الصداقات في حياة ابنتك: ما أنواع الصديقات وكيف لها عقد صداقات جيدة؟

التغيّرات في الصداقات
لا تتبع جميع الفتيات مراحل الصداقة بدقّة. تبقى بعضهن لوقت أطول في مرحلة معيّنة في حين تتخطّى بعضهن مرحلة أو مرحلتين. مهما تكن المرحلة التي تجد ابنتك نفسها فيها في اكتساب الأصدقاء، مع تقدّمها في العمر، يمكنها الاستفادة من وجود مجموعة واسعة ومنوّعة من الفتيات يمكنها الاختيار منها. في حال انتقل أصدقاؤها للعيش في مكان آخر مثلاً أو انتقلت هي إلى مدرسة أخرى، ستتمكّن من اختيار أصدقاء جدد أو إضافيين بسهولة وثقة.

حسنات الصديقات

بحسب لين ميكال براون، المتخصّصة بالتربية والدراسات النسائية، تستخدم الفتيات صديقاتهن «كشبكة أمان عاطفية ونفسية». بوجود صديقاتهن إلى جانبهن، يكنّ أكثر شجاعة، يتكلّمن أكثر في المواضيع المهمّة، ويُظهرن جرأة أكبر في الدفاع عن غيرهن ـ وعن أنفسهن.

معلومة ضرورية

وفقاً لاستطلاع أجرته KidsHealth,19 بالمئة فقط من الفتيان الذين تعرّضوا للتهديد أو لسوء المعاملة على يد رفاقهم يخبرون أحداً بالأمر أو يطلبون مساعدة شخص بالغ. بالمقابل، تخبر 32 بالمئة من الفتيات أصدقاءهن، أهلهن، أساتذتهن أو مرشدي التوجيه في المدرسة بمشاكلهن مع رفاقهن ويطلبن المساعدة. شجّعي ابنتك على أن تخبر دائماً أحداً ما بما يجري.

وبالتالي فإن وجود الصديقات مهمّ جداً لابنتك. فهي تحتاج إليهن كحليفات يجعلنها قويّة، فتشعر بأنها تلقى الاحترام وتصبح أكثر نجاحاً. حتّى وإن كانت لابنتك صديقة رائعة أو صديقة مفضّلة، كيف يمكنك التأكّد من توسيع جيش حلفائها؟

مضايقات الرفيقات
ado
أنواع الصديقات

اشرحي لابنتك أن الصديقات هن من أشكال عديدة مختلفة، من الرفيقة التي تلتقيها عرضاً إلى الصديقة المقرّبة، وأنه من الأفضل لها أن يكون لديها صديقة أو أكثر من كل مجموعة. إن الحياة بالنسبة إلى الفتاة التي في طور النمو مليئة بالإمكانيات، لذا يجب ألاّ تحدّ نفسها بعلاقة صداقة واحدة مع فتاة واحدة. يجب أن تحرص على أن تشمل دائرة صديقاتها العديد من الفتيات المختلفات. إليك بعض أنواع الصديقات الطيّبات:

رفيقات الدراسة:

هؤلاء هن الفتيات في صفّ ابنتك؛ لديهن حافز للتقدّم ومثل ابنتك يرغبن في التميّز في الدراسة.

الصديقات الطيّبات:

الفتيات اللواتي تشعر ابنتك بالراحة معهن؛ يجعلن حياتها أكثر مرحاً وفرحاً. قد يكن صديقات قديمات تعاود التواصل معهن، أو صديقات جديدات تقابلهن الآن.

الصديقات المفضّلات:

وهي عادة فتاة واحدة، أو اثنتان، تكون صديقة مقرّبة يمكن الاعتماد عليها ومخلصة لا تتغيّر يمكنها أن تتحدّث معها في أي شيء.

صديقات الروح:

فتيات يمكن أن تشكّل ابنتك معهن صداقة إلى الأبد لأنهن يفكرّن ويشعرن على نفس النحو، وكأنهن توائم. ومهما كبرن وتغيّرن، فإن ارتباطهن يبقى على حاله. وقد تكون صديقة روح ابنتك هي ابنتك ذاتها.

إذا افترضنا أن ابنتك جاهزة لتكسب مزيداً من الصديقات، دليها على الأماكن حيث يمكنها أن تجد بعض الصديقات.

أماكن الالتقاء بالصديقات

إن المكان الذي تلتقي فيه ابنتك بصديقات جديدات مهمّ لأنه غالباً ما تكون الأماكن مؤشّراً لنوع الصديقات التي ستجدهن هناك. قد تلتقي بصديقات جديدات في أي مكان، ولكن يمكنها زيادة فرصها بإلقاء نظرة في أرجاء مكتبة المدرسة، مختبر الكومبيوتر أو حيث تجتمع الفتيات عادة للدرس. كما أنها تستطيع البحث عن مزيد من الصديقات المحتملات عبر مشاركتها الفاعلة في النوادي والأنشطة اللامنهاجية أو في المجموعات الشبابية في المنطقة.

التعليقات مغلقة.