الأنزيم المعجزة : كيف تعالج السكري وأمراض القلب بهذا الأنزيم Q10.

0

جسم الإنسان مبرمج بطريقة فريدة. ولكنه مع التقدم بالعمر يفقد الكثير من قدراته وتبدأ بعض المواد بالتراجع ويبدأ الجسم بالتخفيف من إفرازها. اليوم سأتحدث عن شيء اسمه الأنزيم المساعد Q10. فما هو هذا الأنزيم المساعد وما علاقته بالشباب والأمراض؟

الانزيم المساعد اسمه Q10 (co enzyme Q10) وحسب اسمه باللغة الانكليزية يعني انه موجود في كل الاماكن في جسم الانسان، ولا يمكن للخلية في جسمنا ان تعيش دون الQ10، حيث ان اساس الحياة بالخلية هو الQ10 وعندما نزيل هذا الاخير من الخلية يتوقف وصول الاوكسيجين في الخلية بحيث تتوقف عن التنفس وتموت.

وخلاصة القول إنه لا يمكن للإنسان أو أي كائن ان يعيش دون وجود الQ10 وبمجرد ان ينقص الQ10 من الخلية ومن جسم الانسان يبدأ المرض، وذلك لاننا نعيش على الاوكسيجين، فيمكن للانسان ان يتوقف عن الاكل اسبوع او اسبوعين أو شهر حتى الشهر كما يمكننا ان نتوقف عن تناول الماء ليومين او ثلاثة ولكن بالطبع الاوكسيجين لا يمكن ان نوقفه اكثر من 2-3 دقائق! والQ10 هو الذي يسمح للاوكسيجين بالعمل داخل الخلية وبالتالي هو مفتاح الاوكسيجين للجسم ! فبدون الانزيم الخلية تموت واذا قلّ في الجسم نكون هنا امام بداية استقبال كل الامراض!

اكثر مصادر الأنزيم المساعد Q10 هي من اللحوم والاسماك والنباتات المنبته، يعني القمح المنبت، الشعير المنبت فمن هذه الأطعمة نحصل على الانزيمات التي تساعد على خلق الQ10 في جسمنا. بعد عمر الثلاثين ،سواء أكان بالنسبة للنساء او الرجال ، سيبدأ هذا الانزيم بالتناقص بشكل تدريجي وهذا ما يدفعنا إلى ضرورة الحصول عليه من خلال المتممات الغذائية.

من عوارض نقصان هذه المادة يأتي في الطليعة الإصابة بالسكري وأمراض القلب والضغط المرتفع.

القلب والشرايين مثل اي عضو آخر في الجسم يحتاج الى الاوكسجين لكي يعيش ويحتاج الى عملية استقلاب (Metabolism) قوية ومع التقدم في العمر يصبح هناك تصلب للشرايين، إن 50% من الذين يموتون من القلب والشرايين ليس بالضروري ان يكون عندهم كولسترول ولكن يصابون بذلك نتيجة النقص في التغذية وفي الانزيم Q10، فعضلات القلب تضعف لان الانزيم Q10 قلّ او أصبح غير موجود والشرايين تتصلب من جراء ذلك ايضاً .

المشكلة في ال Q10 اننا نمتص منه فقط 8 % لذا على من يعاني من السكري أخذ 240 ملغ يومياً وبما أن هناك حبوب Q10 مع المغنيزيوم فهي هامة جداً وسيلاحظ مرضى السكري ان العضل سيتغير والسكر ايضاً سيبدأ بالنزول وذاكرتهم ستتحسن …

أما من يعاني من الضغط المرتفع أو من تضخم في القلب أو من أجرى عملية قلب مفتوح فعليه أن يأخذ منه على الاقل 120 ملغ يومياً والذي لا يعاني من اي مرض يستطيع ان يأخذ 30-60 ملغ لأن ال Q10 يذوب في الدهن. أنصح الذين يريدون اخذ هذا الانزيم ان يأخذوه إما مع ملعقة من زيت الزيتون وإما ان يتناولوه مع الاكل الذي يحتوي على دهن. لا تأخذوه ابداً على الريق او بين الوجبات لاننا بذلك لن نستفيد منه كما يجب.
على الذين يعانون من مشكلة السيلان اخذ نسبة 30 ملغ فقط.

اترك رد