3 مهارات يجب أن يعلمها الأهل لطفلهم قبل تسجيله في المدرسة

0

مهارات قبل المدرسة: قبل دخوله إلى الصفّ الأول، لا بد للولد من أن يعالج المفاهيم الأساسيّة بشأنه وبشأن العالم من حوله. بالتالي، يتم التحقق من أنه يعرف اسمه وعمره ومكان إقامته وأسماء أفراد أسرته والمهن والألوان والمفاهيم اليوميّة كالنبات والحيوانات والظواهر.

لا يتوجّب على الطفل أن يكون قادراً على القراءة والكتابة قبل الالتحاق بالمدرسة. لكن من المهم أن يكون قد طوّر المهارات الحركيّة الدقيقة ومهارات استخدام القلم للكتابة واكتسب مهارات في القراءة والكتابة والرياضيات ليتمكّن لاحقاً من متابعة الدروس في الصف بشكل صحيح.

1- مهارات الكتابة

تتضمّن مهارات الكتابة المتطوّرة جيداً لدى الطفل قبل سن الدخول إلى المدرسة القدرة على الإمساك بالقلم بشكل صحيح ورسم الأشكال (دائرة، مثلث، مربّع، معين).

لكنها لا تقتصر على ذلك، فالقدرة على رسم الخطوط وفقاً لشكل معيّن من سطر إلى آخر ومن نقطة إلى أخرى مهمة أيضاً. يجب أن تكون الخطوط واضحة وبضغط مناسب.

2- القراءة

ترتبط متطلبات القراءة والكتابة بشكل أساسي بالتطوّر المنظّم للغة والكلام وبتطوّر إدراك الأصوات اللغويّة (تحليل الصوت واستعراضه).

مع بدء المدرسة، يجب أن يكون الطفل قادراً على لفظ كافة الأصواتبشكل صحيح وبطلاقة وعلى أن يعبّر بشكل صحيح لغوياً.

في غياب هذا المعيار، قد يواجه الطفل صعوبات في القراءة والكتابة الأوليين لأنه سيكتب الكلمات كما يسمعها أو يلفظها.

إن كان الطفل في سن الخامسة ونصف غير قادر على أن يلفظ كافة الأصوات اللغويّة بشكل صحيح (لا يستخدم زمن الأفعال بشكل صحيح، والضمائر والمفرد والجمع) فيتوجّب على الأهل أن يستشيروا أخصائياً في معالجة النطق.

3- الرياضيات

تشير المهارات الأوليّة في الرياضيات إلى مجموعة من المعارف والحقائق والعمليات التي يكتسبها الطفل قبل الدخول إلى المدرسة. إنها أمور أساسيّة لفهم الرياضيات.

يحدد اكتساب المهارات الأوليّة في الرياضيات النجاح فيها أثناء فترة الدراسة. من المهم أن يفهم الطفل في سن المدرسة العلاقات المكانية والزمنيّة وأن يتمكّن من اعتماد توجّه في المكان وعلى الورق.

كما أنه من المهم أيضاً أن يفهم الطفل العلاقة بين الأشياء (على سبيل المثال: أكبر-أصغر، أقصر-أطول، أخف-أثقل) وخصائص الغرض (حار-بارد، ناعم) ومفهوم العدد والكميّة.

باختصار، يمكن كتابة الكثير عن المهارات في مجال القراءة والكتابة والرياضيات.

وأعتقد أنّ تطوير هذه المهارات والنصائح لتحسينها يستحق مقالة خاصة.

اترك رد