عندما تنتهي صلاحية الحليب لا ترموه: 4 أفكار مميّزة لاستخدامه

صلاحية الحليب:
مما لا شك فيه أنّ آثار الهدر كارثيّة على كوكبنا على كافة الصعد! كما أنه من واجبنا كمواطنين أن نتجنّب الهدر، إلا أنّ المشكلة تكمن في أنّ تاريخ انتهاء الصلاحية الموضوع على كل منتج لا يساعدنا كثيراً في الحدّ منه. ولكن غالباً ما تكون المنتجات “المنتهيّة الصلاحية” قابلة للإستهلاك. وينطبق هذا بشكل خاص على الحليب الذي إن لم تُفتح عبوته، يمكن الإحتفاظ به لبعض الوقت بعد انتهاء تاريخ صلاحيته، ولاسيما الحليب UHT (أيّ الحليب المبستر). ثقوا بحاسة الشمّ لديكم وبنظركم وذوقكم لتحددوا ما إذا كان الحليب المنتهي الصلاحيّة قد فسُد واكتشفوا معنا بعض استخداماته.

ابدأوا بتحضير الجبنة!

يعتبر الحليب الحامض مكوّناً يسهل العمل عليه لإعداد مختلف أنواع الجبنة في المنزل. يمكننا على سبيل المثال تحويله إلى جبن قريش عبر ترك الحليب القديم في عبوة مفتوحة على درجة حرارة الغرفة (أقل من 30 درجة). بعدئذ، يكفي أن نسخنه على طريقة البان ماري (حمام مريم) ليصبح فاتراً (من دون أن نجعله يصل إلى مرحلة الغليان). يمكن أيضاً تصفيّة الجبن في مصفاة مغطاة لقطعة قماش نظيفة. وتقضي اللمسة الأخيرة، بتركه في البراد ليوم كامل من دون لمسه. يمكن تناوله مع العسل أو مع المربى المعدّ في المنزل، فالطعم رائع!

وإذا اتبعتم الخطوات نفسها من دون مرحلة وضعه في البراد، فيمكنكم أن تحصلوا على جبن أبيض طري جداً. يمكننا أن نتركه يتصفى لساعتين كما يمكننا خفقه مع مصل اللبن الذي لا نستخدمه في إعداد الجبن القريش، فهذا سيجعله أكثر طراوة ونعومة، ليكون مثالياً للصلصات والمقبّلات والتحليات.
معلومة مفيدة: عند تصفية الجبن القريش أو الجبن الأبيض، فكّروا في إضافة النكهات التي تحبونها. يمكن أن تضيفوا بعض الأعشاب المنكّهة أو التوابل أو حتى فواكه مقطّعة!

استخدموا الحليب المنتهي الصلاحية في الحلويات

وافل، كاتو بالحليب، كريب، فطائر، خبز البيض، الخ… لا تترددوا في استعمال الحليب المنتهي الصلاحية في الحلويات التي تعدّونها وفي قوالب الحلوى بدلاً من الحليب الذي لا يزال صالحاً. في الواقع، بعد الخبز، يصبح من المستحيل أن تميّزوا بين الاثنين. بالتالي، يمكنكم استخدامه في كافة الوصفات! ولتشعروا بالمزيد من الأمان، يمكنكم تسخين الحليب حتى يصل إلى القليل من الغليان قبل استخدامه في الوصفة. إنها طريقة غذائية جيّدة لاستخدام الحليب الموجود لديكم والذي ظننتم أنه غير صالح.

على أيّ حال، إذا لم تجرؤوا على شربه أو استخدامه في المطبخ، فلا تقلقوا، نقدّم لكم في ما يلي حيلتين أخريين.

في الحمام لتنظيف خزان الصرف الصحيّ

لعلكم تعرفون الحيلة التي تقضي برمي علبة من اللبن الرائب بشكل منتظم في المراحيض المتصلة بخزان الصرف الصحي؟! فهذه الحيلة تسمح بإضافة بكتيريا للعناية بها والحرص على عملها بشكل جيد. وفي السياق نفسه، يمكنكم أيضاً أن ترموا قسماً من الحليب الحامض في المراحيض أو في حوض المطبخ وتركه لبعض الوقت ثم شطفه بالماء لتحسين عمل خزان الصرف الصحي.

ماسك جمال من الحليب

ضعي القليل من الحليب القديم على وجهك واتركيه لخمس دقائق. اشطفيه بالحليب الطازج ومن ثم بالماء. سيساهم هذا في جعل بشرتك ملساء ويمنحها لوناً أكثر تجانساً وإشراقاً.

التعليقات مغلقة.