لماذا يحب أولادنا تطبيق TikTok؟

0

تطبيق تيك توك هو تطبيق صيني ظهر عام 2016. منذ ذلك الحين، لم يتوقف المراهقون والأطفال عن تقليد محتواه. في معظم الأحيان يتم نشر مقاطع فيديو موسيقية أو فكاهية. لكن خلف مقاطع الفيديو هذه يخفي التطبيق أيضاً مخاطر تؤثر في الشبان الذين يستخدمونه.

كيف يعمل تطبيق Tik Tok:

تيك توك هو تطبيق مخصص لمشاركة الفيديوهات القصيرة. غالباً ما لا تتخطى مدة الفيديو 15 ثانية. يقوم المستخدم بإعداد فيديو بنفسه مستخدماً صوره الخاصة ثم يضيف أغنية في الخلفية، أو مؤثرات صوتية أو تسجيل صوتي وما إلى ذلك. تقوم الموضة الرائجة على تصوير فيديوهات حيث يتم تحريك الشفتين لتقليد أغانٍ ومقتطفات من الأفلام أو حتى حلقات من برامج تلفزيونية.

يمكنكم اليوم أن تجدوا مجموعة متنوعة من المحتوى: مقاطع فيديو موسيقية، تحديات متنوعة، مشاهد مضحكة، حسابات للمشاهير…

يعمل تيك توك أيضاً كشبكة إجتماعية: يمكنك إنشاء حساب، متابعة حسابات المستخدمين الآخرين، وضع علامة “إعجاب” على مقاطع الفيديو، والفوز باشتراكات.. وما إلى ذلك.

حتى أن مؤسسات ومنظمات مثل منظمة الصحة العالميّة انضمت إلى هذا التطبيق فهو اليوم أفضل طريقة للوصول إلى الشبان الأصغر سناً. وقد تحوّل في العام 2018 إلى الشبكة الاجتماعية المفضلة لدى المراهقين بالإضافة إلى سنابشات Snapchat.

تم تحميل هذا التطبيق في جميع أنحاء العالم 1.27 مليار مرة وفقًا للمتخصص سنسور تاور. بعد تحميل التطبيق، يخصص المستخدمون حوالى 52 دقيقة يومياً كمعدل وسطيّ امشاهدة ملايين مقاطع الفيديو الموجودة على هذا التطبيق، وذلك وفقًا لدراسة Statista.

لماذا يحب المراهقون هذا التطبيق؟

ما الذي يجذب المراهقون والأطفال الأصغر سناً في موقع التواصل الإجتماعي هذا؟

  • ما من تواصل على تطبيق تيك توك مع باقي أفراد الأسرة، كما هو الحال غالباً مع تطبيق فيسبوك. يبقى التواصل بين المراهقين فقط.
  • ثمة نقطة أخرى تروق للشبان الصغار: يبدو التطبيق صادقاً وواقعياً أكثر. ما من صور إحترافية مثالية كتلك الموجودة على تطبيق انستاجرام Instagram.
  • تيك توك هو موقع التواصل الإجتماعي الأول من حيث ضمان الانتشار بامتياز: تنتشر التحديات والمسابقات، وينجذب إليها المراهقون لأنها رائجة وتتماشى مع الموضة.
  • أخيراً، هناك أيضاً ناحية اللعب والإبداع. على تطبيق TikTok ، إمكانيات تعديل الصور لا حصر لها وبسيطة وسهلة للغاية. وهي تسمح لأي شاب بأن يُعدّ مقطع فيديو بسهولة كبيرة، ويضيف إليه تعليقات صوتية، وأن يعيد تمثيل مشاهد أفلامه المفضلة، وما إلى ذلك.
ما هي مخاطر هذا التطبيق على ابني المراهق؟

لكن لا بد من أن لديكم العديد من الأسئلة حول هذا التطبيق ومخاطره. رسمياً، لا يمكن للأطفال دون سن 13 عاماً الإشتراك في هذا التطبيق أو الوصول إليه.. ومع ذلك، يتحايل العديد من الأطفال على القاعدة عبر استخدام تاريخ ميلاد زائف. لهذا السبب يجب أن تتعرفوا أيضاً على مخاطر TikTokفي مقالنا اللاحق.

اترك رد