نصائح لتضع المتنمرين عند حدّهم بدون أي جهد منك

0

وضع حد للمتنمرين:
المتنمرون هم أشخاص غاضبون. وإذا تحدثت إليهم، فسيخبرونك أنهم يكرهون غضبهم. إنهم يعلمون أن الغضب مثل المخدرات، يجعلهم مدمنين، ويمكن أن يسبب لهم نوبة قلبية، ويدمر حياتهم المهنية، ويبعد المقربين منهم.

الغضب هو عبارة عن إدمان على استنزاف طاقة الآخرين النفسية. لا يمكنهم التوقّف بسبب دفق المواد الكيميائية الكبير في أدمغتهم.

لا يعلم المتنمرون أن الغضب هو شيء من صنعهم؛ بل يظنون أن أحدهم فرضه عليهم. يعتقدون أنهم يحاولون الاهتمام بأمورهم الخاصة لكن أحد الحمقى يعمد إلى إفساد يومهم.

وبدءًا من تلك اللحظة يتصرفون بشكل آلي.

يشعر المتنمرون بارتفاع معدل الادرينالين الذي يدفعهم إما إلى “المواجهة وإما إلى الهرب”، مثلك تمامًا، لكنهم يختارون المواجهة.

يقول المتنمرون إنهم لا يرغبون في المشاجرة؛ لكن لا يمكنهم السماح للآخرين بمعاملتهم كما يحلو لهم. في الواقع، عندما يشعرون بالغضب، كما هو حالهم في معظم الأحيان، يرون الآخرين كعقبات لا بل كتهديد لكرامتهم.

أخطر أنواع العنف ارتكبت عبر التاريخ باسم الدفاع عن السمعة.

كما يمكنكم أن تتخيلوا، وانطلاقاً من وجهة النظر هذه، غالبًا ما يتشاجر المتنمرون وهم يعلمون ما يفعلون. أما الناس العاديون، فيحاولون ضبط أنفسهم عندما يغضبون.

لا ينطبق هذا على المتنمرين إنهم يستسلمون للغضب ويغذونه قدر ما يستطيعون لإحداث أقصى قدر من التأثير. قد يندمون على ذلك في وقت لاحق، لكنهم أثناء المشاجرة، يستسلمون تمامًا لإثارة المعركة البدائية.

لا يستسلم المتنمرون للإثارة وحسب بل يحفزونها، سواء بشكل واعٍ أو بشكل غير واعٍ. إذا ما راقبت حياة المتنمرين، فسترى أنهم يسعون باستمرار إلى إثارة الخلافات.

يتعاطى الكثيرون منهم مواد مخدّرة ما يخفف من حدة الغضب إلا أن الكلّ من دون استثناء يدّعي تناولها من أجل الاسترخاء.

تذكر دائمًا أن المتنمر يجادل لكي يصل إلى حالة من الوعي المتغيّر، وليس لإجبارك على فعل أمر ما. كل ردّ من ردود الفعل الثلاثة التي تمليها مراكز الدماغ الأساسية مقبولة تمامًا بالنسبة إليه.

يشعر المتنمر بالسعادة حين تواجهه أو تهرب منه أو تتراجع خوفاً.

أما التغلب عليه فيكمن في القيام بشيء غير متوقع يجعل المتنمر يخرج عن نمطه المعتاد والبدائي ويفكر في ما يجري. وهو يكره ذلك لأن الأمر يفسد متعته.

وللقيام بشيء غير متوقع، يجب أن تكون قادراً على التفكير وسط معدلات الأدرينالين المرتفعة. إنّ الجزء البدائي من دماغك يقول لك إنّ الأشخاص الغاضبين أقوياء وخطرون.

لعلهم كذلك، لكنهم في الواقع أغبياء. هذا صحيح، بغض النظر عن مدى ذكائهم في مجالات أخرى من حياتهم.

إذا ما استخدمت الجزء العقلاني من دماغك وعمل وفقًا للغرائز الأساسية، فيكون لديك الأفضلية بحوالى 50 نقطة من حاصل الذكاء.

لكن ليس من السهل أن تفكّر عندما يهاجمك متنمر. لكي تتغلب على المتنمر، يجب أن تحافظ على هدوئك وأن تفكّر بذهن صافٍ.

اترك رد