5 نبتات سهلة يزرعها أطفالنا في المنزل كي يكتشفوا الزراعة ويحبونها

0

نباتات يزرعها الأطفال: إنّ القدرات التعليمية للزراعة وللبستنة متعددة: إيقاظ الحواس، إدراك مفهوم الوقت، تنظيم المساحة، نشاط حركي-نفسي لإجراء كافة المهام…

1- حديقة في عبوة

استخدموا عبوة من البلاستيك يقوم شخص راشد بقصّها إلى نصفين. ضعوا الجزء العلوي بالمقلوب في الجزء السفلي، أي أنّ عنق العبوة نحو الأسفل. ضعوا حجراً أو اثنين في عنق العبوة ثم أضيفوا التربة فوقه والماء في قعر الأصيص، بحيث أنّ عنق العبوة يصبح مغمساً فيه.

يمكنكم أن تزرعوا نواة مشمش أو أفوكادو أو خوخ (برقوق) أو دراق (خوخ)…

إنها طريقة عمليّة عندما لا يكون لدينا حديقة!

2- زراعة الطماطم الكرزيّة

ضعوا الشتلات في حوالى 15مل من الماء ثم أحدثوا ثقباً كبيراً في الأرض. اغرسوا الدعامة إلى جانب الحفرة.

بعدئذ، ضعوا الشتلات في أسفل الحفرة وأغلقوها وقوموا بريّها غالباً.

لا تنسوا أن تربطوا الشتلات بالدعامة فيما هي تنمو. يمكن للقليل من السماد الطبيعي أن يكون فعّالاً جداً. يمكنكم أن تقطفوا الموسم الأول من الطماطم الكرزيّة اعتباراً من شهر يوليو/تموز.

كانت ابنتي البالغة من العمر 7 سنوات فخورة جداً بوضع ما قطفته على الطاولة كما أنّ أختها التي لا تحب الخضار التهمت الطماطم الصغيرة. ما من شيء يضاهي خضار الحديقة!

3- زراعة أزهار الكبوسين أو ابو خنجر nasturtium
SONY DSC

انقعوا بذور هذه الأزهار طيلة الليل. احفروا حفرة قليلة العمق لتضعوا فيها 3 أو 4 بذور. اغرسوا الدعامة في الوسط وغطوها بالتربة. يجب ريّها بانتظام.

عندما يبلغ علو الشتلات 10سم، يجب إزالة الأقل جمالاً وربط البقية بالدعامة فيما هي تنمو. كان ابني الصغير مسروراً جداً برؤية أزهاره تنمو ما جعله يرغب في العمل في الحديقة كوالده!

4- بصيلات التوليب (الزنبق)

تُزرع في الخريف في مكان مشمس. أحدثوا حفرة أعمق مرتين أو ثلاث مرات من علو البصيلة وضعوها كمجموعات إنما بأعداد فردية.

قوموا بريّها بانتظام للحصول على أزهار توليب جميلة في الربيع!

5- العدس

إنها الزراعة المفضّلة لديّ كما أن الأولاد يعشقونها!

يكفي أن تنقعوا حفنة من العدس في القليل من الماء طيلة الليل.

في الصباح، ضعوا القليل من التربة في قعر وعاء ثم ضعوا العدس وغطوه بطبقة من التربة الرطبة تتراوح سماكتها بين 2 و3مم. بعد يومين، ستظهر الشتلات الأولى التي ستكبر في لمح البصر يوماً بعد يوم.

هذا النوع من المزروعات لا يتطلّب الكثير من الاهتمام والعناية ويمكن أن نجد العدس في الأسواق بسهولة. كان طلابي فخورين وسعداء جداً حين رأت أمهاتهم الأصص الصغيرة التي تحتوي على عدس منبّت.

وقد أدركوا بفضل هذه التجربة أنّ الخضار والفواكه تأتي من الأرض. وأخبرتني بعض الأمهات أنّ أطفالهن اعتنوا بشتلات العدس لوقت طويل، مبدين بهجتهم ودهشتهم مع كل تطوّر ونمو.

يمكن لكل الأولاد أن يقوموا بهذه التجارب البسيطة والسهلة التي ستمنحهم لذة عندما يرون أن ما زرعوه ينمو مع حدّ أدنى من العناية.

جاء دوركم…

سيسرنا أن نقرأ في التعليقات ما لديكم من أمثلة عن زراعات سهلة يمكن القيام بها مع الأطفال. نتطلّع لاكتشاف ما لديكم من أفكار!

اترك رد