كيف تعلّمين أولادك ترتيب غرفتهم في 10 دقائق

0

ماذا لو قلنا لك إنّ ثمة تقنية بسيطة لتعليمهم كيف يرتبّون غرفتهم؟

تحذير:

من المحتمل أن يغضبك ما ستكتشفينه في غرفة أولادك! حافظي على رباطة جأشك!

المرحلة 1: ترتيب السرير بعد التخلّص من كل شيء (دقيقتان)

لا يهم ما هو حال السرير. أول خطوة عليك القيام بها هي رمي كل شيء أرضاً. أعلم أنّ كلامي يبدو غريباً، لكن هذه الخطوة ضرورية لتنظيف الغرفة بسهولة.

ترتيب السرير بشكل جيد أمر سهل. وسرعان ما سنشعر بأنّ الغرفة مرتبة كما أنّ هذا يمنحنا الشجاعة اللازمة لإكمال مهمة التنظيف.

ولا حاجة لأن تكون البياضات موضّبة بشكل مثالي كي يبدو السرير مرتباً!

المرحلة 2: وضع الملابس كلها على السرير (دقيقتان)

اعمدي الآن إلى جمع كل قطعة ملابس ومناشف وقطع قماش تجدينها على الأرض وضعيها على السرير. “لكن قيل لي للتو أنّ أرمي كل شيء عن السرير. والآن عليّ أن أضع عليه الملابس كلها، النظيفة منها والمتسخة؟”

نعم، باختصار، هذا ما عليك أن تفعليه!

يجب أن تبسّطي الأمور للأطفال: هذا أو ذاك، ولا تعطيهم أكثر من خيارين! من جهة هناك الملابس والباقي من الجهة الأخرى. إذن، اجمعي نوعاً واحداً في الغرفة: الملابس.

في هذه المرحلة، لا تضيّعي الوقت في فرز الغسيل فمن شأن هذا أن يعقّد الأمور من دون طائل. اكتفي ببساطة بجمع الغسيل في مكان واحد.

الهدف هو إنهاء هذه المهمة في أقل من دقيقتين والعمل كله في عشر دقائق. حافظي على تركيزك، واجمعي أكبر قدر ممكن من الملابس بين ذراعيك وضعيها على السرير.

المرحلة 3: فرز الأغراض (دقيقتان)

إن كان لديك سلال أو علب أو صناديق في المنزل فهذا هو الوقت المناسب لاستعمالها! في الواقع، ستساعدك هذه السلال أو العلب على إجراء عملية فرز سهلة.

بعد رفع الملابس عن الأرض، تجدين نفسك أمام خيارين: ما يجب أن يبقى في الغرفة وخلاف ذلك. تجولي في الغرفة كلها لتجمعي كل ما تجدينه واستعيني بسلة لإنجاز المهمة.

عندما تمتلئ السلّة، رتّبي الأغراض في مكانها أو على مقربة من أمكنتها. بعدئذ، ضعي الأغراض التي يجب ألا تبقى في الغرفة في سلة أخرى أمام الباب.

سنهتم بها لاحقاً. لمَ لاحقاً؟

لأنك إذا فعلت الآن فلن تتمكني من إنهاء عمليّة تنظيف الغرفة.

لإنهاء العمل في الغرفة ضمن الوقت المحدد، ينبغي أن تركّزي على هدف واحد في كل مرة. كرري هذه التقنية وأنت تجولين في الغرفة حتى لا يتبقّى شيئ على الأرض، باستثناء ما ينبغي وضعه في سلة المهملات.

المرحلة 4: التخلّص من الأوساخ (دقيقتان)

وهنا تصبح سلة المهملات الموضوعة في المكان المناسب في الغرفة مفيدة جداً. ضعي سلة المهملات في وسط الغرفة وارمي فيها كل الأوساخ التي تجدينها.

مما لا شك فيه أنك ستحتاجين إلى استخدام المكنسة الكهربائية في وقت لاحق، لكن التقاط كل ما هو موجود على أرضية الغرفة يعطي انطباعاً بالنظافة.

إنّ الغرفة نظيفة رسمياً بنسبة 99%!

المرحلة 5: فرز الملابس (دقيقتان)

هذه عملية فرز سهلة: الملابس المكوّمة ستكون إما نظيفة وإما متسخة. قومي بعملية الفرز عبر التحقق من كل قطعة لتتأكدي من عدم وجود بقع أو آثار ما أو روائح.

ولهذه الغاية، عليك أن تستعيني بحاسة الشمّ التي تثبت فاعليتها هنا في تحديد ما إذا كانت القطعة نظيفة أم لا.إ ن كانت الملابس نظيفة، فضعيها في كومة الغسيل النظيف لترتيبها لاحقاً.

إن كانت متسخة فضعيها مع الغسيل القذر الذي سيوضع في الغسالة.

النتيجة

ها قد تعلّم أولادك كيف يرتّبون غرفتهم في غضون 10 دقائق. إنها طريقة سهلة وسريعة وفعّالة، أليس كذلك؟ أصبحت الغرفة الآن نظيفة ومرتّبة بعد أن كانت الفوضى تعمّ فيها قبل بضع دقائق!

هذه الطريقة تنفع لترتيب غرفة الصبي أو البنت أو المراهق. يمكنك الآن أن ترتاحي وتشاهدي التلفاز فأنت تستحقين ذلك!

لمَ تنجح هذه الطريقة؟

يجب أن يختار أولادك في كل مرة بين خيارين اثنين بسيطين ومختلفين. سيتعلّمون بهذه الطريقة أن يرتّبوا غرفتهم وهم يتسلون كما سينظفونها بشكل جيد.

لكن لا بد من تقديم بعض التضحيات كي تنجح هذه الطريقة: دعك من التفاصيل الصغيرة والدقيقة التي لا يلاحظها سوى الراشدين.

ثبُت علمياً أنّ الأولاد يفضلّون الفوضى بالطبع. نعم، هذا صحيح!ولا تنسي أنّ تعليم الأولاد كيف يرتّبون غرفتهم يتطلّب بعض الوقت.

في المحاولة الأولى، يجب أن يشعروا بأنهم نجحوا في اتمام المهمة! بالتالي، لا تسعي إلى الكمال وإلا سيشعرون بالإحباط ويفقدون حماستهم سريعاً.

جاء دورك الآن…

هل جرّبت هذه الحيلة السهلة والبسيطة لتعلّمي أولادك كيف يرتّبون غرفتهم؟ أخبرينا في التعليقات إذا ما نجحتِ. يسرنا أن نقرأ ما كتبت!

اترك رد