أي مواضيع على الأهل تجنب التطرق إليها مع أطفالهم؟

0

التحدث مع الطفل باستمرار لتطوير مهاراته اللغوية والفكرية أمر ضروري جداً. خاصةً حين يكون ما بين السنتين والأربع سنوات، حين يبدأ الطفل بطرح أسئلة لا حصر لها حول كل ما يحيط به. لكن هناك مواضيع من الأفضل تجنبها وعدم التطرق إليها لأنها قد تسبب أزمات نفسية لطفلكِ. فأي مواضيع على الأهل تجنب التطرق إليها مع أطفالهم؟ إليكِ التفاصيل عبر هذه المعلومات من موقع التربية الذكية.

مواضيع على الأهل تجنب التطرق إليها مع أطفالهم
1- الموت

إذا كان طفلك مقبلاً على امتحان ما وحدث أن مات أحد الأقرباء، حاولي ألا تنقلي إليه الخبر لأنه سيتأثر كثيراً وسيتشتت انتباهه عن الامتحان والدرس. انتظري الفرصة والوقت المناسبين حتى تخبريه هذا الخبر، ولكن احرصي على اختيار الكلمات لئلا تكون الصدمة كبيرة. فنحن نميل إلى أن نعيش حياتنا بضجة، محاولين إخفاء حقيقة أن هذه الحياة مشروطة بالموت. من ناحية أخرى قد يسألكِ الطفل عن الموت كنوع من الفصول. فكيف تجيبين إن سألكِ الطفل بمنتهى البراءة “وأنتِ أمي، هل ستموتين؟”. إن قرّرتِ عدم الإجابة وحاولتِ التهرب ستؤذين طفلكِ أكثر. فهو بحاجة إلى تفسير الأفكار التي تختلجه واستدراك الأمر قبل أن يزيد سوءً. يمكنكِ إخباره بهدوء، وفق عمره طبعاً، بأن كل الكائنات تموت الحيوانات والأشجار والبشر. وبأنّ مَن يموت يبقى على قيد الحياة في قلوبنا. وإذا أصرّ على السؤال إن كنتِ ستموتين أخبريه بأن هذا قد يحصل بعد وقتٍ طويلٍ جداً حين تصبحين عجوزاً، وأنكِ الآن بالقرب منه فلا داعي للقلق.


2-الجرائم

لا تخبري طفلك عن الجرائم التي تقع في المنطقة التي تعيشين فيها فالأفضل إذا كان طفلك صغيراً ألا تناقشيها معه خشية أن تثيري مخاوفه وقلقه.. هذه الأمور قد تسبب لطفل أزمات نفسية ومشاكل في النوم وتسبب له قلقاً وتوتراً. تجنبي إخباره عنها أو التحدث عنها أمامه.


3- المشاكل المادية

إذا كانت الأسرة تمرّ بضائقة مادية او تغرق بالديون فالأفضل الا تناقشي هذا الموضوع معه لأن الطفل لا يكون قادراً على استيعاب هذه الأزمات وقد تسبب له ضغطاً لا يتحمله جسمه وعقله الصغيرين. دعي طفلكِ يعيش طفولته، وتحمّلي كأم مع زوجكِ مسؤولية إنجابه وتربيته. إذا طلب شراء لعبة باهظة الثمن، اقترحي عليه لعبة أخرى أقل سعراً بحجة أنها أكثر إفادة. لا داعي أن تزعجيه بتفاصيل لا قدرة له في إيجاد حلول لها منذ سنٍ مبكرة.

اترك رد