طرق بنّاءة للعزف على نقاط القوة لدى طفلك من أجل مستقبل ناجح مميز

0

نقاط القوة لدى الطفل: قد لا يتصرف طفلك دائمًا بطريقة مثالية ، ولكن اذا راجعت ردات فعلك تجاه التصرفات التي يقوم به طفلك ، يمكن عندئذ ان تظهر الصفات المميزة التي يمتلكها.

بعد بضعة أشهر من قيامنا بإعادة صقل سطح المركب ، وجدت طفلي البالغ من العمر 5 سنوات ، هناك راكعًا بجانب خط طويل من الشريط اللاصق الأسود. لقد قام بتثبيت الأوراق بالمسامير على شرائط الواح الارضية الخشبية التي فقدت طلاءها بسببه.

كدت أقول ، “لماذا تضطر دائمًا إلى حشر أنفك في كل شيء؟ ألا تفكر أبدًا قبل القفز إلى خطة غبية؟” لكنني لم أفعل ذلك ، لأنني اكتشفت مؤخرًا طريقة جديدة تُعرف باسم الأبوة والأمومة القائمة على القوة.

هذا يبدو خياليًا ومعقدًا ، لكنه يتلخص في مبدأ واحد: ركز على ما يجيد فعله أطفالك ، هذا ما تقوله عالمة النفس الأسترالية ليا ووترز ، مؤلفة كتاب The Strength Switch. وجدت الأبحاث أن التركيز على نقاط القوة لدى الأطفال يزيد من احتمال تمتعهم بالصحة والسعادة والمشاركة في المدرسة. وبعد مرور السنوات ستأتي الفوائد على شكل الحماية من الإصابة بالاكتئاب وتحسين قدراتهم في العمل والنجاح في حياتهم الزوجية.

لذلك عندما اكتشفت ما فعله ابني في ذلك اليوم ، أجبرت نفسي على تغيير وجهة تفكيري في رأسي من “إنه فضولي ومتهور” إلى “إنه فضولي يحب المبادرة”. نظر ابني إليّ بحذر. ابتسمت وقلت ، “حسنًا ، هذا مبتكر. في المرة القادمة ، اسألني أولاً.” وابتسم مرتاحًا لأنني لم أرتعب من الفوضى التي أحدثها. ولكن يجب الانتباه إلى نقطة هامة وهي ان التركيز على نقاط القوة عند طفلك لا يعني التساهل أو إغراق طفلك بالثناء. إليك بعض النصائح عن كيفية الاستفادة من نصف الكأس الملآن.

تقبلي فكرة ان لا احد بارع في كل شيء

تقول ماري ريكماير ، الحائزة على دكتوراه ، والمساعدة في تأليف كتاب “Strengths Based Parenting” ، إن هناك اعتقاداً خاطئاً مفاده أننا جميعنا بحاجة إلى أن نكون مستقلين. وهذا يجعل الكثير من الأهل ينظرون إلى أطفالهم على أنهم مشاريع بحاجة للتحسين فيها نقاط ضعف تحتاج إلى دعم. كثيرًا ما يسمع الأطفال طبول النقد كذاك الطبل الذي كان يدق طيلة طفولتي: “حساسة للغاية ، ومتسلطة للغاية ، ومتحمسة للغاية”.

بدل قرع طبول النقد طمئني طفلك إلى أن نقاط الضعف شيء طبيعي ، وكما قال جون ليجند John Legend ، يمكننا أن نكون مثاليين في عيوبنا. من خلال تكييف تعليقاتك وفقًا لنقاط قوتهم ، فعندما تركزين على ايجابيات الاطفال سيشعرون بالرضا فيتشجعون على تكرار هذا التصرف الامر الذي يجعلهم افضل فيشعرون باحترام الذات وبالقيمة الذاتية وهما مفاتيح التحمل في مواجهة تحديات المستقبل.

اسألي نفسك ثلاثة أسئلة

ليست كل موهبة أو مهارة أو اهتمام هي قوة. هناك “سلوكيات مكتسبة” نقوم بها لاننا مضطرون لذلك. تعيد ابنتي ، ريما ، البالغة من العمر 8 سنوات ، الأشياء إلى مكانها بثقة كبيرة ولكنها لا تشعر بالسعادة في تنظيم الاشياء كأختها الصغيرة البالغة من العمر 3 سنوات التي تصنف الأغراض بحسب نوعها وحجمها.. لتحديد قوة طفلك ، اجيبي عن الأسئلة التالية: هل يستمتع طفلي بفعلها؟ هل هو بارع فيها ؟ هل اختار بنفسه القيام بالامر ؟ يقول الدكتور ووترز إن الشيء الوحيد الذي يتحقق من كل هذه النقاط هو القوة الحقيقية.

مع الأطفال الصغار ، ما يشير الى ان ما يفعله نقطة قوة هو انغماسه في الشيء الذي يقوم به بحيث ينسى ما حوله. وهناك حيلة اخرى لاكتشاف نقاط القوة عند الأطفال في سن المدرسة تقترحها جينيفر فوكس ، رئيسة مدرسة دلتا في ويلسون ، أركنساس ، ومؤلفة كتاب “نقاط القوة عند طفلك”: يميل الأطفال الذين يحبون طي الأشياء ، على سبيل المثال ، إلى فهم كيفية تناسب الأشكال بشكل طبيعي ، وهي قوة يتقاسمها المهندسون المعماريون ولاعبو البلياردو.

هناك “Strengths Library” على موقع الدكتور ووترز وهي تحتوي على أكثر من 100 نقطة قوة مختلفة تمكن العلماء من قياسها ، ومن هذه النقاط هناك الإبداع وحب التعلم والشجاعة وضبط النفس وروح الدعابة والانفتاح الذهني ، واللطف.

اترك رد