الصبيان قادرون على التعاطف واللطف والشفقة أكثر من الفتيات.. لماذا على الأهل تنمية التعاطف عند صبيانهم وليس حرمانهم منها؟

0

القدرة على إدراك عقل الآخر والتعاطف عند الصبيان

اسألي معظم الراشدين عن الجنس الذي يميل أكثر إلى الشعور بالتعاطف والتعبير عنه وسيجيبونك أن الفتيات أكثر تعاطفاً من الصبيان. في الحقيقة، يتمتع الصبيان بقدرة عالية جداً على إظهار التعاطف واللطف والشفقة؛ وهم يبدأون حياتهم بقدرات عالية على إدراك مشاعر الآخرين. إلا أن الأفكار المتوارثة عن الذكورة والسلوك الذكري المناسب أحياناً تدفع الصبيان إلى الاعتقاد بأن إظهار التعاطف واللطف هو نوع من الضعف.

تطوّر القدرة على إدراك عقل الآخر

في كتابهما Parenting from the Inside Out ، يستكشف الدكتور دانيال سيغل والدكتورة ماري هارتزل مفهوم «القدرة على إدراك عقل الآخر». فوفقاً لكل من سيغل وهارتزل «إنّ هذه القدرة هي إدراك التجربة الداخلية لشخص آخر وفهم هذه التجربة المتخيّلة، ما يمكننا من القيام بردود أفعال متعاطفة تعكس فهمنا واهتمامنا. يتطلّب وضع أنفسنا مكان الآخر أن نكون مدركين لتجربتنا الداخلية فيما نحن نسمح لأنفسنا بأن نتخيّل عالم الآخر الداخلي». تنمو هذه القدرة مع تطوّر المهارات اللغوية والتفكير النظري، لكنها تعتمد أيضاً على ما يختبره الصبي فيما هو يكبر.

سؤال

ابني في الثالثة من عمره وهو حساس جداً، فهو يبكي إذا بكيت. هل عليّ أن أجعله أكثر خشونة؟

إن القدرة على التعاطف مع مشاعر الآخر هي هبة وليست عائقاً. يمكنك أن تشجعي تعاطف ابنك الفطري وأن تعلميه الطرق المناسبة لإظهار اللطف. سيكون هذا العالم أفضل إذا ما زاد فيه التعاطف وقلّت فيه «القوة».

تسمح القدرة على إدراك عقل الآخر بأن يتواصل البشر مع بعضهم البعض على مستوى حميم. وهي تتجاوز الوعي وتقود مع التعاطف إلى سلوك حنون. إن الصبيان قادرون على التصرف بلطف وتعاطف بقدر الفتيات ويصبحون أكثر قدرة على استكشاف هذا الجزء من عالمهم الداخلي عندما يشجّع الأهل هذه القابلية لديهم بشكل صريح.

نمّي لديه الروح اللطيفة

منذ وقت ليس ببعيد، نشرت الصحف والمجلات قصة فتى يخضع للعلاج بسبب إصابته بالسرطان. تسبب العلاج بتساقط شعره فأصبح أصلع تماماً. وبدلاً من أن يتركوا صديقهم يعاني من الاحراج، أقدم رفاق صفه من الصبيان (والعديد من الفتيات) على حلق رؤوسهم. وظهرت في وسائل الاعلام صور رائعة لأطفال مبتسمين، ذوي رؤوس لامعة، يظهرون التعاطف مع صديقهم بشكل بليغ.

يحتاج الصبيان بشدة إلى فرصة تعلّم اللطف والقوة، الاقتناع والحنو. سرعان ما سيعلِّم العالم أولادنا القسوة لكنه قلما يقدّم لها دروساً في اللطف. فكري في جعل التعاطف والحنو جزءاً من حياتكم معاً كعائلة. إليك بعض الأفكار:

تحدثي مع ابنك بصراحة عن المسائل الاجتماعية، والتعصّب الأعمى والبيئة والحرب. اسمحي له أن يكوّن آراءه الخاصة لكن شجّعي نمو التعاطف والمثالية لديه.

تحدثي عن مشاعر الآخرين. عندما تشاهدين التلفزيون أو الأخبار أو عندما تكونان في المجتمع، يمكنك أن تتحدثي مع ابنك عما يمكن أن يشعر به الناس وما يمكن أن يساعدهم.

اعملي وفقاً لأفكارك الخاصة. أظهري الكرم واللطف والوعي إزاء الآخرين عندما تكونين مع ابنك، فالأعمال أبلغ من الكلمات.

اجعلي الاهتمام بالآخر ورعايته جزءاً من حياتك العائلية. يمكنكم أن تتبنوا عائلة أخرى خلال العطل أو أن تعملوا معاً من أجل قضية تتعلق بالبيئة أو أن تشاركوا في مشروع يهم المجتمع. احرصي على أن يكون التعاطف جزءاً طبيعياً من الحياة اليومية في المنزل.

تذكري أن رفاق ابنك وثقافته سيعلمونه ما هي الذكورة عندما يدخل عالم الرجال، وسيريحك أن تعلمي أن قلباً ينبض باللطف والتعاطف يختبئ خلف هذا السطح البارد.

اترك رد