متى يصبح باستطاعة طفلكِ أن يستخدم السكين؟

0

استخدام السكين: ما هو السن المناسب الذي يُسمَح فيه لابنكِ باستخدام السكين؟

طفلكِ يكبر: شيئاً فشيئاً ستقولين وداعاً لزجاجات الحليب أو للرضاعة الطبيعية، كي تفسحي المجال لمختلف أنواع الطعام! من المحتمل أن يبدأ طفلكِ باستخدام يديه لتناول الطعام، مما قد يكون مفيداً جداً. حتى أن بعض الدراسات قد أظهرت أن الأطفال الذين يتناولون الطعام بأيديهم غالباً ما يكونون أقل عرضة لمشاكل السمنة.

ومع ذلك، لا بد من أن يبدأ بشكل تدريجي باستخدام الملعقة، الشوكة والسكين. في الواقع يعتبر استخدام أدوات تناول الطعام على المائدة إحدى العمليات التعليمية التي تساعد الطفل على تعزيز استقلاليته وثقته بنفسه.

وكذلك، عندما يبلغ الطفل حوالي 12 شهراً، وعندما يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة من ضمن نظامه الغذائي المتنوع، سيكون بإمكانه البدء بتعلم استخدام الملعقة… حتى لو كان من المحتمل أن يتناثر الطعام في كل الأرجاء في بداية الأمر. لذلك ليس من غير المألوف أن تصل الملعقة إلى فمه في المرات الأولى فارغة إلى حد ما، وأن يوقع كل شيء على الطاولة.

يشير طبيب الأطفال إلى أن “استخدام أدوات تناول الطعام على المائدة هي مهمة تحتاج إلى التدريب، ولن تساعده القدرة على التنسيق بين اليد والعين على تناول الطعام بمفرده دون التسبب بالكثير من الأضرار، إلا بعد أن يبلغ السنتين من عمره.”

البدء بالسماح باستخدام السكين ذا الرأس المستدير

بعد ذلك يأتي دور إدخال أدوات بقية تناول الطعام على المائدة، وهنا نبدأ بالشوكة. يكون الطفل جاهزاً لاستخدام الشوكة عندما يبلغ ال3 سنوات من العمر. يتعلم الطفل الصغير ثقب الأطعمة بالشوكة وغرزها في الأطعمة اللينة. عندما يبلغ الأربع سنوات من عمره، يصبح الطفل قادراً على تقطيع بعض الأطعمة الطرية بواسطة الشوكة. أما عن استخدام السكين فهو الأكثر خطورة، لذا لا يتم بشكل مباشر بل على مراحل.

ينصح طبيب الأطفال قائلاً “إننا نفضل البدء باستخدام السكين ذا الرأس المستدير، لأنه لا يشكل أي خطر بفضل طرفه غير الحاد”. من الممكن للطفل أن يبدأ بوضع الزبدة أو المربى بواسطة السكين على سبيل المثال. عبر المرور بهذه المرحلة، سيتمكن من الاعتياد على فكرة تواجد سكين على مائدة الطعام. سيبدأ باستخدامه مع الأطعمة اللينة مثل الخضار المطبوخة. لا يصبح الطفل قادراً على تقطيع اللحمة بواسطة السكين سوى حين يبلغ 6 أو 7 سنوات، وطبعاً يجب أن يتم ذلك تحت إشرافكم.

premium freepik license
بعض النصائح لمساعدة طفلكِ على استخدام السكين

قبل بلوغ 6 أو 7 سنوات من عمره، يمكنكِ أن تجعليه يستخدم سكيناً بمساعدتكِ من وقتٍ لآخر عندما يساعدكِ في المطبخ على سبيل المثال.

أنتِ أكثر شخصٍ يعرف مهارات طفلكِ وإن كان ناضجاً وذكياً بما يكفي كي يبدأ باستخدام السكين في سنٍ أصغر.

اعلمي أن أفضل طريقة يتعلم من خلالها الطفل هي عبر مراقبتكِ، كما أنه بحاجة إلى تكرار الحركات معكِ كي يتمكن من تطوير مهاراته. لذا من الضروري أن ترافقيه في رحلة تعلمه وأن تقدري النجاحات التي يحققها.

بالنسبة لأدوات تناول الطعام يُنصح باستخدام أدوات متناسبة مع حجم يدي طفلكِ الصغيرتين، لأن ذلك يسهل عليه استخدامها. هناك العديد من المجموعات الآمنة للاطفال. إذا كنت ترغبين بمساعدته على البدء بشكلٍ آمن، يمكنكِ مثلاً أن تقترحي عليه تقطيع معجون اللعب بواسطة السكين ذا الرأس المستدير، كي يتعلم استخدام الأدوات دون أن يشكل ذلك أي خطر عليه قبل الانتقال إلى الأطعمة الأكثر صعوبة.

احترسي من الحوادث المنزلية

نصيحة أخرى قبل الانتقال إلى السكين الحاد: قومي بشحذه جيدً! قد تعتقدين أن استخدام أداة حادة يشكل خطراً. إلا أن السكين الذي لا يقص جيداً يمثل خطراً أكير لوقوع الحوادث لأنه يجب ممارسة المزيد من الضغط عليه لتقطيع الأطعمة.

من الضروري أن تكوني متيقظة عندما تجلسون إلى المائدة، يمكن أن يحصل حادث منزلي بشكل سريع ومفاجئ! عندما تبدأين بتعليمه على استخدام السكين، يمكنكِ إذاً تذكيره ببعض القواعد الأساسية: لا يجب أن نقوم بحركات كبيرة بالسكين، ولا يجب على أحد أن يستخدم السكين… فيما يتعلق بالباقي، تحلّي بالصبر: حتى لو استغرق التقطيع وقتاً، دعيه يقوم بذلك. قبل كل شيء ضعي في اعتباركِ أن كل طفل يتبع وتيرة خاصة به، لذا لا داعي للقلق إذا استغرق وقتاً أكثر للتعامل مع أدوات تناول الطعام الخاصة به.

اترك رد