خطوتان أساسيتان لمساعدة الأطفال على مواجهة التوتر والضغط النفسي وتغيير مخاوفهم(2)

0

مواجهة التوتر:
لأن التوتر جزء طبيعي من الحياة ، فإن هدفك هو تعليم طفلك استراتيجيات صحية للتعامل مع التوتر والضغط النفسي. يمكنك البدء باتباع هذه الخطوات.

في المقالة السابقة تحدثنا عن الخطوة الأولى لمساعدة الأطفال على مواجهة التوتر والضغط النفسي .. والآن نكمل الخطوات الأخرى

الخطوة 2: التحول من العقلية الثابتة المتحجرة إلى عقلية النمو أو العقلية النامية

إعادة تأطير الضغط النفسي يعني أن طفلك سيحتاج إلى التحول من العقلية الثابتة المتحجرة إلى العقلية النامية أو عقلية النمو. تشير الدراسات إلى أن التدريب القصير على عقلية النمو يقلل بشكل كبير من التوتر ويحسن العلامات المدرسية بين المراهقين.

في المواقف الضاغطة ، غالبًا ما نشعر بالإرهاق ومن المرجح أن نقع في فخ العقلية المتحجرة غير المتغيرة شاعرين بأنه ليس بإمكاننا القيام بشيء لتغيير الوضع وشاعرين أيضاً بأن قدراتنا محدودة وأنه ليس بإمكاننا فعل ما يوقف ما يحصل معنا.

على سبيل المثال ، إذا كان طفلك متوترًا بشأن الامتحانات ، فقد يفكر ، “لا يهم مقدار ما أدرس. لن أتمكن أبدًا من اجتياز هذه الاختبارات. النجاح أمر ميؤوس منه.”

ساعد طفلك على النظر إلى الموقف من منظور عقلية النمو فما يوتره أمر قابل للتغيير كما أنه يملك القدرة على التأثير في الموقف.

إذا سمعت طفلك يقول عبارة تشير إلى عقلية متحجرة مثل ، “لا يمكنني فعل ذلك” أو “أنا لست جيدًا في الرياضيات” ، ساعده على تغيير عقليته .

الخطوة الثالثة: توقف عن التفكير المبالغ فيه

في كثير من الأحيان ، يستجيب الأطفال والمراهقون (وأحيانًا الكبار) للتوتر بطريقة مبالغ فيها وبأفكار كارثية. “إذا فشلت في هذا الاختبار ، فستتدمر حياتي كلها!” أو ، “سارة ليست لطيفة معي. لن يحبني أحد أبدًا! “

عندما يحدث هذا ، ابدأ بالتحقق من مشاعر طفلك حتى يشعر بأن هناك من يصغي إليه ويتفهمه . “أتفهم أنك تشعر بالتوتر بسبب اختبار الجبر.”

بعد ذلك ، استخدم “تمرين السيناريو الأسوأ”. اسأل طفلك ، “ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟” إذا فشل طفلك حقًا في اختبار الجبر ، أو إذا استمرت سارة تعامله بفظاظة ، فما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث على الإطلاق؟

يمكنك أيضًا أن تسأل طفلك عن مدى احتمالية حدوث هذا السيناريو ، أو عما إذا كان من المحتمل حدوث سيناريوهات أخرى. اختم بسؤال “ماذا ستفعل إذا حدث ذلك؟” وساعد طفلك على تبادل الأفكار إذا كان يجاهد للتوصل إلى حل.

إن التوصل إلى حل محتمل سيساعد الأطفال على الشعور بمزيد من التحكم بالضغط النفسي. فما إن يصبح لديهم خطة لأسوأ سيناريو ، حتى يقضوا أيضًا وقتًا أقل في القلق.

الغرض من هذا التمرين ليس تجاهل مخاوف طفلك ولكن مساعدته على إدراك “أسوأ شيء” . وهو شيء قد لا يكون كارثيًا كما كان يتصور في البداية.

اقرأ أيضاً : من أجل مستقبل مميز لأطفالنا : كيف نساعدهم على الاعتقاد بأن الضغط النفسي مفيد ومساعد ولس مؤذياً (1)

كيف ندرب الطفل على حل المشكلات واستخدام تقنيات التحكم بالتوتر والمخاوف(3)

اترك رد