لا تدعي تصرفات طفلك تفقدك أعصابك من شدة الغضب

0

إذا كنت تريدين أن يتصرف طفلك بأدب حتى تشعري بالهدوء فأنت تعطين طفلك قوة هائلة. فهو يتحكم بانفعالاتك وأنت تشعرين بالإرهاق والضعف.. سيدتي اعلمي أنك ستكونين أماً فاعلة أكثر إذا حافظت على أعصابك مهما حدث.

“باردة الاعصاب؟! كيف يمكنني الهدوء وطفلي لا يفعل ما أريد ويتحدث ويتصرف بطريقة سيئة؟ “

في اللحظات العقلانية ، قد توافقين على أنه سيكون من الجيد أن يكون لديك منزل هادئ وعلاقات مسالمة ، لكنك تشعرين أنه أمر مستحيل. أو ربما تعتقدين أن الوضع لا يستحق الهدوء ، بل يتطلب القتال.

هذا الشعور هو رد فعل شائع على فكرة أن تكوني أماً هادئة. فيما جزء فينا يحب فكرة ” الحفاظ على هدوء الأعصاب” ويكره الصراخ وقول ما نندم عليه حين الغضب، نجد جزءاً آخر فينا يعتقد أن من الصعب علينا البقاء هادئين عندما يضغط أطفالنا على أزرار غضبنا. لهذا السبب نلجأ غالبًا إلى الصراخ أو إلى أنواع أخرى من ردود الفعل مع أطفالنا.

يعتقد الكثيرون منا أن الطريقة الوحيدة للحفاظ على هدوئنا هي أن يسمع أطفالنا الكلام وأن يتصرفوا بالطريقة التي نريد.
إليك مشكلة هذا النوع من التفكير: عندما تفعلون ذلك ، ينصب تركيزكم على جعل الطفل ينفذ ما تريدون أكثر من تركيزكم على تهدئة أنفسكم.

وبمعنى آخر أنتم بذلك تضعون قوة “تهدئة أعصابكم ” في أيدي أطفالكم. عندها تبدأون في الشعور بالحاجة إلى أن تقولوا أشياء مثل:

“أريدك أن تتوقف عن التنصت على أخيك ، وأن تتحدث معي بلطف ، وتحترم والدك.”
الرسالة الضمنية هي: “أريدك أن تهدئني ، وتؤكد لي ، وتطمئنني لأنني لا أعرف ما الذي يجب أن أفعله”.

اعلموا أنه عندما تحتاجون شيئاً من أطفالكم ، فإنكم تصبحون عرضة للانهزام إذ ليس لدى أطفالكم هذا الشيء. عندها تبدأون بالشعور بالإرهاق والضعف لأنكم سلمتم تلك القوة لأطفالكم. ومن ثم يزداد قلقكم بشكل كبير ، وتشعرون أن زمام الأمور يفلت من أيديكم فتحاولون السيطرة على أطفالكم.


والنتيجة أن قلقكم يزداد وردود فعلكم تزداد أيضاً. وإذا بكم تتجاوبون مع قلقكم بالصراخ ، والتحكم ، والتجاهل، والاستسلام ، والنقد، واللوم. أنت تحاول السيطرة على طفلك – وهو بطريقته الخاصة ، سوف يقاوم.

في تلك المرحلة ، تضيّع نفسك وتضيعه .. فتحاول يائسًا إدارة محنتك بالطريقة الوحيدة التي تعرفها ، ولكن هذه الطرق لا تعمل – بل ببساطة تسبب توترًا شديدًا ، ومزيدًا من الصراعات على السلطة .

وسرعان ما يبدأ أفراد الأسرة بالتصرف بفعل القلق وليس بفعل التفكير. ويبدأ الصراع على السلطة ، صراع يبدو أنه لن ينتهي . هذا هو السبب في أهمية أن تتعلم مهارة أن تصبح أبًا أو أماَ هادئين.

أنتم كأهل لستم مسؤولين عن نجاح طفلكم في الحياة

عندما تعتقدين أنك مسؤولة عما سيصير عليه طفلك في المستقبل، فإنك تضعين قدرًا هائلاً من الضغط على نفسك ، لأنك أعطيت نفسك مهمة مستحيلة. فتحمل هذه المسؤولية جزء من شعورك بالقلق والتفاعل والغضب تجاه أطفالك. لكن تذكري أن القلق يولد القلق والهدوء يولد الهدوء.

يمكنك السؤال:

“بأي طريقة أخرى يمكنني جعل طفلي حسن التصرف ومواطناً صالحاً؟ إن لم أجعله إنساناً صالحاً فمن سيفعل ذلك؟ وكيف استطيع ان أكون هادئة حينما لا يكون هادئاً؟”

الطريقة التي بها تجعلينه يصل إلى ما تريدين هي التركيز على المكان الذي ينتمي إليه .

ترقبوا المقالة القادمة: 7 طرائق لتكوني أماً هادئة حين يغضبك أطفالك ويتصرف بطريقة سيئة(2)

اترك رد