5 عادات شائعة يمكن أن تؤذي كليتيكم بشدة(1 )

0

تلعب الكليتان دوراً مصيرياً في الحفاظ على صحة الجسم : إنهما تساهمان في إنتاج الكريات الحمراء، في تنظيم ضغط الدم، في تنظيف الأعضاء الداخلية من السموم، في التخلص من فائض الماء وفي التحكم بمستويات كل المعادن الأساسية الموجودة في الدم. لهذا من المهم جداً أن نحدّ من خطر الإصابة بمرض كلوي عن طريق التخلي عن بعض العادات السيئة واستبدالها بأخرى صحيحة.

نقدم لكم فيما يلي قائمة بعادات شائعة جداً يمكن أن تؤذي كليتيكم بشكل جدي !

حبس البول وقتاً طويلاً

wikipedia

عدم إفراع المثانة على الوقت هو أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل الكلى. إذا كنتم تقاومون باستمرار الرغبة في التبويل، سيبقى البول وقتاً أطول في جسمكم وستبدأ البكتيريا في التكاثر بسرعة أكبر بكثير. وأحياناً، قد تؤدي إلى عواقب خطيرة مثل التهابات الكلى وسلس البول.

الجلوس وقتاً طويلاً جداً

يرتبط النشاط الرياضي المنتظم عموماً بضغط دم أفضل وبامتصاص طبيعي للجليكوز من قبل الجسم، وهي عوامل مهمة في الحفاظ على صحة الكلى. الجلوس فترات طويلة بدون حركة قد يزيد خطر الإصابة بمرض كلوي بنسبة %30.

إذا كنتم تمضون أكثر من 8 ساعات يومياً على مقعد العمل، يجب أن تحاولوا القيام بنشاطات داخل المنزل : قوموا بالتمرين على الأقل مرتين أو 3 مرات في الأسبوع ولا تفوّتوا أي فرصة للذهاب في نزهة !

التدريب الزائد عن الحدّ

روتين التدريب المكثف لمدة طويلة جداً يمكن أن يسبب انحلال العضلات المخططة، وهو مرض تكون فيه العضلات مجروحة ويجري محتوى الالياف الميتة مباشرة في الدورة الدموية. هذا قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الصحة، بما فيها القصور الكلوي.

بالنتيجة، إذا زدتم من تدريبكم بشكل ملحوظ، وإذا كنتم تشعرون بأوجاع عضلية وكان بولكم ذا لون قاتم، ننصحكم أن تستشيروا طبيباً بأسرع وقت ممكن !

الإفراط في تناول مسكنات الأوجاع

مع أن الأدوية المضادة للالتهاب مثل الاسبربن أو الإيبوبروفن آمنة بجرعات معتدلة، فإن الاستهلاك الزائد يمكن أن يتسبب بأذى وحتى بقصور كلوي. تقلل مسكنات الأوجاع من تدفق الدم نحو الكلى وتحدّ من وظيفتها، وخصوصاً إذا كنتم تعانون من مرض في هذه الأعضاء.

بالنتيجة، حتى لو كنتم تشعرون بألم حاد، لا تنسوا أنكم يجب أن لا تأخذوا مسكنات إلا خلال فترة قصيرة وبجرعات صغيرة.

عدم شرب ما يكفي من الماء

pxhere

عندما تشربون حاجتكم من الماء تساعدون كليتيكم على إنتاج بول أكثر للتخلص من الصوديوم والسموم في الجسم. إذا كنتم لا تشربون ما يكفيكم من ماء بانتظام، فقد تعانون من مشاكل صحية خطيرة، بما فيها حصى الكلى التي تكون مؤلمة جداً. بالنسبة لغالبية الناس، 1,5 إلى 2 ليتر من الماء باليوم كافية للحفاظ على كليتيكم بصحة جيدة. ولا تنسوا أن المشروبات الأخرى ليست محسوبة من ضمنها، وحده الماء الصافي هو المفيد !

كيف تعرفون إذا كنتم تشربون حاجتكم من المياه بالضبط ؟ يجب أن يكون بولكم أصفر شاحباً : كل لون أغمق قد يكون دليلاً على وجود أذى في الكلى.

اترك رد