كيف تعرفين ما به طفلك من خلال بكائه وكيف تعالجين مشكلة بكائه

0

أسباب بكاء طفلك
الأيام والشهور الأولى في حياة الطفل الرضيع مرحلة صعبة جداً على الأهل كما على الطفل. خاصةً إذا كان الطفل الأول، بحيث تجد الأم صعوبة في فهم أسباب بكائه التي لا تنتهي. وقد تصل إلى مرحلة من الانهيار خاصةً أنها لا تحصل في هذه الفترة على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة. سنساعدك عبر هذا المقال على تحديد أسباب بكاء طفلك عبر هذه التعليمات البسيطة من تربية ذكية.كيف تعرفين لماذا يبكي طفلك وتعالجين سبب بكائه؟

البكاء هو طريقة تعبير الطفل

البكاء هو الطريقة التي يعبّر فيها الطفل عما به. لدى الطفل مجموعة منوعة من البكاء للتعبير عن حاجاته. فلعله بحاجة لتغيير الحفاض أو لعله جائع أو نعسان. كيف تعرفين ما به طفلك من خلال بكائه. إليك سيدتي كيف تميزين بكاءه؟ وإليك كيف تعرفين أسباب بكاء طفلك.

1- اعلمي أن هناك ثلاثة انماط أساسية للبكاء :

هناك البكاء الأساسي أو بكاء الجوع ، بكاء الألم ، وبكاء الغضب . الجوع يحفز البكاء الأساسي. بكاء الغضب هو كالبكاء الأساسي ولكنه يأتي فجائي. في هذا النوع من البكاء يدخل المزيد من الهواء إلى الحبال الصوتية لذا يكون أعلى. أما بكاء الألم فيكون حاداً وعالياً وفيه يحبس الطفل نفسه بين الصرخة والأخرى

2- أصغي إلى الأصوات
  • بكاء الجوع: يحتاج حديثي الولادة إلى الرضاعة كل بضعة ساعات خلال اليوم. والبكاء هو من العلامات الدالة على الشعور بالجوع. وبكاء الجوع يكون منتظماً ومتكرراً. ومع الوقت سيشتد.
  • بكاء الغضب أو الإنزعاج: عادة ما تكون نوبات البكاء المرتبطة بانعدام الشعور بالراحة عبارة عن نوع من “الانتحاب” الهادئ أو الصراخ العالي. وفي بعض الأحيان، يكفي تغيير وضعية الطفل أو حمله بين ذراعيك، لوضع حد لهذه الأزمة.
  • بكاء الألم أو المرض: إذا بدأ الرضيع بالبكاء، فقد يكون ذلك بسبب مرضه. وتكون نوبات البكاء المرتبطة بمشكلة صحية شديدة الإلحاح. في بكاء الألم تجد الطفل يحبس نفسه بين الصرخة والأخرى.
3- ابحثي عن القرائن البصرية

بكاء الجوع يجعل الطفل يلتف حول ثديك ويدفعه إلى مصّ أصابعه. أما بكاء التعب فيترافق معه التثاؤب.

4- احياناً يصعب علينا تحديد سبب بكاء الطفل

إذا كان يبكي لأنه يشعر بالضجر أو الوحدة فعندما تحملينه سيتوقف عن البكاء. أما إذا كان ظل يبكي رغم قيامك بتغيير حفاضه وإطعامه ورغم عدم وجود سبب آخر فهنا ربما يكون الطفل مريضاً.

اترك رد