خصائص وصفات في شخصية أطفالنا نسميها ضعفاً ولكنها نقاط قوة وعلامات تميّز (2)

0

أثناء سعينا لأن نكون “آباء صالحين” ، نطلق الأحكام جزافاً . “طفلي خجول جدًا ، طفلي يتشتت انتباهه بسهولة.. طفلي غير واثق من نفسه أو غير مستقل كفاية” وحينما يذهب الأهل إلى معالج نفسي لمعالجة مشاكل أطفالهم غالباً ما تكون هذه المخاوف موجودة أثناء العلاج.

فيما يلي بعض الطرق البسيطة لإعادة النظر في عقلياتنا الجامدة:
الطفل النافد الصبر:

الطفل الذي يجد صعوبة في الصبر هو الذي يعمل عقله بسرعة. قد يتصرف باندفاع لأن لديه شيئًا مفيدًا لقوله ، أو لأنه يريد تقديم المساعدة أو المساهمة في موقف ما . لا يأتي التسرع لأنه ولد شقي أو خجول أو مضطرب بل السبب وراء تسرعه هو وجود وجهة نظر يريد التعبير عنها أو هدفاً ورغبة في السعي لتحقيقها .. يمكننا المساعدة من خلال تعليمه كيفية اكتساب عادة ما أو تعويده على القيام بشيء ما أولاً ومن ثم القيام بشيء آخر فآخر، وتعليمه أيضاً تقدير الوقت بشكل أفضل ولفت انتباهه إلى الخطوات واحدة تلو الأخرى.

الطفل المشتت الانتباه ، الذي لا يركز:

يتم الحكم على الأطفال الذين يتشتت انتباهم ولا يركزون بأكثر من طريقة. هذا خطأ كبير نرتكبه نحن الأهل لأن هؤلاء الأطفال في الواقع يهتمون بالكثير من الأشياء. إنهم حالمون ومبدعون. لا يعني غيابه. ومن المفارقات أنهم يمتصون الكثير. أظهرت الأبحاث أن التشتت يمكن أن يساعد في الواقع الذاكرة ويخفف من الألم ويحول التركيز من التجارب السلبية إلى الإيجابية. يمكن مساعدة الأطفال الذين يتشتت انتباههم بسهولة باستخدام حوارهم الداخلي لإعادة التركيز إلى المهمة التي يقومون بها.

الحساسية:

غالبًا ما يُساء فهم هذا على أنه ضعف. نشعر أن الطفل الحساس سيتعرض للأذى بسهولة وسيتعين عليه تحمل الألم. على العكس من ذلك ، فإن الحساسية تساعدنا على أن نكون أقوياء ومرنين ومراعين لمشاعر الآخرين. حساسية الطفل تشير إلى أنه كائن لديه مشاعر وتجارب وقدرة على التركيز الجيد.. ، فكيف يكون شخص كهذا ضعيفاً؟ عندما نعتبر الحساسية والضمير نقاط قوة ، يتعلم أطفالنا إظهارهما بثقة.

الطفل الذي يمزح كثيراً :

في كثير من الأحيان يبلغ الآباء عن قلة الجدية وغياب الأهداف الواضحة والنضج في أطفالهم. الأطفال الذين يمزحون هم عفويون ، مرنون ، وعادة ما يكونون نشطين بدنيًا. يتعلمون بسرعة ولديهم ذاكرة قوية رائعة. هؤلاء هم المفكرون الأحرار وراكبو الأخطار .. ، يُظهر هؤلاء الأطفال القدرة على التغلب على العقبات دون الخوض فيها كثيرًا. إنهم يبنون الاستقلالية ، وهم شغوفون بتجربة الأشياء الجديدة وبنشر البهجة أينما ذهبوا.

الطفل المتحدي :

ربما يكون هذا النوع من الأطفال من أكثر الشخصيات تحديًا للآباء. غالبًا ما يأتي التحدي من امتلاك عقل قوي وآراء قوية. الأطفال الذين يتحدون أهلهم ، غالباً ما يكونون أشخاصاً يحبون الاستكشاف ، ويتجاوزون الحدود وأثناء قيامهم بذلك سيبنون عزيمة صلبة قوية. سيواجهون المواقف وجهاً لوجه وهم مجازفون. يصعب على الوالدين قبول هذا لأنهم غالبًا ما يركزون على السلوك وليس على جذره. الأطفال الذين يرغبون في الحصول على الأشياء على طريقتهم ، يحتاجون إلى الاستماع إليهم ، والأخذ بأفكارهم وأهدافهم بعين الاعتبار مع إظهار طرق مقبولة لهم للتعبير عنها وتحقيقها.

الهدف ليس تشجيع السلوك الصعب ، بل فهم مصدره. لكي تنجح هذه العملية حقًا ، يجب أن نتخلى عن تحيزنا فيما يتعلق بالسمات والنظر إلى نقاط القوة في طفلنا التي تترافق جنبًا إلى جنب مع تلك السمات. سيساعدنا ذلك على تعزيز مواهبهم وفهم تحدياتهم ، التي يمكننا المساعدة في التغلب عليها عبر مهارات التأقلم. هذا ما نحتاج إلى الاهتمام به ودعمه وليس إلى محاولة تصحيح التصرف أو إعادة بنائه أو قولبته بحسب نظرتنا إلى الأمور

اقروا ايضاَ: ما تعتقدونه ضعفاً في طفلكم قد يكون علامة قوة

 

اترك رد