كيف نساعد الأطفال على التعامل مع مشاعر الملل، الإحباط والحزن

التعامل مع المشاعر السلبية: من المستحيل الابتعاد عن المشاعر التي تشعرنا بعدم الراحة. لا يستطيع أحد القيام بذلك، لا الأشخاص الراشدين ولا الأطفال. حتى لو أردنا عزل تلك المشاعر في فقاعة حتى لا نعاني، سيؤدي ذلك إلى نتائج عكسية تماماً.

ومع ذلك، يبذل العديد من الأهل مجهوداً لمنع وحماية أطفالهم من عيش مشاعر سلبية أو صعبة. إلا أن هذه الطريقة ليست جيدة على المدى البعيد. عاجلاً أم آجلا، سيضطر هؤلاء الأطفال إلى مواجهة هذه المواقف، ومواجهة الألم والإحباط.

كيف نساعد الأطفال على التعامل مع المشاعر غير المريحة

على الرغم من أنها ليست مهمة سهلة، إلا أن تعليم أطفالنا كيفية التعامل مع الغضب والانفعالات، وغيرها من المشاعر، يحضّرهم للحياة. فهذه المشاعر الحساسة ستصبح أكثر حدة شيئاً فشيئاً، لذا فإن تعلم مواجهتها منذ سن مبكر سيسهل عملية التكيف والنضوج.

1- تعليم الأطفال التعامل مع الشعور بالملل

إن الملل من الأمور التي من الممكن أن تفاجئنا. مع هذا، فالأطفال يميلون أكثر إلى الشعور بالملل وطلب الاهتمام. لكن شعور الطفل بالملل لا يعني أن على الشخص الراشد حل مشاكله.

في الواقع، من الجيد أن يشعر الأطفال بالملل من وقتٍ لآخر. فالملل يحفز قدرتهم الفطرية على الإبداع. بالتالي، من الضروري تشجيع الأطفال على البحث عن وسائل للاستفادة من وقتهم عوضاً عن أن تؤمنوا لهم التسلية والترفيه بشكل مستمر.

يجب تشجيع الطفل على أن يفكر مسبقاً بالملل ويفكر بطريقة إيجابية في ما عليه أن يفعله لحل مشكلة الملل هذه.

2- تعليم الطفل التعامل مع الإحباط

إن الرغبة بمساعدة الطفل حين يشعر بالإحباط هي ردة فعل طبيعية، لكن على الأطفال أن يعرفوا كيف يتعاملون مع هذا الشعور بطريقة فعالة. لن يكون هناك دائماً شخص إلى جانبهم لمساعدتهم، لذلك يجب أن يتعلموا كيفية مواجهة المواقف التي تسبب الإحباط.

premium Freepik License

إذا فشل طفلكم في إنجاز واجب مدرسي أو حل أحجية أو بناء لعبة، لا يجب أن تتولوا العمل نيابة عنه. عبر القيام بذلك، سيكبر الطفل يرافقه شعور بالإحباط.

في حالات كهذه، يجب أن نتحدث مع الطفل، أن نساعده كي يهدأ وأن نشجعه للعثور على حل. بالتالي، سيتعلم أنه، كي يتمكن من حل موقف محبط والتعامل معه، يجب عليه أولاً أن يهدأ.

إن لم يكن لدى هذا الطفل إمكانية لحل هذه المشاكل بنفسه، قد يتطور لديه شعور مكتسب بالعجز. مما يعني أنه سيكبر وهو مقتنع أنه بحاجة إلى الآخرين لحل مشاكله.

3- تعليم الطفل كيفية التعامل مع الحزن

إن الحزن هو شعور يرافقنا طيلة حياتنا. إنه شيء طبيعي يحدث نتيجة الأحداث والمواقف. يجب أن يتعلم الأطفال كيفية تمييز الحزن ومعرفة أنه شيء طبيعي، وشيء يمضي.يجب أن يتعلم طفلكم أن الحياة ليست مجرد فرح واحتفالات. إن تركه يعيش حزنه بشكل طبيعي سيساعده على الشعور بالتحسن وتقبل هذه المشاعر.

التعليقات مغلقة.