كيف تنمين عند ابنتك المواهب؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تتمتّع كل فتاة بمجموعة كبيرة من المواهب، والتحدّي الذي يطرح نفسه أمامك هو أن تستكشفي معها السبل لمعرفة هذه المواهب ـ وهناك الكثير جدّاً من الطرق المتاحة. يمكن تنمية العديد من مواهبها في المدرسة، وكل ما عليك فعله هو تشجيع ابنتك على إظهار ميولها ثم دعي أي مجموعة تنضمّ إليها، سواء كانت مدرسية أو لا مدرسية، تقوم بالعمل الشاق مكانك.

في الحقيقة، تمّ تعيينك كمستكشفة للمواهب. وأوّل مهمّة لك هي أن تكتشفي القدرات والمهارات الطبيعية التي تتمتّع بها ابنتك.

اجعلي ابنتك تتعرّف إلى أنشطة متنوّعة

عبر تعريف ابنتك منذ عمر مبكر إلى أنواع مختلفة من الأنشطة، يمكنك أن تكتشفي إذا كان لديها اهتمام بها. ليس المهم هنا موهبتها الطبيعية فقط، ولكن أيضاً ميلها لتلك الموهبة. فعلى سبيل المثال، قد تتمتّع ابنتك بالبنية المناسبة للركض لمسافات طويلة، لكنّها قد تكره الركض. لذلك، عليك أن تعرّفي ابنتك إلى ما تعتبرينها خيارات واضحة بالنسبة لها، إضافة إلى بعض الخيارات الأخرى غير البديهية.

لبعض العائلات تقليد طويل في إنجاب بنات يبرعن في كرة المضرب (موهبة رياضية) أو يتمتعّن بموهبة الرسم بالألوان الزيتية (موهبة فنيّة). إذا كنت تنتمين إلى مثل هذه العائلات، فمن الطبيعي أن تنتظري من ابنتك أن تُظهر قدرة وميلاً لتلك الأنشطة هي أيضاً.

تقاليد جديدة

ترغب عائلات أخرى بكسر التقاليد. مرّ ربّما بعض أفراد العائلة بتجربة غير ناجحة جدّاً في محاولة السير على خطى أهلهم، في ما يتعلّق بالمواهب المختلفة. فأرادوا بالتالي السير في اتجاهات جديدة وإرشاد بناتهم إلى مجالات جديدة. وما يساعد في هذه الحالة هو فهم أن الموهبة تتأثّر بالطبيعة والتربية على السواء. أضف إلى ذلك وجود فرصة للتعبير عن أي موهبة قد تمتلكها الفتاة. وتدخل في الاعتبار أيضاً مسائل التطبيق العملي، كالنشاط الذي قد تفضّله ابنتك مثلاً وأي تدريب خاص في منطقتك يمكنك تحمّله، من حيث الوقت والمال.

وقائع

الموهبة هي العطيّة والهدية؛ هي مقدرة، إبداع، وعطيّة طبيعية؛ هي ملكة تفوّق وإجادة في فنّ أو علم.

إلى جانب المواهب الرياضية أو الفنية المختلفة التي قد اكتشفتها بالفعل عند ابنتك، انظري عن كثب إلى أدائها المدرسي حيث قد تكون موهبتها جليّة. في العديد من الأنظمة المدرسية يصنَّف الطلاّب الموهوبون وفقاً للفئات التالية:

  • موهبة فكرية إجمالية: لهؤلاء الأولاد مجموعة مفردات كبيرة جداً وحاصل ذكاء IQ مرتفع. يحصلون على علامات ممتازة وينجحون في أي موضوع يختارونه.
  • موهبة أكاديمية محدّدة: هؤلاء الأولاد موهوبون في مادّة أو مادّتين ويحقّقون إنجازاً ممتازاً فيهما في حين أن تقدّمهم يبقى متوسطاً في المواد الأخرى.
  • موهبة الفنون البصرية: يُظهِر هؤلاء الأولاد إمكانيات كبيرة في الرسم والتصوير والنحت ويمتلكون درجة عالية من الإبداع.
  • موهبة الفنون الإدائية: لهؤلاء الأولاد قدرة استثنائية في التمثيل والغناء واللعب على آلة موسيقية والتأليف الموسيقي وكتابة كلمات الأغاني.
  • موهبة إبداعية: يظهِر هؤلاء الأولاد قدراتهم الإبداعية في التعبير الشفهي والكتابي واللاكلامي ولديهم العديد من الأفكار المبتكرة. تفكيرهم معقّد ومخيّلتهم لا حدود لها.
  • موهبة القيادة: يظهر هؤلاء الأولاد قدرة رائعة على تنظيم الآخرين والتأثير فيهم وقيادتهم. وغالباً ما يراهم أترابهم كأشخاص بارعين في تحقيق أهدافهم ولديهم سمات في شخصيتهم تجتذب إليهم المؤيّدين والتابعين.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...