كيف تجعلين ابنتك تنجح وتتفوق في الرياضيات والعلوم؟

الرياضيات والعلوم
طوال العقود الماضية، توقّع المجتمع من الفتيان أن يبرعوا في المواد «الأصعب» (العلوم والرياضيّات) ومن الفتيات أن يبرعن في المواد «الأسهل» (اللغات والعلوم الإنسانية). والحقيقة هي أن جميع مجالات الدراسة يمكن أن تكون صعبة أو سهلة، وفقاً للفتاة نفسها ولموقفها من الأمر. وهناك حقيقة أخرى تتعلق بسوق العمل وهي أن خرّيجي الجامعات الذين لديهم خلفية علمية أو رياضية (رياضيات) يجدون عادةً وظائف أعلى راتباً وأكثر عدداً. أمّا النساء اللواتي يتمتعّن بمهارات متقدّمة في الرياضيات أو العلوم ـ خصوصاً في المعلوماتية ـ فغالباً ما ينلن ما يردن عندما يتقدّمن بطلب لوظيفة ما.

في عالم اليوم، تشغل الرياضيات والعلوم أهمية أكثر من أي وقت مضى، خصوصاً بالنسبة للفتيات وخياراتهن المهنية المستقبلية. لا يمكن إدارة الساعة إلى الوراء، ولكن بإمكان الأهل أن يمسكوا بزمام الأمور ويحرصوا على أن تكون بناتهم مستعدّات لذلك التحدّي، ويعني ذلك أن عليهم أوّلاً وضع الأسس لبناتهم لكي يكنّ مستعدّات للرياضيات والعلوم. يبدأ كل شيء بك أنت، الأم أو الأب. ومع ذلك، مهما يكن الأهل مولعين بالرياضيات والعلوم، عليهم أن يبدأوا بما تحبّه بناتهم. فلا جدوى من إقناعها غصباً أنها تحب هذه المواد في حين أنها تعشق الأدب أو التاريخ. إنها حياتها هي ومواهبها هي.

مستعدّة جسدياً للرياضيات والعلوم

تقتضي دراسة الرياضيات والعلوم تركيزاً كليًّا. لا يوجد في هذه الصفوف فترات من الهدوء مثلما قد نجد في صفّ اللغة..

مثلما تفحصين سيّارتك فحصاً دقيقاً لتتأكّدي من أنها جاهزة لرحلة طويلة، تحقّقي من أن ابنتك في أفضل حالة جسدية ممكنة عندما تواجه ما قد تكون الصفوف الأصعب بالنسبة لها. وتقومين بذلك عبر التحقّق من التالي:

برنامج مواعيد النوم: أرسي نمط النوم المناسب لابنتك قبل بداية المدرسة بأسبوعين. لا تستطيع الفتيات المتعبات التركيز بقدر الفتيات اللواتي نلن قسطاً وافياً من الراحة.

خيارات الفطور: إن الفتيات اللواتي يتناولن فطوراً صحّياً يحققن أداءً في المدرسة أفضل من اللواتي لا يتناولن فطوراً صحيّاً أو لا يتناولن سوى حبوب الفطور الحلوة والسكاكر.

الحالة الجسدية: احرصي على أن يكون طولها ووزنها ومؤشّر كتلة جسمها ضمن المجال الطبيعي.

استخدمي دهاءك ومهارتك في حلّ أي مسائل قد تبرز في هذه المجالات. يمكن أن تأخذ الفتيات قيلولة قصيرة بعد المدرسة لزيادة مدّة الراحة، ويمكنهن تناول قطعة متبقيّة من البيتزا بالجبن ـ القليل الدسم ـ أو سندويش ديك رومي مع الخسّ والبندورة (الطماطم) على الفطور. ليس من الضروري أن تحدّي خياراتها بالأطعمة التقليدية التي تؤكل على الفطور. إضافة إلى أن فترة من الركض السريع يوميّاً حول الحيّ تحقّق نتائج مدهشة، لك ولها على السواء.

معلم خصوصي
premium freepik license
مستعدّة ذهنياً للرياضيات والعلوم

كلّما قالت ابنتك شيئاً سلبياً بخصوص العلوم أو الرياضيّات، ردّي مباشرةً بتصريح إيجابي. فإذا قالت: «لست بارعة في العلوم والرياضيات»، أجيبي: «لا أحد يعلم مدى مهارته في أي شيء إلاّ إذا جرّب. دعيني أساعدك».

ثم اختاري طريقة مدروسة لمساعدتها قد تشمل الخطط التالية:

شجّعيها على الالتحاق بنادي الرياضيات أو نادي العلوم في المدرسة. وغالباً ما ينجح ذلك إذا التحقت هي وإحدى صديقاتها معاً.

حثّي ابنتك على أن تصبح مساعدة مختبر في صف الكيمياء أو الفيزياء. وأمّني لها القدوة والمثال في رياضي أو عالِم يمكنه الإشراف عليها.

إذا فشل كل شيء آخر، يمكنك أن «ترشي» ابنتك. قولي لها أن تكون جريئة في الرياضيات والعلوم وتتسجّل لأصعب الصفوف. يمكنكما أن تتفاوضا على المكافأة، لِمَ لا؟ ألا تقدّم شركتك علاوات مقابل الأداء الممتاز؟ ولكن، في الوقت نفسه، كوني واقعية رجاءً. ليست جميع الفتيات موجّهات ذهنياً نحو هذه المواد، لذا فمن الضروري أن تأخذي بعين الاعتبار قدرات ابنتك ورغباتها.

التعليقات مغلقة.