6 أخطاء فادحة ترتكبها النساء بعد ال 40 (الجزء الأول)

0

شئنا أم أبينا، نتقدم كلنا بالعمر، وهذا يتطلب تعديلات ضرورية في نمط حياتنا

التقدم في العمر هي تجربة تتضمن عدة حسنات تمنعنا من ارتكاب أخطاء خطيرة. لكن حتى لو راكمنا سنوات من الحكمة، يمكن أن نظل نرتكب أخطاء، وخصوصاً فيما يتعلق بلياقتنا وصحتنا. إليكم 6 أخطاء ترتكبها النساء غالباً بعد عمر 40، 50 سنة.

.1 لا تعيرين اهتماماً لقلبك

خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند الكبار في منتصف الخمسينات هو تقريباً حوالى %90 حتى عند الذين لم يكونوا يعانون من مشاكل في الماضي. يشرح الدكتور روبرت أوستفيلد، طبيب القلب ومدير قسم طب القلب الوقائي في Montefiore Health System في نيويورك “إذا لم يكن لديكم مشكلة في القلب بعمر 24 سنة فهذا لا يعني أنكم لن تواجهوا مشكلة في عمر 54”. أمراض القلب والشرايين، بما فيها الجلطة الدماغية، تسبب كل سنة عدد وفيات أكثر من أي مرض آخر.

إذن حتى لو كنت تشعرين أنك بصحة جيدة، من المهم جداً أن تستشيري طبيباً لتتحققي من معدل الكولسترول وضغط الدم ومعدل السكر. يجب أن لا تنتظري حتى تلاحظي عوارض خطيرة قبل أن تستشيري.

.2 لا تنامين بالشكل الكافي

انتهى الوقت الذي كنت تذهبين فيه للاحتفال كل الليل ثم تنطلقين إلى العمل صباحاً نشيطة ومشرقة الوجه! ومع أنك قد تعانين من نقص النوم، وخصوصاً إذا كنت أماً، لكن عليك أن تكوني منطقية أكثر. قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بالسكري ومشاكل صحية أخرى تصبح خطرة أكثر مع التقدم في العمر.

.3 عدم تناول ما يكفي من فيتامين B12

تعرفين أنك يجب أن تأخذي الكثير من الحديد والكالسيوم والفيتامين D في نظامك الغذائي. لكن يجب أن لا تنسي الفيتامين B12! هذا الفيتامين الذي نتجاهله ولكنه يصبح مهماً أكثر كلما تقدمنا في العمر.

بمقدار ما يشيخ جسمك ويتضاءل مستوى حمض المعدة، ربما تجدين صعوبة في الحصول على كمية الفيتامين B12 التي تحتاجينها. إذن، عندما تبلغين الخمسين، بالإضافة إلى استهلاكك للأطعمة الغنية بالفيتامين B12 (البيض، اللحم، القشريات والأسماك ومنتجات الحليب)، عليك أن تأخذيه على شكل مكمل غذائي.

.4 عدم ممارسة الرياضة بالشكل الكافي

هل تحاولين أن تتوقفي عن الحركة مع التقدم في السن ؟ أو تعتقدين أنك أكبر سناً من أن تبدأي ؟ خطأ !

برغم متاعب سن النضج، التمرين ضروري لصحتك ولنوعية حياتك. النشاط البدني يخفف الألم ويجنبك المشاكل الصحية المستقبلية، مثل زيادة الوزن، أمراض القلب أو الخرف.

إذا كنت ما زلت نشيطة، فهذا رائع. إذا لم تكن هذه هي الحالة، فقد حان وقت اكتشاف البيسين والنادي الرياضي، وأن تبدأي بممارسة اليوغا أو بالمشي السريع.

.5 عدم تغيير أي شيء فيما يتعلق بروتين جمالك

تقول بربارة جروفرمان “الكثير من النساء يواصلن القيام بنفس الأشياء التي كن يقمن بها خلال عشرات السنين. سواء أكان هذا بتعلق بالثياب السيئة التصميم التي تمتلكينها منذ سنين، أو واقع أنك تكررين نفس روتين الماكياج بالضبط، هناك عدد من الأخطاء الجمالية التي يمكن أن تمنعك من أن تبدي بأفضل أحوالك”.

إذن بدل أن تبقي عالقة في الماضي، من الأفضل أن تفهمي ما الذي يجعلك تشعرين بأنك أفضل ويعطيك ثقة أكبر بنفسك. انظري كم أنت مدهشة في هذه اللحظة !

6.لا تخصصين وقتاً كافياً لنفسك

بين تربية الأولاد ومساعدة الأهل المسنين، بدون أن ننسى العقبات العديدة التي تضعها الحياة في طريقك…ربما تجدين صعباً جداً أن تخصصي وقتاً لنفسك.

لكنك يجب أن تظهري التعاطف لنفسك بقدر ما تظهرينه للآخرين. إذا ركزت بشكل مستمر على أقاربك بدون أن تخصصي وقتاً لكي تعيدي شحن نفسك، فلن يعود لديك ما يكفي من الطاقة لأي أحد أو لأي شيء.

فكري بنصيحة الأمان على الطائرات :”في حال الطوارئ، احرصوا على وضع قناع الأوكسجين لكم قبل أن تساعدوا الآخرين”.

اترك رد