طفلكم يشعر بأنكم تهملونه: لعبتان لتشحنوه بالحب والاهتمام والثقة بالنفس

0

إهمال الأطفال: يستخدم المعالج النفسي المتخصص في اللعب العلاجي لورنس كوهن تشبيه الخزان الذي يجب ملؤه في كل مرة يصبح فيها فارغاً لتفسير ما يحصل فيما يتعلق بموضوع التعلق والارتباط لدى الأطفال: الأهل هم “محطات وقود” للطفل. يمكننا توضيح حاجة التعلق عبر تشبيهه بخزان مفرغ نتيجة الجوع والتعب والعزلة أو الجرح العاطفي (رفض من المدرسة، علامات سيئة، إحباط…). والطريقة التي تساعد في ملء هذا الخزان الفارغ لدى الطفل هي عبر منحه الاتصال الجسدي والحنان، وعبر مواساته وعبر اللعب معه والتحدث إليه.

“إن إعادة ملء خزان الطفل باستمرار هو أساس العلاقات العاطفية بين الأهل والطفل. إنها ليست مسألة ملء هذا الخزان إلى الأبد ولكن العودة إليه عبر تفاعلات صغيرة لامتناهية على مدى فترة زمنية يتم تعدادها بالسنوات.”– لورينس كوهين.

أقدم لكم لعبتين تساهمان في ملء الخزان الفارغ لدى الأطفال الذين يشعرون بأنه يتم إهمالهم.

1- أنا أريد أن ألعب معك أولاً!

يمكن اقتراح هذه اللعبة على طفل يحتاج إلى الاهتمام (على سبيل المثال، طفل كبير يظهر الغيرة من أخيه الصغير أو طفل عائد بعد فترة طويلة من البعد عن والديه – إجازات، رحلة عمل، يوم في رياض الأطفال…).

يمكن لأحد الوالدين أن يعلن للطفل أنه يريد أن يلعب معه، لا بل يحتاج إلى ذلك. وأن هذه الحاجة ضرورية لا يستطيع مقاومتها ويجب تلبيتها الآن وفوراً!

يبدأ الوالد (أب/أم) بالركض خلف طفله قائلاً: “أريد ان ألعب معك!”. فيقف الوالد الآخر أيضاً في طريق الآخر ويعبر هو أيضاً عن رغبته الحادة في اللعب مع الطفل: “لا، أنا أولاً!”

يمكن للوالدين بعد ذلك تمثيل مشاحنات صغيرة لمعرفة من سيلعب أولاً مع الطفل:
  • لا، أنا سألعب معه أولاً!
  • لا أنا أولاً!
  • أبداً، إنه دوري!
    بعد ذلك، هذا يجب أن يجعل الطفل يضحك فيبدأ باستعادة اليقين الذي يحتاج إليه بشأن حب والديه له.
2- بيضة الحب

أحب بشكل خاص فكرة “إعادة شحن” الطفل بالحب. إنها لعبة يقترحها لورنس كوهن في كتابه “اللعب لفهم الطفل بشكل أفضل”.

يقترح كوهن هذه اللعبة لشحن الأولاد الأمبر سناً بالحب عند ولادة أخ صغير أو أخت صغيرة “تحتكر” وقت الوالدين.
قومي بتثبيت الأطفال الكبار على ركبتيك وأخبريهم أنك ستملأينهم بحب الأب/الأم. ابدأي من خلال التربيت على أصابع القدم، والصعود على طول الجسد والانتهاء بقبلة على الجزء العلوي من الرأس.
حتى أنه يمكنك إضافة “بيضة الحب”. تظاهري بكسر بيضة على رأس طفلك (أطفالك) ثم اتبعي حركة التظاهر بأن البيضة تسيل بأصابعك. وبالتالي أن الحب يتساقط على امتداد رأس الطفل وجسمه.

اترك رد