هل ذاكرتكم سيئة ؟ لا داعي للقلق بعد الآن !

0

هل نسيتم أين ركنتم سيارتكم البارحة مساءً ؟ هل كنتم تنتظرون أن تجهز البيتزا وانتبهتم فجأة إلى أنكم لم تشعلوا الفرن ؟ هل صادفتم شخصاً تعرفونه ولكن اسمه لم يقفز إلى ذهنكم ؟ إذا كانت هذه هي حالتكم، ستقولون فوراً إن ذاكرتكم بحالة سيئة. ما كنا ننظر إليه قديماً على أنه أمر سيء، أظهرت عدة دراسات حديثة أنه لا يدعو للقلق. بعد أن تقرأوا هذا المقال، ستفتخرون حتى لأن ذاكرتكم سيئة !

نشر البروفسور بلاك ريتشاردز من جامعة تورنتو مقالة على Neron تتكلم عن الطريقة التي تفعّل بها وظائف الدماغ عملية اتخاذ القرار. بحسب أبحاثه، أسباب النسيان لا تعود إلى ذكاء محدود ولا إلى حماقة. في الواقع، من الضروري أن ننسى الأشياء التافهة حتى نحتفظ بالمعلومات الأساسية. بدل أن ينظر الدماغ إلى المعلومات كأشياء قائمة بحد ذاتها، فهو يخلق صورة عن بعض الأحداث ويبسّط المعلومات المهمة لاستخدامها مستقبلياً.

مع هذا، يحدث غالباً أن تأخذ التفاصيل مجالاً واسعاً في الدماغ وتبدد الكثير من الطاقة. مما يؤدي إلى إطلاق إنذار بأن “الذاكرة غير كافية”، وهذا يدفع الدماغ لنسيان بعض المعلومات، فننظر إلى هذا على أنه “ذاكرة سيئة”.
وجهة نظر البروفسور ريتشاردز لها صداها. بالفعل، عندما قابل صحافي البرت اينشتاين، أصيب بصدمة لمّا رأى أن هذا الأخير غير قادر على أن يتذكر رقم تلفونه الخاص. وأجابه عندها أينشتاين أنه “لن يستفيد بشيء أن يحفظ شيئاً يستطيع أن يسجله”.
قد تكونون ربما نسيتم أين وضعتم مفاتيحكم، لكن دماغكم اكتسب هكذا مساحة أكبر لتخزين معلومات مهمة مفيدة من أجل اتخاذ القرار. لهذا السبب من المهم أن “تنظفوا” ذاكرتكم بانتظام حتى تحسّنوا أداء دماغكم.

كيف “تنظفون” ذاكرتكم وتحسّنونها ؟
قوموا بتمارين رياضية بشكل منتظم.
يشرح الدكتور ريتشاردز أن “القيام بتمارين رياضية يزيد عدد الخلايا العصبية في منطقة ما تحت المهاد في الدماغ”. سيساعدكم زيادة عدد الخلايا العصبية في الدماغ على التخلص من المعلومات غير المجدية في الذاكرة مع إعادة تصنيف المعلومات المهمة وتخزينها في نفس الوقت.

إذا لم تكونوا من هواة الرياضة، تستطيعون أن تستهلكوا بعض أنواع الأطعمة التي تساعد على تعزيز وظائف الدماغ مثل الأطعمة الكاملة، السمك، عنب الأحراج، الطماطم، الأطعمة الغنية بالفيتامينات B، الجوز، الأفوكادو، الشوكولا السوداء، البروكولي والكاري.
إذن فإن الذاكرة الضعيفة ليست شيئاً كارثياً ! إذا لم تكونوا تعانون من فقدان ذاكرة مفاجئ أو تنسون أكثر بكثير من المعتاد، تستطيعون ان تسترخوا، فكل شيء على ما يرام !

اترك رد