كيف تعلمين ابنتك مهارة التعامل مع المال والإنفاق

0

التعامل مع المال
إنه لأمر مشوّق أن تعلّمي ابنتك كل ما تعرفينه عن التعامل مع المال والمزيد أيضاً. إنها عملية مُجْزِية لا تنطوي إلاّ على الإيجابيات، ولا وجود فيها لأي وجه سلبي.

حتّى وإن تعلّمت ابنتك القليل فقط في كل مرّة حول إدارة المال، فسيعود عليها كل أمر صغير تستوعبه بالفائدة ـ ليس فقط على صعيد مهاراتها المالية ولكن أيضاً على صعيد المال النقدي الفعلي. إن كل نصيحة عملية تسدينها لها الآن يمكن أن توفّر لها آلاف الدولارات في المستقبل، ولك أيضاً ـ بدءاً من الآن حالاً.

المهارة في التعامل بالمال

أثناء تعليم ابنتك أساسيّات إدارة المال، تحصلين على فرصة مراجعة إدارتك للمال. إنه درس مفيد لكلا الجيلين تنتفعان منه كلاكما بشكل هائل. ابدأي بأسرع ما يمكن بمناقشة المسائل المالية معها.

وقائع

في استطلاع أجرته شركة فيزا الأميركية في العام 2004، تبيّن أن حوالي الثلث فقط من جميع الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين الثالثة عشرة والسابعة عشرة تمكّن من تعريف ستّ عبارات مالية شائعة، لكن الفتيات اللواتي كثيراً ما يناقشن المسائل المالية مع أهلهنّ سجّلن نِسَباً أعلى.

أشركي ابنتك في التعاملات المالية ما إن تبدأي بإعطائها مصروف الجيب. علمّيها كيف تضع ميزانية لمالها. أطلعيها ـ بشكل عام ـ على ميزانيتك. دعيها ترى فواتيرك الشهرية ولكن ليس التفاصيل القذرة، مثل الإشعار بالحجز، إلاّ إذا كانت في عمر يسمح لها بأن تفهم. تحدّثي معها بشأن سعر الهمبرغر وأفلام السينما والبنزين. دعيها تقوم ببعض الخيارات الواعية عند البقّال ـ علّميها الفرق بين المأكولات العادية والمأكولات ذات الماركات الشهيرة والغالية الثمن. هل من الأفضل شراء كعكتين غاليتي الثمن يُعلن عنهما أنهما «بسعر كعكة واحدة»، أو شراء كعكتين أبخس ثمناً مسعَّرتين كلّ لوحدها؟ علّميها أنها تحصل عادةً على ما تدفع ثمنه. فبعض الأشياء أغلى ثمناً لسبب وجيه.

تدفّق المال

يسهل تعليم ابنتك بشأن المال لأنها يمكن أن تراه وتحمله في يدها وتذهب إلى المصرف معك وتشاهد التعاملات التي تُجرى هناك. أريها شيك راتبك، إذا أمكن، وكيف تودعينه في الحساب. هذا درس ملموس يتناول عدّة مجالات من المعرفة. اجعلي ابنتك تتبع مسار مالك وترى مقدار ما يتبقّى منه بعد دفع النفقات وما تفعلينه بالمال المتبقّي. أخبريها بأن الادّخار أساسي واجعليها تودع بعضاً من مصروف جيبها في حساب توفير خاص بها. يطلب بعض الأهل من بناتهم تسجيل يوميّات يدوّن فيها أين صرفن مخصّصاتهن وعلى أي الأشياء. ويمنح آخرون بناتهم نفس المبلغ الذي ادّخرنه فيصبح مضاعفاً. اختاري ما هو مناسب لك.

زيادة المال

اطلعي ابنتك على بعض المعلومات ـ أو كل ما يمكنك من المعلومات ـ المتعلّقة بالاستثمار وزيادة المال. تمنح الجريدة اليومية فرصاً عديدة لدراسة الاتجاهات المالية في صفحاتها المخصّصة للأعمال أو الإعلان، وتنشر مقالات بقلم مخطّطين ماليّين ينصحون الأهل حول ادخار المال لجامعة أولادهم. وفي حال أرادت ابنتك دخول البورصة، قولي لها أن تستعمل فقط المال الذي يمكنها أن «تلعب به» ـ وليس مخصّصاتها المعتادة.

معلومة ضرورية

قال ما يقارب الثلثين من مجموعة من الفتيات أجرت معهن مقابلة شركة فيزا في الولايات المتحدة إنهن يرغبن في معرفة المزيد حول الشؤون المالية الشخصية. وقالت 40 بالمئة تقريباً منهن إنهن ناقشن شؤون العائلة المالية مع أهلهن، و13 بالمئة فقط لم يكتبن أبداً ميزانية لأنفسهن.

اترك رد