نموّا مخيلة أولادكم وذكائهم ب 6 أنشطة بسيطة

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تنمية الخيال.. الإبداع … والذكاء أشياء نستطيع نحن الأهل ببعض التوجيهات البسيطة أن ننميها عند أولادنا .

إليكم كيف تنمون الخيال والذكاء عند أولاد بأنشطة 6 بسيطة

1- صور مضحكة: خذ صوراً لن يفتقدها أحد ، صوراً يكون فيها الشخص مغلق العينين او مشعث الشعر ودع ابنك يقطع الصور إلى أجزاء صغيرة ومن ثم اجلب مادة صمغية glue وقلما خطه عريض وورقة واطلب منه ان يستعمل اجزاء الصور التي قصها ليركب وجوهاً جديدة . يمكنك ان تقترح عليه الفكرة وتترك الباقي لمخيلته.

2- اجمع أغراضاً من مخلفات بيتك، علب أحذية، مصفاة ، أكواب كرتونية، مصباح ،وأي شيء غير حاد واجعل ابنك يحاول ان يبتدع مسرحية دمى puppet show مستعملاً الأغراض التي جمعها كدمى متحركة. سيذهلك ما قد تبتدعه مخيلة ابنك او ابنتك

3- خذ معك كيساً واذهب انت وابنك إلى الطبيعة. حاول أن تلتقط 10 أشياء من الطبيعة . ( ورقة واحدة، وردة واحدة…) وعندما ترجع إلى البيت اجعل ابنك يؤلف قصة عن الأشياء التي جمعها عبر سحب شيء بعد آخر.

4- فن الحكاية: خذه الى متحف وقف في وسط غرفة العرض واجعل ابنك يحدد المسافة التي يريد ان تكون بينه وبين الصورة التي يفضلها. اسأل ابنك أن يؤلف قصة عما يراه. شجعه عبر طرح الأسئلة عليه. جد رسمة أخرى واطلب منه ان يخترع قصة عنها وهكدذا دواليك.

5الصندوق الكبير: لا شك انك لاحظت ان ابنك في كل مرة تقيم له حفل عيد ميلاد فيتلقى الهدايا ، يترك كل الألعاب وينتهي به الأمر بأن يلعب بالصندوق لا غير. اعمل مع ابنك معروفاً وابعد عنه الألعاب واجلب له صندوقاً. اشتر صندوقاً كبيراً ثم ضعه في مكان مفتوح من المنزل ودع طفلك يقرر ما يريد ان يجعله ( بيتاً، كهفاً،اوغير ذلك) اعطه قلماً عريضاً خطه وساعده حتى يرسم على الصندوق نوافذ أو أشكالاً أخرى.

6القصص المخبأة: اترك ابنك مدة 15 دقيقة يجلب من البيت ثلاثة أشياء مختلفة لم يلاحظها او لم يسبق ان اهتم بها ،على ان تكون هذه الأغراض الثلاثة مأخوذة من غرفة واحدة، وعلى الا تكون من غرفة نوم احد افراد الأسرة والا تكون سريعة العطب. عندما يجلب ابنك الأغراض سيكون عليك ان تخبره قصة عن كل غرض من هذه الأغراض، من اين اشتريته وكيف حصلت عليه. وعندما تنتهي اطلب منه ان يؤلف قصة تربط بين هذه الأغراض الثلاثة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...