شخصية طفلي تحيرني. من أين يأتي طبع الأولاد؟

0
طفلكم فريد من نوعه

منذ ولادته، يتفاعل طفلكم مع المواقف ويعبر عن احتياجاته بطريقته. وبهذه الطريقة تظهر طباعه! من أين يأتي طبع الأولاد؟

تحدد طباع طفلكم الطريقة التي سيتصرف ويتفاعل من خلالها، والتي يتكيف عبرها مع المواقف، ويعبّر ويسيطر على مشاعره، كما أنها تحدد الطريقة التي يخوض فيها علاقات مع الآخرين. باختصار، تعود طريقة تصرف طفلكم الرضيع إلى حد كبير إلى الطباع التي ورثها.

لكن على الرغم من أن طبع الأولاد موجود منذ الولادة وله أساس وراثي، إلا ان لكل طفل طبع فريد من نوعه.

يشكل الأخوان: إليوت الذي يبلغ من العمر 5 أعوام، وزاك الذي يبلغ من العمر 3 أعوام، مثالاً جيداً. فقد كان الأخ الكبير طفلاً رضيعاً هادئاً، قليلاً ما يبكي أو يبتسم. “تتذكر والدته إيميلي أن التواصل معه كان أكثر صعوبة. كما أنه كان يتمتع بشخصية جدية في سن مبكرة.” بينما كان زاك يعبر أكثر عن مشاعره. يصدر الكثير من الأصوات ويبتسم لأتفه الأسباب. اليوم، هو فتى مغامر، متحمس لكل ما هو جديد ويجد صعوبة في البقاء في مكانه. أما إليوت فلا يزال جدياً كما كان دائماً. وهو حنون وخدوم وخجول بعض الشيء، كما أنه يتمتع بقدرة كبيرة على التركيز.

خصائص الطباع

الكلمات المستخدمة من قِبَل الباحثين للتعريف عن الطبع لا تتشابه، لكن بشكل عام، هناك مكونان أساسيان يحددان طباع الطفل:

1- استجابته: على سبيل المثال ردات فعل الطفل إزاء الأمور الجديدة (الأطعمة، الأماكن، الأشخاص، الأنشطة، الأدوات، وما إلى ذلك) كلها جوانب تساهم في تحديد طباعه. هل هو سعيد، متردد أو غاضب؟

يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أيضاً مدى قدرته على التكيف مع التغيرات. فبعض الأطفال الرضع يتأقلمون بشكل سريع، بينما آخرون يستغرقون الكثير من الوقت. كما أن الطبع يظهر عبر المزاج أيضا.ً بعض الأطفال كثيرو الابتسام وغالباً ما يكونون مرحين. بينما يعبر البعض الآخر عن مشاعر سلبية، كالبكاء والانزعاج والغضب.

2- قدرته على التحكم بعواطفه: إنها قدرة الطفل على تنظيم ذاته، مما يعني على سبيل المثال قدرته على مقاومة إغراء فكرة لمس شيء ممنوع، أو على القيام بشيء لم يكن مرغماً فعلياً على فعله أو أيضاً على البقاء هادئاً في مكان عام. يدل هذا المؤشر أيضاً على قدرته على التركيز والانتباه. فحين ينفذ طفل نشاطاً يحتاج إلى التركيز، هل يتشتت سريعاً بالأصوات أو بالأمور التي تحدث من حوله؟ هل يستطيع التركيز لوقتٍ طويل على شيءٍ واحد؟ هل يحترم القواعد بسهولة؟ ستتطور قدرته على السيطرة على هذه الأمور خلال مرحلة طفولته.

اترك رد