كيف تقوون شخصية المراهق وتجعلون شخصيته مرنة ب 5 خطوات

0

تقوية شخصية المراهق:
صديقتي العزيزة امرأة طيبة.. علتها أنها لا تقول “لا” لأحد فأي طلب يطلبه منها الآخرون تلبيه ولو على حساب نفسها.. صديقتي هذه متزوجة من رجل متسلط.. لا يرحمها لا بطلباته ولا بانتقاداته وهي دائما تلوذ بالصمت .. مؤخراً راحت تخبرني عن ابنها المراهق وعن ضعف شخصيته.. نظرت إليها ولا أدري بما أجيبها.. هل أقول لها السبب أنك تتركين زوجك يسرح ويمرح بعصبيته وانتقاداته لك ولابنك . هل أقول لها أن إلغاء ذاتك انعكس على ابنك المراهق.. أو هل أقول لها أن زوجك لا يسمح لابنك بقليل من الاستقلالية والتفرد.. حتى لا أؤذي مشاعرها .. قررت أن ألوذ بالصمت وأن أوجهها لقراءة بعض النقاط التي تساعد في تنمية شخصية المراهق.. إليكم هذه النقاط في مقالة اليوم من موقع التربية الذكية

عزز ، ولا تعظ

إن إخبار الشباب كيف يتصرفون امر غير مجد لا بل قد يؤدي إلى نتائج عكسية. ليس منا احد يحب ان يملي عليه الاخرون ما يفعله فهذا يشير الى ان ذاك الشخص لديه ضعف تحاول انت التغلب عليه.

إذن ، كيف يمكنك تشكيل الشخص الذي سيصبح عليه ابنك المراهق ؟ عزز أفضل ما لدى ابنك المراهق. لا أحد يعرف ما هو حق بالفعل وما هو الشيء الذي يبرع فيه ابنك المراهق مثلك. عندما تقوم بتأطير المراهقين بشكل إيجابي ، فإن ذلك يؤدي إلى أكثر من مجرد تعزيز الشخصية. إنه يحميهم من أولئك الذين قد يؤثرون سلباً في نظرة المراهقين الى انفسهم. من الهام في مرحلة المراهقة ان يكون المراهقون عارفين لأنفسهم ففي هذه المرحلة يجدون اشخاصاً كثراً يحاولون تعريفهم وتحديد هويتهم.

اسأل نفسك ، ما هي الأشياء التي تحدد حقًا ابنك المراهق؟ تعاطف؟ رعاية؟ عدالة؟ سخاء؟ جرعة صحية من العناد؟ دافع لإنجاز الأشياء؟ القدرة على التعافي بعد الأوقات الصعبة؟ تواضع؟ لطف؟ حساسية؟ صلابة؟

دع ابناءك المراهقين يرون أنفسهم كما يستحقون أن يُنظر إليهم، من خلال عيون ملؤها المحبة والاحترام. إن التعرف على نقاط قوتهم يفعل أكثر من مجرد مساعدتهم على الشعور بالرضا عن أنفسهم. إنه يجعلهم يفهمون أنهم يمتلكون القدرة على فعل الشيء الصحيح لتجاوز النكسات المؤقتة وتصحيح الأخطاء

أظهر التعاطف

أحد مفاتيح تربية المراهقين الذين سيعاملون الآخرين بإنصاف ولطف في المستقبل ، هو معاملتهم بتعاطف اليوم. إن تعاطفنا يعلمهم الاستماع إلى مشاعرهم. عندما نسمح لهم بمعالجة مشاعرهم ، فإننا ندعم نضجهم العاطفي وصحتهم. من ناحية أخرى ، إذا قللنا من شأن عواطفهم ، فسيتعلمون حبس مشاعرهم. وعندئذ لن يقدروا اهمية الشعور بالآخرين وسيقل احتمال تعاطفهم معهم.

كن النموذج .. كن النموذج

يطور أطفالنا شخصيتهم من خلال القيم الجوهرية التي نزرعها فيهم ومن خلال كلمات المدح التي نغدقها عليهم ومن خلال الطريقة التي نصحح بها أخطاءهم . كما انهم يتعلمون من خلال التفاعلات اليومية خارج المنزل ومن خلال مشاهدة كيفية تعامل الكبار مع بعضهم البعض داخل المنزل.

و اضف الى ذلك ان أطفالنا يسمعون صمتنا بصوت عالٍ وواضح. أن تكون سلبيًا في مواجهة الظلم والظالم هو اعتراف وقبول به. كن من النوع الذي تريد أن ترى انعكاسه في عيون طفلك. إذا كنت تعيش بهذه الفكرة ، فستفعل الشيء الصحيح – حتى عندما لا ينظر أحد.

العيش من خلال نقاط القوة الأساسية في الشخصية لا يقتصر فقط على معاملة الآخرين بشكل جيد. بل هو شيء يثرينا ويعزز إحساسنا بالأمن والرفاهية.

انس الكمال – واشتغل على تحسين الوضع

ما يجعلنا نماذج جيدة لاطفالنا ليس كمالنا بل العمل علانية على تحسين انفسنا .. ما يجعلنا آباء صالحين ليس امتلاكنا لكل الإجابات بل هو اهتمامنا بعملنا وتفكيرنا الصائب اثناء أدائنا لهذا العمل … من بين الأشياء العظيمة العديدة المتعلقة بتربية المراهق هو اننا قادرون على الدخول في نقاشات مع اولادنا المراهقين عن كفاحنا الذي قمنا به حتى وصلنا الى ما نحن عليه اليوم. .

Portrait of happy father and son hiking together and walking uphill, focus on smiling mature man with hiking poles, copy space
تعريف المراهقين الى اشخاص من ذوي الشخصيات الجيدة

تحرر من بعض الضغط على نفسك. هناك أناس طيبون في كل مكان. تكثر النماذج البشرية التي تمثل قدوة صالحة للآخرين . هذا من بين الأسباب التي تدفعك الى تعريف ابنك المراهق الى راشدين من اوساط أكاديمية ورياضية وروحية وتنموية.

أعد تقييم نفسك

كما طلبنا منك أن ترى كل ما هو صائب وجيد في طفلك ، نطلب منك الآن أن تفعل ذات الشيء بنفسك. ذكر نفسك من أنت حقا. ربما تكون قد ضللت الطريق ، لكن جوهر قلبك موجود. سامح نفسك. كن ممتنًا لما لديك ، بما في ذلك نعمة ان تكون اباً او اماً.

بناء مواطن صالح قوي

نحن بحاجة إلى ان ينتقد الجيل الشاب كبار السن على اخطائهم والتشكيك بقراراتهم والإشارة الى نفاقهم . في الواقع نحن نعتمد على جيل الشباب لتحسين عالمنا. . جيلاً بعد جيل. يحتاج الشباب إلى شخصية قوية لتقديم المساهمة من أجل تحسين المجتمع. نريدهم ان يرفعوا من شأن بلادهم وان يعاملوا بعضهم البعض بنزاهة وصدق وإنصاف. هذا يعني أنه على الرغم من أننا نستمد القوة من أولئك الذين لديهم وجهات نظر وتجارب حياتية متشابهة ، فإننا نعلم أن الآخرين الذين لديهم تجارب حياة مختلفة لديهم الكثير ليعلمونا إياه. يجب علينا احترام تلك الآراء المختلفة ، والاستماع بتعاطف ، وفهم أن كل شخص يمتلك الحكمة في داخله.

اترك رد