كيف تضعون حدوداً للأطفال الصغار : 5 خطوات رئيسية

0

وضع حدود للأطفال:
تمثّل الحدود “قواعد اللعبة” في التربية. إذ تساعدنا على تعليم سلوكيات، والحفاظ على القيم ونقلها. كيف نضع حدودًا للأطفال؟

في المقالة السابقة ذكرنا 3 أفكار لوضع الحدود والآن نضع بين أيديكم 5 أفكار أخرى لوضع الحدود لأطفالكم

1- كونوا حازمين وثابتين عند وضع حدود للأطفال

عندا نضع الحدود للأطفال يجب أن نكون صارمين وثابتين. مما يعني أنه يجب أن تكون الحدود ثابتة، ومنطقية، ولها معنى.

على سبيل المثال: “لا يمكنك أن تنحني على الشرفة لأنك قد تسقط”. يجب في هذه الحالة أن يكون هناك حدّ واضح، يتوافق مع العقاب المحتمل في حال تخطيه.

ويتعين عليكم أيضًا أن تكونوا حازمين : إذا ما شرحنا للأطفال أن تخطي حدّ معين سيكون له عقاب محدد، يجب أن نلتزم بكلامنا (لأنه إذا لم نلتزم بذلك، لن يأخذوا كلامنا على محمل الجدّ بعدئذٍ).

2- تقديم بدائل

هناك فكرة أخرى حول وضع حدود للأطفال عن طريق تقديم بدائل عندما يتعلق الأمر بالتصرّف. على سبيل المثال، يمكنكم القول :”لا يمكنك القيام بهذا الأمر، ولكن بإمكانك القيام بشيء آخر”. وبهذه الطريقة نحفّز على التصرف المناسب والإيجابي، بدلًا من التصرف غير المناسب.

تذكروا أن الأطفال بحاجة إلى خيارات. لا سيما عندما “نمنعهم” من القيام بأمر ما، أو نحدّ تصرفاتهم. هذا الأمر يعتبر طريقة تعلّم أيضًا.

“لا يجب أن نعلّم أطفالنا الأمور التي لا يمكنهم القيام بها فقط، بل أيضًا تلك التي يمكنهم فعلها.”

3- تصحيح الخطأ

تتمثّل هذه الطريقة بتعديل التصرّف من خلال الطلب من الطفل الذي تصرّف بشكل غير مناسب تصحيح الوضع. أو “إصلاح” نتيجة تصرفه. إذا رسم على الكنبة، مثلًا، وكان يعلم أنه لا يجب عليه فعل ذلك، فعليه تصحيح الوضع وتنظيف الكنبة. إن هذه الطريقة مفيدة لوضع حدود تعلّم الطفل أن بعض التصرفات لديها عواقب معينة.

وكذلك تعتبر هذه الطريقة مفيدة أكثر من غيرها، كطريقة العقاب مثلًا، لأن الطفل يتعلم في هذه الحالة شيئًا إيجابيًّا. ولا يقتصر الأمر على معاقبته أو توبيخه فقط “دون أي شيء آخر”.

premium freepik license
4- وضع حدود عادلة ومناسبة للطفل

يجب أن تكون الحدود التي تضعونها للأطفال عادلة ومناسبة لهم. إذ قد يتم رفضها من قبل الطفل، أو قد تربكه إذا لم تكن كذلك.

وبالإضافة إلى ذلك، عندما يفهم الطفل معنى هذه الحدود سيتمكن من حفظها بشكل أسهل، وبشكل عام، سيحترمها.

5- مراعاة عمر الطفل

الأمر الآخر الذي يجب أخذه بعين الاعتبار حول طريقة وضع حدود للأطفال هو مراعاة عمرهم. وكذلك من المفترض أن تكون حدودًا : (1) يمكنهم فهمها و (2) تحترم مرحلة تطور الطفل.

“في كل مرحلة من مراحل تطور الطفل، ينبغي وضع حدود معينة وتخطي أخرى كلما تقدم في العمر.”

هل من الصعب عليكم وضع حدود؟ ما الذي يساعدكم على وضعها؟ من الواضح أن كل أسرة تختار كيفية تربية أطفالها، ولكن من الصحيح أيضًا أن هذه الحدود تفيد الصغار والكبار. فهي تعتبر، في الواقع، بمثابة مرشد، أو بوصلة تساعدهم على معرفة الطريق الذي يجب سلوكه أو العكس.

اترك رد