الطفل ذو الطبع الديناميكي : شكله وشخصيته وطريقته في التعلم وكيف نساعده

0

اكتشفوا عبر هذا المقال إن كان طفلكم ذو طبع ديناميكي. وتعرفوا على أفضل طريقة للتعلم لدى هذا النوع من الأطفال.

أفضل طريقة للتعلم لدى الطفل ذو الطبع الديناميكي

من ناحية الشكل:

وجه مستطيل، وجنتان بارزتان، رأس أنف رفيع وعينان متقاربتان. النظرة مفعمة بالحيوية والذكاء

الخدان مستديران والعضلات بارزة تحت الجلد الصلب. ,من الناحية الجانبية تبدو الجبهة بارزة، الأنف والفم يبرزان نحو الأمام والأذن مائلة.

نفسياً:

تسود الحركة والنشاط لدى هذا الطفل ذا الطبع الديناميكي النشط. هو يحتاج إلى الحركة والمساحة والاستقلالية. هو طفل مرن وواسع الحيلة، وأقل طاعة من الطفل المنفتح. في جميع الظروف، يلبي أول رد فعل؛ هو عفوي ومندفع. أكثر انتقائية من الطفل المنفتح. مهاراته الإجتماعية المرنة تخضع لاختياراته. يحب أن يتصل بالطبيعة، خارج المنزل في الهواء الطلق. لا تستهويه الأماكن الضيقة. دائم الحركة، البقاء ساكناً أو الإنتظار يشكلان بالنسبة إليه معاناة كبيرة. إنه قائد، يحب مواجهة التحديات والفوز، لكن دائماً بطريقة عادلة في اللعب (دون غش).

طريقته في التعلم:

طريقته في التعلم تعتمد على الاختبار أو التجربة بعيداً عن الكتب. الطفل الديناميكي هو شخص حسي يفهم أهمية الأشياء عن طريق الغريزة. إدراكه للعالم يمر عبر الحواس: ما يراه، ما يسمعه، وما الذي يجعلانه يفعله. يحفظ جيداً ما يتعلمه بسرعة، لأن الحيوية هي السمة المميزة فيه: يفكر بسرعة، يقرر بسرعة، ويستنتج بسرعة. يدرك المفاهيم الملموسة جيداً، لكن النظرية لا تهمه إطلاقاً. تماماً مثل الطفل المنفتح، ما يهمه هو قيمة وفائدة الأشياء. ينجذب إلى ما هو جديد، جذاب وغير عادي. المستقبل والتقدم لهما أهمية كبيرة بالنسبة إليه.

الحدود أو الصعوبات لديه:

كل سمة من سمات أي شخصية لها جانبها الإيجابي والسلبي. بالتالي فإنما يعيق هذا الطفل هو نفاد صبره بسرعة، وعدم قدرته على الامتناع عن الحركة، واستعداده للتشتت إذا كان الموضوع المطروح لا يعجبه.


نصائح لمساعدته:

امنحوه حرية التصرف، فبما أن العمل هو أكثر ما يجعله يزدهر ويتقدم ويشعر بأكبر قدر من الرضا والسعادة، استخدموا هذا العامل! اقطعوا الواجبات المنزلية بفواصل تسمحون له فيها بالتحرك، لأن الجلوس لفترة طويلة في حالته يؤدي إلى نتائج عكسية. استخدموا حبه للتحدي، أجروا المسابقات معه، ابتكروا ألعاب البحث عن كنز التي تتضمن بعض الألغاز التي تحتاج إلى حل. وبما أنه يتعلم عبر النجربة، اسمحوا له بتفكيك الأغراض. حثوه على مشاركتكم في نشاط يدوي. بالتالي عبر التعلم على التحكم بحركاته سيتعلّم كيفية التحكم باندفاعه. قدموا شيئاً جديداً أثناء شرح الدروس: رسم الخرائط الذهنية والصور الذهنية والجداول للتذكر. حبه للطبيعة والحيوانات قد يساعده على الاهتمام بالمفاهيم العامة. على سبيل المثال “لتنظيم المجتمع” اعرضوا عليه أن يراقب عش النمل.

كما يقول لويس كورمان: “هذه الفترة التي لا يستطيع فيها ألا يكون مندفعاً ومتسرعاً ليست سوى فترة مؤقتة، وبعد مرور بعض الوقت سيؤدي ضبط النفس وتزايد إدراكه للمنطق إلى تهدئة هذا المزاج الهائج”.


التعليم حسب أنواع علم الفراسة

هناك الكثير من الأمور التي قد لا يستطيع الأطفال الصغار فهمها وبالتالي استيعابها (التجريد، الإستعارات، المفاهيم العامة). ومع الأسف، متطلبات النظام التعليمي لا تسمح بالانتظار كي يصبحوا جاهزين.

مع ذلك، يستطيع كل منا بفضل علم الفراسة أن يحاول تكييف التعلم والاستيعاب وفق النوع المسيطر لدى طفله! من خلال التركيز على الإستماع جيداً، الفطرة السليمة والحب، ومن خلال احترام طبيعته العميقة، سيتحول التعلم بالنسبة إليه إلى متعة.
نأمل أن يكون هذا المقال من موقع التربية الذكية قد أثار اهتمامكم وجعلكم ترغبون في معرفة المزيد حول التطبيقات المتعددة لعلم الفراسة.

اترك رد