استخدموا اللبن الرائب بعد انتهاء صلاحيته: 6 وصفات مفيدة

اللبن الرائب بعد انتهاء صلاحيته:يشكّل تاريخ انتهاء الصلاحية المحدد للمواد الغذائيّة سبباً للكثير من الهدر الغذائي في كل عام، علماً أننا لا ننفك نكرر أنّ العديد من المواد الغذائية يمكن استهلاكها بعد ذلك التاريخ المقدّر. ونجد بشكل خاص من بين هذه الأطعمة التي تبقى قابلة للاستهلاك اللبن الرائب. في الواقع، يمكن تناوله في الأسبوعين أو الأسابيع الثلاثة التي تلي تاريخ انتهاء الصلاحيّة. كما يمكن للبن الرائب المنتهي الصلاحيّة أن يُستخدم وعلى غرار الحليب المنتهي الصلاحية في وصفات الطعام أو حتى في تنظيف المنزل والعناية به. جمال، مطبخ، تنظيف وصيانة في المنزل… اكتشفوا معنا الحيل الصغيرة الذكيّة التي يمكن استخدام اللبن الرائب المنتهي الصلاحية فيها.

كيف نستخدم اللبن الرائب بعد انتهاء صلاحيته؟
استخدام اللبن الرائب المنتهي الصلاحيّة في وصفات الطعام

ينفع اللبن الرائب في العديد من وصفات الطعام المختلفة تماماً مثل الحليب الحامض بعض الشيء. بعد الطهي، لا يمكن أن نلاحظ الفرق بينه وبين اللبن الرائب الصالح أو الكريم فريش (القشدة الطريّة). يمكن استخدام اللبن الرائب لإعداد قالب الحلوى (كاتو باللبن الرائب) فضلاً عن إعداد الصلصات لأطباق السلطة. أضيفوا إليه الخردل وزيت الزيتون وعصير الليمون الحامض وستحصلون على صلصة مذهلة! ويُستخدم اللبن الرائب في إعداد طبق العجّة أو البيض المخفوق أو حتى في وصفة حساء أو يخنة بدلاً من الحليب أو القشدة.

في الحمام

يمكن للبن الرائب المنتهي الصلاحيّة أن يمنح الحيويّة للجراثيم في خزان الصرف الصحيّ وأن يضمن حسن عمله. لكن، حتى إن لم يكن لديكم خزان صرف صحيّ، يبقى اللبن الرائب مفيداً جداً لأنه يسمح بالتخلّص من الروائح الكريهة ومن الترسبات الكلسيّة المتراكمة. ولهذه الغاية، يكفي أن تتركوا علبة إلى 4 علب من اللبن الرائب المنتهي الصلاحية في حرارة الغرفة مدة 24 ساعة كحدّ أدنى (يومان إلى 3 أيام هو حلّ أفضل إذا أمكنكم ذلك). بعدئذ، ارموها في المرحاض وفعّلوا السيفون.

اللبن الرائب المنتهي الصلاحيّة لتلميع المعدن

لصقل وتلميع المقالي والقدور فضلاً عن الأسطح المعدنيّة الأخرى، بللوا قطعة من القطن باللبن الرائب وامسحوا بها السطح. بعدئذ، استخدموا فوطة لصقل السطح الذي تعملون عليه وإعادة لمعانه الأول إليه.

اللبن الرائب كماسك للوجه

بفضل انزيماته وحمض اللبنيك فيه، يجعل اللبن الرائب البشرة ناعمة ويخلّصها بنعومة من الرؤوس السوداء ومن فائض الزهم أو المادة الدهنيّة ومن الخلايا الميتة. يمكن مزجه مع ملعقتين صغيرتين من العسل وبضع نقاط من عصير الليمون الحامض. ضعوا هذا الخليط على الوجه واتركوه مدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء. إن كانت بشرتكم حساسة أو متعبة، فيمكنكم أن تستبدلوا عصير الليمون الحامض ببقايا القهوة (ثفل القهوة) للحصول على بشرة أكثر اشراقاً!

اللبن الرائب المنتهي الصلاحية كبلسم بعد الشامبو

يمكن استعمال اللبن الرائب كأساس لإعداد ماسك أو بلسم لتنعيم الشعر وإضفاء اللمعان على الشعر الباهت. واطمئنوا فهو لا يخلّف أيّ رائحة كريهة على الشعر! ولهذه الغاية، علينا أن نستخدم المكوّنات المفيدة لكل نوع من أنواع الشعر. فالعسل يسمح بترطيب الشعر، والأفوكادو المهروس يغذّيه، والصلصال ينظّفه وينقيه والزيت العطري لشجرة القرنفل يساعد على نموه، الخ… يعود لكم أنتم أن تبتكروا باستخدام المكوّنات المتوفرة في مطبخكم. بعد الانتهاء من إعداد الماسك، اتركوه ما لا يقل عن 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

اللبن الرائب كسماد للنباتات

يمكن استخدام اللبن الرائب على غرار الحليب لتسميد النباتات. لكن احرصوا هنا على ترك فاصل زمني بين استخدام وآخر للبن الرائب لئلا يتخمّر ويترك روائح كريهة في الحديقة. يمكنكم من حين إلى آخر أن تدللوا نباتاتكم عبر تذويب اللبن الرائب في مرشّة الماء. استخدموا هذا المزيج لريّ نباتاتكم التي ستعشقه!

التعليقات مغلقة.