كيف تدعمين عند أطفالك الصبيان المرونة والاعتماد على الذات؟

0

دعم المرونة والاعتماد على الذات

لعلك لاحظت أن موجة من حركة تقدير الذات اجتاحت عالم النشاطات الرياضية عند الأولاد. في بعض الاتحادات، أصبح الأهل قلقين للغاية من الضرر الممكن الذي قد يلحق بإحساس الولد بقيمته الذاتية بحيث توقفوا عن تسجيل النقاط. ما من رابح أو خاسر بل يحصل الكل على جائزة. في بعض المدارس، تم إلغاء لوائح الشرف لأنها «محبطة جداً» للأولاد الذين لا ترد أسماءهم فيها. يبدو أن الأطفال أضعف من أن يواجهوا الفشل أو النبذ أو التثبيط.

لكن، دعونا نلقي نظرة عن كثب وستكتشفون أن الأولاد يعرفون تماماً من هو الرابح ومن هم التلامذة المتفوقون. ولعل الأهم هو أن الفشل والنبذ والتثبيط تجربة صعبة إنما تبقى جزءاً لا يمكن تجنّبه من تجارب الإنسان. هل نقدّم لأولادنا معروفاً عبر المبالغة في حمايتهم؟

ما الذي يحدد المرونة؟

المرونة هي القدرة على التعامل مع الإحباط أو الفشل أو النكسات والاستعداد للمحاولة مجدداً. تعتبر المرونة صفة هامة من صفات الأشخاص الناجحين، سواء في الأعمال أو في الرياضة أو في السياسة أو العلاقات كما أن معظم الأطفال أكثر مرونة مما يظنه الأهل. لعلك تعلمين في أعماقك أنك لن تتمكني من حماية ابنك من الأذى وخيبة الأمل، لكنك قد لا تدركين أن هذا النوع من الحماية المفرطة يمكن في الواقع أن يعطّل قدرته على أن يكون مرناً وأن يمنعه من أن يحاول مجدداً.

ضروري

أجرى توماس اديسون أكثر من 100 اختبار قبل أن يخترع اللمبة، وقال لاحقاً إنه تعلّم من كل تجربة فاشلة شيئاً أدى في نهاية الأمر إلى نجاحه. يمكن أن تعززي المرونة لدى ابنك عبر عدم تضخيم فشله (أو إنقاذه منه). بدلاً من ذلك، تحدثا معاً عما يمكن أن يتعلمه للمستقبل.

من المقدّر لابنك أن يختبر الإحباط والنبذ وحتى الفشل، سواء شئت ذلك أم أبيت. احرصي على أن تفهمي مشاعر ابنك وتتعاطفي معها لكن ركّزي طاقتك على تعليمه كيف يتعامل مع الفشل وخيبة الأمل. ما الذي يمكن أن يحصل في المرة القادمة؟ ما هي الأشياء التي يمكن أن يفعلها أو أن يقولها ليحصل على نتيجة مختلفة؟

الاعتماد على الذات والشخصية

قال مارك توين كلمة ظريفة وهي إن حسن الحكم على الأمور يأتي من التجارب وإن التجارب تأتي من سوء الحكم على الأمور. تشكّل الأخطاء والنجاحات فرصاً للتعلّم لكن الكثيرين يتعلمون أكثر من أخطائهم. إذا استطعت أن تعلّمي ابنك المهارات وسمحت له أن يجرّب في جو من القبول والاحترام والتعاطف والاستقامة وسمحت له بأن ينمي إحساسه بالكفاءة والقدرة، فقد تكتشفين أنه سيصبح شخصاً قادراً على الاعتماد على ذاته، وواثقاً من نفسه، ورجلاً ذا شخصية حقيقية.

اترك رد