طفلك يريد أن يكون الأول في كل شيء كيف تساعدينه على على تقبل عدم كونه الأول دائماً ؟(2)

0

عندما يريد طفلك أن يكون الأول في كل شيء وإلا سيغضب.، عليك مساعدته على التخفيف من هذه النزعة .. إذن ما هي الطريقة كي نشرح له أن هذا ليس ممكناً دائماً؟

إليكِ بعض الطرق لمساعدة طفلكِ على تقبل عدم كونه الأول دائماً:
  • كوني القدوة مثلاً، من خلال التحلي بالصبر في طابور انتظار، أو عبر التصرف بروح رياضية أمامه حين تخسرين، أو في إظهار التعاطف اتجاه الآخرين.
  • إشرحي له أن الحياة ليست كلها عبارة عن منافسة. على سبيل المثال: تناول الطعام ليس سباقاً.
  • دعيه يخوض بعض الهزائم أو الإحباطات الصغيرة عبر تركه يخسر في لعبة ما على سبيل المثال.
  • ذكّريه أن الخسارة ليست بالأمر العظيم، وأن لكل شخص نقاط قوة ونقاط ضعف تميزه عن غيره.
  • أثني عليه حين تلاحظين أنه سمح لطفل آخر بالمرور قبله، أو أنه انتظر دوره.
  • ساعديه على وضع نفسه مكان الطرف الآخر كي تنمي حس التعاطف مع الآخرين لديه. على سبيل المثال “كيف سيكون شعوركَ، إذا أخذ أحدهم مكانكَ في الطابور؟”.
    بإمكانكِ أيضاً جعله يفكّر في حلول لمراعاة مشاعر الآخرين. على سبيل المثال: “بقي لدينا قطعة حلوى واحدة، وأنتما شخصان. ما الحل برأيكَ؟”
هل طفلكِ يغضب؟

طفلكِ يغضب لأنه لم ينته من ارتداء ملابسه قبل الآخرين للخروج، أو لأنه وصل بعد أخيه في السباق؟ انتظريه حتى يهدأ، والفتي انتباهه إلى ما كان يقوم به: “لقد ارتديتَ حذاءَك جيداً بمفردكَ اليوم، هذا رائع!” أو ” استمتعتَ بالركض خارج المنزل، أليس كذلك؟”. بمعنى آخر فسري له أن المهم ليس أن تكون أول من ينتهي من القيام بأمرٍ ما، بل أن تتقن القيام بالأمر وأن نستمتع بتنفيذه.

مَن سيكون أول من ينهي هذه المهمة

عادةً ما نميل إلى تحفيز الأطفال لإنجاز إحدى المهام (كارتداء الملابس أو توضيب الألعاب)، عبر استخدام هذه العبارة: “من الذي سينتهي من القيام بهذه المهمة أولاً؟”. إلا انه من الأفضل تفادي استخدام هذه الطريقة. ففي الواقع، هذه الطريقة تخلق المنافسة بين الأطفال بدلاً من الحث على التعاون. كما أنها تبعث رسالة مبطنة مفادها أن النتيجة أهم من الفعل نفسه. على سبيل المثال التمكن من الانتهاء من ارتداء الملابس أولاً أهم من المهمة نفسها التي تتمحور حول تعلّم ارتداء المعطف أو الحذاء، مما يؤثر بشكل سلبي على عملية تعلم المهمة. لذا بدلاً من فرض فكرة التسابق على إنهاء ارتداء الملابس قبل بعض على سبيل المثال، يمكنكِ أن تقولي لأطفالكِ إنه كلما ارتدوا ملابسهم بشكل أسرع كلما أُتيحَت لهم الفرصة للعب قبل الذهاب إلى الحضانة.

تذكري دائماً
  • يبدأ ظهور رغبة بعض الأطفال في أن يكونوا الأوائل في كل شيء من سن الثالثة من العمر تقريباً.
  • لا تسمحي لطفلكِ بالفوز دائماً أو أن يكون الأول، لأنه لن يتمكن على المدى الطويل من نيل المرتبة الأولى دائماً.
  • أخبري طفلكِ أن إتقان المهام والاستمتاع بها أهم من إنهائها قبل الآخرين

اقرأوا أيضاً طفلك يريد أن يكون الأول دائماً في كل شيء : لماذا هذا خطأ ؟(1)

اترك رد