ما تعتقدونه ضعفاً في طفلكم قد يكون علامة قوة (1)

0

علامة قوة: الاحكام التي نطلقها على أطفالنا لا علاقة لهم بها بل هي نتاج طموحاتنا وعقدنا النفسية.. لذا حان الوقت لتغيير تلك العقليات

من الشائع أن يشتكي الآباء من سلوكيات أطفالهم وصفاتهم. فالسلوك الذي لا يتناسب مع رؤيتنا أو بنيتنا الاجتماعية أو ثقافتنا يقلقنا لذا نسارع إلى الاستنتاج أن هناك شيئًا ما خاطئاً في تربيتهم. وتكون النتيجة أن يبدأوا بتوجيه أصابع الاتهام إلى الشريك أو الى جينات الطفل الوراثية أو إلى أحداث معينة. إنهم يشعرون أن طفلهم يعاني من نقطة ضعف يجب معالجتها في أسرع وقت ممكن ، وأنه إذا لم يتم تعديلها ، فسوف تعيق مستقبلهم.

وغني عن القول ، إنه لا علاقة لأي مما سبق بأطفالنا. هذه المخاوف والأحكام هي نتيجة عقدنا الشخصية النفسية وطموحاتنا.

أثناء سعينا لأن نكون “آباء صالحين” ، نطلق الأحكام جزافاً . “طفلي خجول جدًا ، طفلي يتشتت انتباهه بسهولة.. طفلي غير واثق من نفسه أو غير مستقل كفاية” وحينما يذهب الأهل إلى معالج نفسي لمعالجة مشاكل أطفالهم غالباً ما تكون هذه المخاوف موجودة أثناء العلاج.

أود أن أشجعكم على محو الطريقة التي كنت تنظرون بها إلى هذه الصفات والبدء من جديد. نقوم عن غير قصد بإطلاق التسميات والصفات على أطفالنا ونصر على أنهم يتصرفون بطريقة ما بدون أن نفهم أسبابنا النفسية العميقة وراء إطلاقنا هذه الأحكام.

فنظرتنا إلى نقاط القوة والضعف مرتبطة بنظرتنا إلى هذه الأمور

انظروا إلى أطفالكم لما هم عليه وليس لما تريدون أن يكونوا عليه. للقيام بذلك ، نحتاج إلى التخلص من مخاوفنا من النقص أو عدم اللياقة أو ارتكاب الأخطاء ، التي تنبع من موروثات ما تعلمناه. أعيدوا النظر في بعض تصوراتكم ومعتقداتكم ، وألقوا نظرة جديدة على هذا الكائن الصغير الذي أمامكم ، الذي له نوره ورحلته.
هناك دائمًا سبب لرد فعل الطفل العاطفي أو أفعاله… والذي يحدث أنه بدلاً من فهم الأسباب الكامنة وراء ذلك ومساعدتهم على معالجتها، غالبًا ما نصر على أن يغيروا الطريقة التي يشعرون أو يظهرون بها مشاعرهم .

الحساسية: غالبًا ما يُساء فهمها هذا على أنه ضعف. نشعر أن الطفل الحساس سيتعرض للأذى بسهولة وسيتعين عليه تحمل الألم. على العكس من ذلك ، فإن الحساسية تساعدنا على أن نكون أقوياء ومرنين ومراعين لمشاعر الآخرين. حساسية الطفل تشير إلى أنه كائن لديه مشاعر وتجارب وقدرة على التركيز الجيد.. ، فكيف يكون شخص كهذا ضعيفاً؟ عندما نعتبر الحساسية والضمير نقاط قوة ، يتعلم أطفالنا إظهارهما بثقة.

الطفل الحساس ليس ضعيفاً لأن الحساسية ميزة والطفل النافد الصبر له مميزات لا يمتلكها غيره وكذلك الحال بالنسبة للطفل الذي يتحدى الأهل أو الذي يكثر تشتت انتباهه.

ترقبوا في المقالة القادمة: خصائص في شخصية أطفالنا نسميها ضعفاً ولكنها نقاط قوة وعلامات تميّز

اترك رد