أكاذيب يجب أن لا نقولها لأطفالنا (1)

0

كلنا نعلم أن الكذب ليس أمراً جيداً، وبالتالي نحاول تجنبه. المشكلة تكمن في أن الأكاذيب قد تسبب الأذى لأطفالنا، حتى وإن بدت لنا أكاذيب بريئة ذات نوايا حسنة. هل تريدون معرفة الأكاذيب الأكثر تأثيراً على الطفل؟

لا يوجد أهل لم يكذبوا أبداً كي يكف أبناؤهم عن الإصرار على القيام بأمرٍ ما، على الرغم من أنهم قد أنهوا القيام بأمرٍ آخر للتو. سبق أن حصل هذا الموقف معنا جميعاً. لذلك سنتعرف في هذا المقال على بعض الأكاذيب التي يجب أن لا نقولها لأطفالنا.

حتى نحن الكبار نكذب أحياناً كي نحظى ببعض الهدوء والاسترخاء والراحة. لكن ما الذي يحدث لأطفالنا حين نكذب عليهم؟ وما الذي يشعرون به حين نعدهم بأمرٍ ما ونخلف وعدنا؟ عبر القيام بذلك، نحن نعلّم أطفالنا أن الكذب أمرٌ متاح ومقبول، ومن ناحية أخرى فنحن بذلك لا ننفذ ما نعد به. فتصبح كلماتنا بلا قيمة.

حين نكذب على الأطفال ونعدهم بأمور لن ننفذها لاحقاً، فنحن نسبب لهم الأذى. سنتعرّف إذاً على بعض المواضيع التي يجب أن لا نكذب بشأنها، لأن ذلك سيسبب مشكلة حقيقية لأطفالنا. لا تتردوا في متابعة القراءة!

الأكاذيب التي يجب أن لا نقولها لأطفالنا

تترك كل الأكاذيب آثاراً مؤذية لدى أطفالنا، لكن بعض المواضيع قد تشكّل صدمة عنيفة لهم.

فكوننا الأهل، نحن القدوة لأطفالنا: لذا يجب أن نتجنب الكذب، حتى لو كان إصرارهم يدفعنا إلى الوعد بالقيام بأمرٍ ما في وقتٍ لاحق (لأننا مشغولون جداً)، على الرغم من اننا لن نتمكّن من تنفيذ هذا الوعد لاحقاً. لنتعرّف أكثر على تفاصيل هذه الأكاذيب.

“أنتَ فعلاً طفل لا يُطاق!”

إذ قلتم هذه الجملة لطفلكم، هذا بالتأكيد لا يعني أنكم تظنون أن طفلكم لا يُطاق فعلاً. إلا أن غضبكم ويأسكم تحدثا نيابةً عنكما. المشكلة هنا هي أن طفلكم لا يعلم أنكم لا تقصدون ذلك حقاً، ويظن أنكم قلتم هذه العبارة لأنها تمثل الحقيقة.

لذلك، بمجرّد أن تهدأوا، حاولوا توضيح الأمر حتى لا يكبر طفلكم وهو يظن أن ما قمتم بقوله في لحظة غضب هو حقيقي.

“إذا لم تنفذ ما طلبته منكِ، سيأتي الغول للبحث عنك”

كم نتمنى أن ينفذ أطفالنا ما نطلبه منهم دون أن يحتجوا أو دون ان نضطر إلى إجبارهم على تنفيذه! لكن للأسف، الأمور لا تسير على هذا النحو، ونحن كأهل نشعر بالإحباط الشديد. وللتوصل إلى غاياتنا، نستخدم الوحوش أو الذئب أو الغول، وما إلى ذلك..

إلا ان ذلك يسبب لهم الأذى، والأهم من ذلك أن هذه الطريقة ترعبهم. كما سينتهي الأمر بالأطفال إلى أن يظنوا أن أهلهم سيتركونهم للغول إذا لم يتصرّفوا كما يجب، وطبعاً سيظنون أن ذلك يعني أن أهلهم لا يحبونهم. بالتأكيد لا ترغبون أن ينتهي الأمر بهذا الشكل، أو أن يظن أطفالكم أنكم لا تحبونهم. لذا من الأفضل تجنب هذه الطرق.

اقرؤوا أيضاً: 3 أكذوبات لا تقولوها لأطفالكم (2)

اترك رد