8 نصائح من علماء النفس حتى تتجنّبوا تربية طفل أناني، نرجسي

0

كيفية تجنب تربية طفل نرجسي:
من السهل التعرف على الشخص النرجسي فهناك علامات تبدر منه تشير الى ذلك. لكن ماذا يحدث إذا بدأنا فجأة في ملاحظة هذه العلامات عند أطفالنا؟ هل يمكن أن يكون الأهل هم المسؤولون الرئيسيون عن تربية أجيال جديدة من النرجسيين الأنانيين؟ وفقًا لإحدى الدراسات ، تبين ان طريقة تنشئة الطفل هي مصدر نرجسية الشخص
في هذه المقالة سنقدم لكم بعض النصائح التي يقدمها لكم علماء النفس عن النصائح التي تساعدكم على تجنب تنشئة طفل نرجسي

كيف تعرفين ما إذا كان طفلك نرجسيًا محتملًا

بادئ ذي بدء ، يجب ألا نخلط بين النرجسية والجرعة الصحية من احترام الذات. فالشخص الذي يتمتع بتقدير الذات لن يضع نفسه دائمًا في المقدمة. .لهذا السبب ، علينا كآباء أن نساعد أطفالنا على تنمية احترام الذات.

لا داعي للقلق إذا كان طفلك البالغ من العمر 3 سنوات لديه سلوكيات نرجسية ، لأن الطفل في هذا العمر مازال في مرحلة تطوير الشخصية وتعلم كل شيء يدور حوله. ولكن إذا استمرت هذه السلوكيات أو زادت مع تقدم العمر ، فهذا يعد بالفعل علامة حمراء ، وقد تكون النصائح التالية مفيدة.

النصيحة الأولى: غرس التعاطف لدى الأطفال منذ سن مبكرة.

لا يهتم النرجسيون كثيرًا بما يشعر به أو يفكر فيه الآخرون فهم يهتمون فقط بأنفسهم ورغباتهم ومشاعرهم. هذا هو السبب في أنه من الضروري لطفلك أن يفهم ويتعلم ما هو التعاطف. يعد فهم الآخرين والشعور بالرحمة من العناصر المفيدة جدًا لتطورهم العاطفي والاجتماعي. تذكري أنك قدوتهم الأولى ، لذا عليك أن تكوني قدوة في أفعالك اليومية.

النصيحة 2: البحث عن شيء يثير شغفك ويسليك.

لا يعتقد المرء في كثير من الأحيان أن الهواية قد تكون ذات فائدة في تطوير طريقة حياة الطفل. لكن مساعدتهم في العثور على شيء ما يحبونه ، كالرياضة أو النشاط الفني ، على سبيل المثال ، سيثير حماسهم لشيء ما وللشخص الذي يشاركهم هواياته.

طفل نرجسي
premium freepik license
النصيحة 3: مساعدتهم على تنمية حس المسؤولية.

لا يتحمل الأشخاص النرجسيون عادةً مسؤولية أفعالهم وعواقبها ، خاصةً إذا كانت سلبية. هذا هو السبب في أن الاشارة لطفلك الى الخطأ الذي يرتكبه وشرح اين مكمن الخطأ وسببه سيعلمه تحمل مسؤولية أخطائه وإبعاده بذلك عن هذه الصفة التي تتواجد عند النرجسيين.

النصيحة 4: المحافظة على استعدادهم لتحديات جديدة

غالبًا ما يشعر النرجسي بأنه متفوق على الآخرين ، وقد يكون النرجسي متفوقاً حقاً على غيره. . لتجنب هذا النوع من السلوك عند الأطفال ، من الجيد اقتراح تحديات جديدة. وبهذه الطريقة ، سيعرفون أن لقدراتهم حدوداً وانهم لا يعرفون دائماً كل الإجابات.

النصيحة 5: اختيار المجاملة والمدح بحكمة.

من الطبيعي أن يسعى الأطفال باستمرار للحصول على موافقة واهتمام اهلهم. ولكن هناك فرق كبير بين إخبار الطفل طوال الوقت بأنه الأجمل والأذكى في فصله وإخباره أنه يفعل شيئًا صحيحًا ، وأنه يستحق ان يتلقى الجهد أو أن يهتم بالأطفال الآخرين. يُعد المديح امراً هاماً في تنمية احترام الطفل لذاته ، ولكن يجب أن نستخدمه باعتدال ، لأن الإفراط في المديح قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

وضع حد للمتنمرين
adobestock
النصيحة 6: وضع الحدود دائمًا

يريد النرجسي دائمًا القيام بالأشياء بطريقته الخاصة والحصول على ما يريد. لهذا السبب يجب على الآباء معرفة كيفية وضع حدود دون تقييد حرية أطفالهم أو آرائهم. على سبيل المثال ، فإن تحديد جداول للوجبات والاستراحات واللعب يمنح الطفل إحساسًا بالاستقرار والأمان. تساعد القيود التي يضعها الآباء الطفل على النضوج وإدراك أنه لا يمكنك دائمًا فعل ما تهواه ، وهذا سيجعلهم يتعلمون الصبر.

النصيحة 7: عدم المقارنة

يحتاج الأشخاص النرجسيون إلى الشعور بأنهم أحسن وأفضل من غيرهم .. لعل هنا تكمن اهمية تعليم اطفالنا ان قيمتهم الشخصية لا تتوقف على نجاح او فشل الآخرين بل قيمتهم تقوم على ما يبذلونه من جهد وعمل. لهذا لا يجب تغذية هذا الشعور عبر مقارنة أطفالنا بغيرهم من الناس.

النصيحة 8: لا تجعليهم يشكون في أنهم أشخاص محبوبون.

من أجل عدم تعزيز المواقف النرجسية لدى أطفالنا ، من المهم بدل إخبارهم انهم اشخاص مميزون ، إخبارهم وجعلهم يشعرون بأنهم محبوبون بدون قيد أو شرط. بهذه الطريقة ، انتم تساعدونهم على الشعور بتقدير أنفسهم كأشخاص ، وبالتالي إنشاء أساس لتقدير الذات على نحو صحي بدلاً من خلق الوهم بأنهم متفوقون أو أنهم أفضل من الآخرين.
إن تربية الطفل ليكون شخصًا صالحاً في المستقبل يمثل تحديًا حقيقيًا لأي شخص ، ولكن إلى أي مدى تعتقد ان منع الطفل من أن يصبح نرجسيا. هو مسؤولية الاهل ؟ هل تعرف شخصاً رباه اهله فأصبح نرجسياً ؟

اترك رد