متى يجب أن تقلقوا بشأن سلوك طفلكم ؟(1)

0

سلوك طفلكم: يُعتبر جزء كبير من “السلوك السيء” لدى الأطفال أمر طبيعي. فنوبات الغضب شائعة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، كما أن الأطفال الصغار هم أكثر اندفاعاً من غيرهم، وأولئكَ الذين لم يتعلموا التعامل مع مشاعرهم هم أكثر ميلاً للتصرف بعدوانية.

غالباً ما يساهم تبني استراتيجيات تأديبية في تسهيل عملية التعامل مع السلوك السيء، الذي يعتبر طبيعياً جداً.

مع ذلك، قد يكون من الصعب التمييز بين السلوك الذي يحتاج إلى تعديل، والسلوك الذي يجب تجاهله وذاك الذي بإمكانه أن يشير إلى وجود ما هو أكثر خطورة.

فهم “السلوك التخريبي أو العنيف” لطفلك

“هل يجب أن تقلقي من سلوك طفلك؟” لا يوجد جواب بسيط وواضح على هذا السؤال. جزء من السبب هو أن الطفولة عبارة عن مرحلة غير مستقرة مليئة بالتقلبات، مما يعني أن طفلكِ قد يبدو غاضباً أو كثير الحركة في مواقف معينة، وهادئاً جداً في مواقف أخرى.

فقد يكون طفلكِ قلقاً من فكرة تغيير الصف، ومرتاحاً جداً عند البدء بنشاط خارج المدرسة مع مدرس لم يسبق له أن رآه، وفي مكان لم يتعرّف عليه مسبقاً. أو قد تعاني ابنتكِ من عدم القدرة على التركيز في الصف، وتكون في منتهى التركيز والاندماج خلال دروس العزف على البيانو.

يشير ذلك إلى أنه لا داعي للقلق إطلاقاً إذا لاحظتِ تغيرات وتقلبات كثيرة في سلوك طفلك. مع ذلك هناك العديد من العلامات التحذيرية التي قد تساعدكِ على تحديد إذا ما كان هناك داعٍ للقلق على الرغم من كل شيء.

ست إشارات إلى السلوك الذي يُعتبر مشكلة يجب الوقوف عندها لدى الأطفال:
1- مدة السلوك

إذا استمر طفلكِ في إظهار نفس السلوك الصعب لعدة أيام بعد الموقف الذي سبب هذا السلوك، قد يشير ذلك إلى وجود مشكلة. من العلامات أيضاً أن يظهر دائماً نفس السلوك في مختلف المواقف (على سبيل المثال أن يكون دائماً غاضباً، متمرداً، قلقاً، عنيداً، جدياً، وما إلى ذلك). هذا يدل على أن طفلكِ بحاجة إلى المساعدة.

2- حدة سلوك طفلك

ردود الفعل القوية ليست نادرة لدى الأطفال، خاصةً حين يواجهون مواقف جديدة. على الرغم من ذلك، هناك ما يدعو للقلق في حال كانت حدة السلوك غير متوازية مع حجم الموقف. على سبيل المثال:

  • سلوك سيء متواصل طيلة الوقت
  • نوبات هلع في مواقف غير مخيفة أو غير خطيرة
  • نوبات عنيفة لا يمكن السيطرة عليها دون سبب واضح
  • ردود أفعال شديدة تجاه مواقف مألوفة جداً بالنسبة إليه

ترقبوا الجزء الثاني من المقالة : 3 أنواع من التصرفات إذا قام بها الطفل على الأهل أن يقلقوا وينتبهوا (2)

اترك رد