9 أمور لا يتعلمها الصبي إلا من أمه

0

الصبي: لماذا تعتبر علاقة الأم بطفلها مهمة جداً؟

لا يمكن تجاهل العلاقة المذهلة بين الأم وأطفالها. تؤدي العلاقات الوثيقة بين الأمهات والأطفال إلى علاقات ممتازة وأكثر تماسكاً تساهم في تطور شخصية الطفل. فالرابط بين الأم والطفل بكل بساطة رائع ومذهل.
إلا أن الرابط الذي تنشئه الأمهات مع أبنائهن الصبيان هو أمر لا يمكن أن يفهمه أي شخص آخر. فبينما تربين صبياً صغيراً، تدركين حتماً إلى أي درجة تكون علاقتك به مميزة. وتصبح العلاقة التي تبنينها معه أقوى يوماً بعد يوم.

1- يصبح سلوك الطفل أقل تهوراً

النساء بشكل عام أقل تهوراً من الرجال. هن أكثر وعياً وانتباهاً لمحيطهم ولا يحاولن تعريض صحتهن وحياتهن للخطر. لذلك يتعلم الطفل من أمه أنه من الحكمة أن يكون المرء حذراً.
سيرى أنها لا تتصرف باستهتار ويتعلم تحمل المسؤولية منذ صغره. سيكبر الابن وهو أكثر تحملاً للمسؤولية وأكثر نضجاً من باقي الأطفال الصبيان الذين لا يتمتعون بعلاقة وثيقة وقوية بأمهم.

2- علاقة الأم بطفلها الصبي تحمل تأثيراً كبيراً على نجاحه

تم إثبات أن الأطفال الصبيان، الذين يتمتعون بعلاقة قوية مع أمهم، يطورون حساً أكبر بالمسؤولية أثناء نموهم. هناك العديد من الدراسات التي أكدت أن الطفل يرث ذكاءه من أمه، وهو دافع كبير آخر للتشجيع على بناء علاقة قوية بين الأم وطفلها الصبي.
الأم التي تهتم كثيراً بدراسة ابنها تساعده على تحسين أدائه في المدرسة.
بالإضافة إلى التعليم، تساعده قوة هذه العلاقة على أن يصبح لائقاً عاطفياً، ما هو ضرورة مطلقة لحياة صحية.
تساعد الأم/الأب الذي يشارك في تعليم وتربية ابنه/ابنته على نجاحه مهنياً وشخصياً. تصبح الأم الجيدة صديقة له ومستشارة وفيلسوفة وتدله على طريق النجاح.

3- عندما تكون لديكِ علاقة قوية بابنك، يصبح أكثر ذكاءً من الناحية العاطفية

الصبيان الذين يحافظون على علاقات صحية وسليمة مع والدتهن منذ الطفولة، هم صبيان أقوياء عاطفياً وأقل عرضة لمواجهة مشاكل سلوكية في حياتهم.
فالعلاقة القوية بين الابن وأمه تمنحه شعوراً بالأمان والثقة.
تشير الدراسات إلى أن الصبيان الذبن لا تربطهم علاقة جيدة بوالدتهم في مرحلة الطفولة المبكرة قد يصبحون عنيفين وعدوانيين لاحقاً، أو غير واثقين بأنفسهم بشأن العلاقات وتحديد الأهداف، على سبيل المثال لا الحصر.

4- السمات تنتقل من جيل إلى جيل

من أهم الحقائق في علاقة الأم بابنها أن الطفل يتعلم من أمه ثم ينقل ما تعلمه إلى ابنه أو ابنته.
تعلم الأم الكثير من الأشياء لابنها بينما هو يكبر. تعلمه الصبر والحنان والكرم والتعاطف والحب وأكثر من ذلك بكثير. بينما يكبر، سيحتفظ بهذه السمات لبقية حياته وينقلها إلى أطفاله

5- الطفل القريب من أمه يطلق قدراً أقل من الأفكار المتحيزة

هناك العشرات من الأحكام المسبقة والصور النمطية في العالم يهيمن عليها الرجال. بعضها ملتبس للغاية لدرجة أننا حتى لا نتعرف عليها على أنها تحيزات (على سبيل المثال بعض النكات الجنسية التي تحمل تحيزاً ضمنياً دون قصد).
إن لم ننتبه إليها قد تصبح بسرعة جزءاً من شخصيتنا. يتعلم الصبي من والدته أن كل هذه الأفكار خاطئة ومسيئة. مما يساهم في تطور شخصيته الأخلاقية وينمو وهو يحمل عدداً أقل من الأحكام المسبقة والصور النمطية.

توبيخ أطفالي
AdobeStock License
6- يعبر بسهولة وبوضوح أكبر

مقارنةً مع الرجال، تعبر النساء بشكل عام بطريقة أفضل ويفهمن التواصل الشخصي مع الآخرين بشكل أفضل. إذا كان لدى الطفل علاقة وثيقة بأمه، ستقوم الأم بغرس هذه الصفات في شخصيته.
يتعلم الابن من أفعال والدته مدى أهمية التعبير عن الذات في الحياة. تصبح الأم المنفتحة في تواصلها صديقة ابنها المفضلة. بحيث يمكن لطفلها أن يخبرها عن أي شيء وأن يشاركها كل أسراره حتى حين يصبح مراهقاً أو يبلغ سن الرشد. يساعده هذا الأمر على التواصل دون خوف أو موانع.

7- يصبح الطفل المقرب من أمه أكثر احتراماً ووقاراً

تظهر علاقة الأم بطفلها الصبي كيف يجب أن يتصرف حين يصبح راشداً. يلاحظ الطفل كيفية تصرف أمه وردود فعلها في المواقف اليومية ويتعلم منها. يرى المواقف والمشاكل التي تواجهها ويتعلم بطرق مختلفة كيف يتغلب على محن الحياة ومصاعبها.
الابن قادر على فهم المشاكل التي تواجهها النساء اليوم ويطور حس التعاطف. يرى العالم من منظور والدته، مما يتيح له أن يكون أكثر احتراماً وتعاطفاً مع الآخرين وأن يعيش حياة كريمة.

8- يحترم النساء

علاقة الصبي الوطيدة بالأم ستساعده على تقدير دوره في الحياة ومساهمته في الأسرة. سوف يتعلم احترام المرأة بشكل عام، لأنه لن يعاني من عقدة نقص فيما يتعلق بتفوق زميلاته.

9- يتعلم الطفل المقرب من والدته كيفية التحكم يسلوكه

يساعد الذكاء العاطفي الذي تنقله الأم إلى ابنها في تطوير قدرته على التعبير عن أفكاره وتحقيق التوازن في مشاعره. نتيجة لذلك، يطور الطفل ضبط النفس في المدرسة والمحيط الإجتماعي.
دائماً ما تُعتبر الأم شخصاً محباً وعطوفاً.
إن حب الأم لابنها أكثر ظهوراً ووضوحاً من حب الأب، لأنه يعبر عن حبه بطرق مختلفة.
مع ذلك، فإن التعبير عن الحب يتغير مع نمو الابن بدءاً من كونه طفلاَ إلى أن يصبح رجلاً.

اترك رد