طريقة الرسمات الثلاث التي تجعل طفلكم يتغلب على مخاوفه (الطريقة التي يعتمدها علماء النفس)

0

تحويل مخاوف الأطفال:

مساعدة الأطفال على تحويل مخاوفهم والتغلب عليها(((هل تعرفون طفلاً يخاف من…

  • الآخرين
  • المدرسة الثانوية
  • الكبار
  • المهرجين
  • السيدة العجوز التي تسكن في الطابق الثالث وتتحدث بصوتٍ مرتفع وترسل قبلات قذرة؟

أقترح عليكم “خطة عمل” تتكيف مع احتياجات طفلكم المعني ومع رغباتكم.

حتى الآن، كنت أتحدث عن الموضوع بشكل مباشر وبطريقة صادمة باستخدام أسئلتي: “وأنت، ما الذي يخيفك؟” “هل تشعر بالخوف… في بعض الأحيان؟ في كثير من الأحيان؟ أو طوال الوقت؟” “هل يمنعك هذا الخوف من فعل بعض الأشياء؟”

لكن لا يرشدنا أحد على الطريق الذي يجب أن نسلكه حتى نصل إلى مرحلة ” النظر إلى الآخرين دون خوف”. من السهل التحدث في الأمر، لكن من الصعب تنفيذه.

تستحق كل أنواع المخاوف أن نواجهها، نتحدث عنها ونناقشها… وقد يكون ذلك كافياً في أغلب الأحيان لرؤية هذه المخاوف تتضاءل.

استخدموا طريقة الرسومات الثلاث

إليكم ما أقترحه على بعض الأطفال: طريقة الرسومات الثلاث. (يمكن استخدامها لجميع أنواع المشاكل الأخرى)

المواد المطلوبة فقط: 3 أوراق بيضاء وأقلام

1- ارسم نفسك اليوم مع مخاوفك

اتركوا الطفل يرسم، ثم يعبر عن نفسه إذا أراد ذلك. (في أغلب الأحيان، لا داعي لإلقاء الخطابات الكبيرة، فالرسومات تكون واضحة ومخيفة حقاً).

2- ارسم نفسك كما تحب أن تكون

هنا أيضاً، اتركوا الطفل يرسم ثم يعبر عن نفسه.

يود بعض الأطفال لو يصبحوا فرساناً شجعاناً، كما يود آخرون أن يكونوا أبطالاً خارقين.. كما يتمنى آخرون أن يكونوا كباراً وأقوياء مثل والدهم كي لا يخافوا من أي شيء.

إنه إلى حد ما هدفهم، وما يريدون أن يصبحوا عليه.

3- ارسم ما يمكن أن يحصل بين الرسمين

هنا، على الطفل ان يرسم التحول أو التغيير الذي سيحصل. أي ما يمكنه أن يتيح له الانتقال من الحالة 1 (أخاف من كل شيء) إلى الحالة 2 (لم أعد خائفاً).

أحياناً تكون هذه المرحلة صعبة. فبعض الأطفال يحتاجون منا أن نعيد الصياغة قليلاً، وأن نشجعهم (حاول، سنرى ما سيحدث، إن لم يناسبك هذا الرسم يمكنك إنجاز رسم آخر…)

ليس من المتوقع أن يقوم الطفل برسم خطة عمل واقعية وفعالة. المطلوب منه هو فقط أن يتخيل برأسه إمكانية حدوث تحول، وهذا ما يحدث غالباً عبر التخيل.

على سبيل المثال، يمكنه أن يرسم نفسه وهو يسحق كابوساً بضربات مطرقة أو أنه قد يرسم نفسه وهو يقرأ دليل المدرسة… بالطبع، لن يفعل أياً من ذلك في الواقع. لكن تمت مواجهة الأمور وبدت بالفعل أقل إثارة للخوف وأقل صعوبة.

بعد ذلك عليكم أن تتركوا الوقت يقوم بعمله.

سينصحكم البعض برمي الورقة الأولى، والاحتفاظ بالرسمين الثاني والثالث… أعترف أنه ليس لدي رأي محدد بشأن هذه المسألة. أنا شخصياً أترك الخيار للطفل.

اترك رد