليه وهو أخصائي نفسي للأطفال إلى أنّ البلوغ المبكر يمكن أن يفضي إلى انزعاج حقيقي. ويضيف “أنه من المهم أن تجري متابعة الطفل على المستوى النفسي بعد تشخيص طبيّ يؤكّد حالة البلوغ المبكر.” عندما تبدأ مرحلة البلوغ فيما الشخص لا يزال طفلاً، تكون المخاطر النفسية-العاطفية مؤكّدة، مخاطر اتجاه نفسه واتجاه محيطه أيضاً. يمكن للطفلة الصغيرة وتحت تأثير الهرمونات أن تشعر برغبات جنسيّة أولى في حين أنها لا تزال في سن اللعب بالدمى. بالتالي، كيف نتعامل مع هذا التناقض؟ يضيف الطبيب النفسي: “وجود عقل الراشد في جسد طفل في طور التغيّر يصبح مصدراً للاضطراب والتشوّش. بالتالي، ينبغي على الأهل ألا ينسوا أنّ ولدهم يبقى طفلاً. فعلى سبيل المثال، ينبغي ألا نشتري للفتاة التي ظهر ثدياها وهي في سن السابعة، حمّالة صدر نسائية الطراز. نعم للأزهار ولا للدانتيل.” وينطبق الأمر نفسه على الخروج أو الماكياج: إن كانت الطلبات قد تغيّرت تحت تأثير الهرمونات، فالنضج لا يزال نضج طفلة، وهذا ما ينبغي ألا ننساه.”

علاج البلوغ المبكر بالهرمونات

إذا ثبتت حالة البلوغ المبكر فمن المهم أن نوقفها في أسرع وقت مبكر. الهدف؟ تجنّب تأخّر النمو وغيره من الاضطرابات النفسيّة-العاطفيّة. ويضيف البروفسور سلطان أنّ “ظهور سرطان الثدي بعد بلوغ سن الرشد يمكن أن يكون مرتبطاً أيضاً بالبلوغ المبكر.” إنّ الخيار الوحيد المتاح اليوم لوقف البلوغ المبكر هو العلاج بالهرمونات الذي يُعطى على شكل حقن شهريّة والذي يسمح بإعادة الأمور إلى نصابها ومسارها الصحيح. إذن، لا تترددوا في استشارة الطبيب ما أن تظهر علامات البلوغ على طفل لا يزال صغيراً.

كيف نتجنّب عملياً البلوغ المبكر؟

إن كان من المستحيل أن نتجنّب تماماً ظهور البلوغ المبكر، يمكن لبعض قواعد الحياة أن تساعد على الحد من المخاطر. ولهذه الغاية:

  • قدّموا للطفل نظاماً غذائياً صحياً، وليكن عضوياً إذا أمكن ذلك للحد من تعرّضه للمبيدات.
  • تجنبّوا المنتجات الجاهزة واعتمدوا نظاماً غذائياً يقوم على المنتجات الطازجة.
  • فضّلوا استهلاك الأسماك البحريّة الصغيرة (سردين، الاسقمري…) لأنها أقل تلوثاً بالمركبات الكيميائية من الأسماك الكبيرة.
  • ابتعدوا عن الفثالات والبيسيفينول أ (مواد موجودة في المعلّبات، والتغليف البلاستيكي لاسيما إذا وضع في المايكرويف…)
  • تجنبوا العيش في محيط شديد التلوّث بالمبيدات، لاسيما على مقربة من كروم العنب أو الحقول الزراعيّة.
  • شجّعوا ولدكم على ممارسة الرياضة وعلى إفراغ طاقته، إذ تعتبر البدانة عند الأطفال عاملاً يعزز ظهور البلوغ المبكر.

نتحدّث عن البلوغ المبكر عندما تظهر علامات البلوغ على طفل قبل سن 8 أو 9 سنوات. كيف يظهر البلوغ المبكر؟ وهل يمكننا أن نوقفه؟

اترك رد