“هل طفلي مدمن على ألعاب الفيديو؟” كيف أضع حدوداً لاستخدام أطفالي ألعاب الفيديو ؟

0

هل يلعب طفلك ألعاب الفيديو بدلاً من أداء الواجب المدرسي؟ هل يتجنب المواقف الاجتماعية – وهل يتدهور سلوكه نتيجة اللعب المستمر؟ لقد سمعت اليأس والقلق في أصوات العديد والعديد من الآباء الذين يبدو أن أطفالهم يقضون كل وقتهم في اللعب بها.

قال أحد الوالدين ، “أخشى أن يكون ابني مدمنًا. عندما أطفأتُ اللعبة ، جن جنونه وغضب غضب شديداً .. أنا فقط لا أعرف ما يجب القيام به.”

إذا كنت قلقة بشأن مقدار الوقت الذي يقضيه طفلك في اللعب ، فأنت لست وحدك. في الواقع ، إنه موضوع متكرر نسمع عنه من الأهل دائماً.

علاوة على ذلك ، في عام 2010 ، أجرت مؤسسة Kaiser Family Foundation استطلاعًا على 2000 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 8 و 18 عامًا ووجدت أن وقت بقاء الطفل أمام الشاشة يبلغ في المتوسط 7 ساعات و 38 دقيقة يوميًا. لو أجرينا حساباً للساعات : هذا أكثر من 53 ساعة في الأسبوع أمام الشاشة – أكثر من وظيفة بدوام كامل!

لكن افهم أنه حتى لو كان طفلك يلعب الكثير من الألعاب ويغضب عندما تضعين حدودًا ، فهذا لا يعني أنه يعاني من الإدمان. في الواقع ، على الرغم من وجود ضجة كبيرة حول “الإدمان على ألعاب الفيديو” هذه الأيام ، إلا أنه لم يتم التعريف عنه بعد على أنه اضطراب حقيقي من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي

سنناقش من موقع التربية الذكية في هذه المقالة كيف يمكنك وضع بعض القيود على ألعاب طفلك. وسنقدم لك أيضًا بعض الإرشادات البسيطة للمساعدة في معرفة ما إذا كان استخدام طفلك لألعاب الفيديو قد أصبح مرضيًا أم لا – أو ما إذا كان غير صحي أو شبيهاً بالإدمان. أخيرًا ، سنكشف أيضًا عن بعض الأسرار المحفوظة جيدًا التي لا يريد أطفالك أن تعرفيها عن أنظمة لعبهم. ستحبينها ، على الرغم من أن أطفالك قد لا يفعلون ذلك!

freepik.com
عندما يتجاوز استخدام لعبة الفيديو الحد الطبيعي أو المعقول

بصفتك أماً لطفل يلعب ألعاب الفيديو أو ألعاب الكمبيوتر أو الألعاب على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف المحمولة ، من الهام إلقاء نظرة على الأداء العام لطفلك في المنزل والمدرسة وفي دائرته الاجتماعية ومن الهام مراقبة وظائفه العقلية أو النفسية . أولاً ، دعينا نتوقف لحظة للتفكير في بعض الإيجابيات المتعلقة بألعاب الفيديو:

بعض الألعاب تعليمية ، وبعضها يعزز النشاط البدني ، وعند اللعب مع الآخرين ، يمكن للألعاب أن تساعد الأطفال على تطوير مهارات المشاركة والتعاون. يمكن لألعاب الفيديو أيضًا أن تعزز المرونة ويمكنها أيضًا أن تساعد في تقوية مهارات حل المشكلات للأطفال والصبر في المواقف الصعبة.

نعلم الآن أن هناك الكثير منكم يكافحون حقًا من أجل دفع طفلهم إلى التخفيف من ألعاب الفيديو ولا يرون أي إيجابيات على الإطلاق. إنه وضع صعب حقاً. يبرمج مصممو الألعاب لتكون جذابة للغاية ولجعل المستخدم يرغب في مواصلة اللعب. يمكن للأطفال بشكل خاص أن يواجهوا صعوبة بالغة في التوقف بمجرد أن يعلقوا في حلقات ردود الفعل الإيجابية (أو دورات المكافآت) التي تجعل هذه الألعاب الناس يشعرون بها.

إليك بعض الأشياء التي يجب البحث عنها والتي قد تعني أن استخدام طفلك لألعاب الفيديو أصبح غير صحي:
  • يبدو أن ألعاب الفيديو تهيمن على حياة طفلك. ويبدو ان هذه الألعاب هي دافعه الوحيد إذ تشغل غالبية تفكيره. يتحدث بلا توقف عنهم عندما لا يلعبها ويقضي الكثير من الوقت في التعرف عليها أو يخطط لفرصته التالية للعب.
  • تأثرت العلاقات الاجتماعية لطفلك داخل المنزل وخارجه سلبًا – صداقاته تضاءلت. وانسحب من الأنشطة الاجتماعية التي اعتاد الاستمتاع بها ، والعلاقات الأسرية توترت أو باتت تعاني بسبب استخدام طفلك لألعاب الفيديو.
  • علامات طفلك المدرسية متدنية كما أنه يهمل نظافته بسبب انشغاله بالألعاب.
  • إيقاف ألعاب الفيديو لأي سبب كان له تأثير سلبي طويل الأمد على مشاعر طفلك. يصبح مكتئبًا أو متقلب المزاج أو غاضبًا أو عدوانيًا أو عنيفًا عندما يكون غير قادر على اللعب.
  • سرقة طفلك لألعاب الفيديو من المتاجر أو الأصدقاء ، أو سرقة أموال من آخرين من أجل شراءها لأكثر من مرة. كثيرًا ما يكذب بشأن مقدار الوقت الذي يقضيه في اللعب فيها.

إذن ، ما الذي يمكننا فعله للحد من اللعب بألعاب الفيديو وكيف ننشئ حدوداً صحية لممارستها؟ بالنسبة للبعض منكم ، سيكون تطبيق هذا صعباً عليهم أكثر من آخرين. بعض الأطفال متورطين بشكل أكثر عمقًا بهذه الألعاب وسيكون وضع حدود لهؤلاء في هذه الحالات أصعب وأشد.

كيف تعالجين المشكلة لتخليصه من إدمانه على العاب الفيديو. ترقبوا الإجابة في المقالة القادمة: حين يصبح شغف طفلك بألعاب الفيديو مؤذياً وغير صحي له: كيف تعالجين المشكلة؟

اترك رد