4 نباتات تنظف منزلكم من التلوّث وتمتصّ الرطوبة منه

0

نباتات تنظف منزلكم:
يعيش في بيوتنا أطفالنا فلذات أكبادنا وهم إضافة إلى الأمان والحب يحتاجون إلى منزل لا تعمه الرطوبة والتلوث وهو ما ما نحتاجه نحن أيضاً.. في هذه المقالة سنتعرف إلى 4 نبتات تنظف المنزل من التلوث والر طوبة.

اخترنا لك مجموعة من أفضل النباتات التي لها فعاليّة فائقة في امتصاص رطوبة الغرف ومنع العفن.

كيف يمكننا أن نعقّم البيئة الرطبة بمساعدة النباتات؟

الجميع يعلم أنّ النّباتات تحتاج إلى الماء، وبعضها يمتصّ الرطوبة بشكل طبيعي. إنّها خيار مثالي للتخلّص من الروائح الكريهة والعفن في الغرف التي تكون فيها درجة الرطوبة عالية. كما أنها تمنع ظهور البكتيريا والطفيليات المضرّة بالصّحة. نفدم لكم من حلول ذكية نباتات تنظف التلوّث.

4 نباتات تنظف منزلكم من التلوّث وتمتصّ الرطوبة منه
زهور القمر أو نبتة الأشرعة البيضاء (Spathiphyllum wallisii)

تعمل زهرة القمر أو زنبق السلام على تقليل مستوى الرّطوبة، فهي واحدة من تلك النباتات التي على الرغم من أنّنا نرويها, الّا أنّها تمتصّ الرّطوبة من الهواء عبر أوراقها. تحتاج زهرة القمر أيضًا إلى القليل من ضوء الشمس لتزدهر، لذلك لن تشكل البيئات الداخلية تحدّيًا للحفاظ على صحة هذه النّبتة. إنها النبات المثالي في منزلك الذي سيساعد على خفض نسبة الرطوبة في الهواء، مع فائدة إضافيّة تتمثّل في تنقية الهواء من ملوّثات معيّنة في الوقت نفسه.

ملاحظة: من المهمّ أن نلاحظ, أنّه على الرغم من أنّ زهرة القمر ليست من عائلة الزّنبق، إلّا أنّها لا تزال سامّة بشكل طفيف اذا تناولها الإنسان أو الحيوان. من أجل سلامة العائلة، من الأفضل إبقاء هذه النبتة بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

Xerophytes (زيروفيت)

الزيروفيت Xerophytes هي نباتات يمكن أن تعيش في الصحاري, أو الجليد حيث يكون فقط بعض الماء سائلاً. وهي معروفة بقدرتها على العيش في درجات حرارة قصوى مثل الصبّار والنبتة العصاريّة. ومن الأمثلة الجيّدة عن عائلة اليوكا, هنالك الألوفيرا, الأوفورب أو أبو قابوس, الصبّار وبعض أشجار النخيل. عادة ما تحتوي هذه النباتات على أوراق مغطّاة بالوبر أو بالشمع وسيقان سميكة ، ويمكنها بمساعدتها أن تلتقط الماء من الهواء و أن تقلّل من الرطوبة.

النباتات الهوائية أو المعلقة (Epiphytes)

Green Tillandsia. (air plant with scientific name Tillandsia)
تنمو النّباتات المعلّقة بشكل غير ضارّ على النباتات الأخرى أو على الأشياء. نظرًا لأنّها تمتصّ الرطوبة والعناصر الغذائية من الهواء المحيط بها، فهي بالتّأكيد نوع من النباتات التي تقلّل الرطوبة في الأماكن المغلقة. ومن الأمثلة عليها هنالك الطحالب، السرخسيّات، البروميلياسي broméliacées مثل نبات الزهرية الفضيّة، و الأوركيديا orchidées.

نبتة العنكبوت أو الغيلان الواحف (Chlorophytum comosum)

اكتسبت نبتة الكلوروفيتون المشعر المعروفة أيضًا باسم نبتة العنكبوت, شعبية كبيرة كنبتة منزلية لمظهرها الرائع وسهولة الاعتناء بها. تجعلها الأوراق المقوّسة أنيقةً و جميلة، و لكنّ هذا ليس كل ما تقدّمه. تُميّزها قدرتها على البقاء عندما تكون الإضاءة منخفضةً و العيش حتّى في ظروف الإهمال. كما أنها تقضي على ما يصل إلى 90٪ من الفورمالديهايد الضارّ في الهواء المحيط بها.

إذا كانت الرطوبة الزائدة في منزلك تجعل كل شيء لزجًا ومتعرّقًا، و اذا كانت زيادة الرّطوبة تجعلك لا تشعرين بالتحسن أبدًا، فإنّ زراعة هذه النباتات لإزالة الرطوبة يمكنها أن تكون فكرة رائعة, بالاضافة الى حلول أخرى مساعدة. ستعمل هذه النباتات أيضًا, على تنقية الهواء داخل منزلك، مما يساعدك في الحصول على نوم مريح.

ما هو أفضل مستوى رطوبة في المنزل لأجهزة التكييف؟

جب الحفاظ على مستوى الرطوبة في المنازل المكيّفة لمنع المشاكل الصحية المرتبطة بالهواء الجاف. الرطوبة هي مستوى بخار الماء الموجود في الهواء المنتشر داخل المنزل. قد يختلف مستوى الرطوبة من غرفة إلى أخرى. يمكنك تحديد مستوى الرطوبة في غرفتك باستخدام جهاز يسمى مقياس الرطوبة، والذي يمكن شراؤه بسعر زهيد في العديد من الأماكن. انه متوفّرٌ في العديد من مخازن الأجهزة والمتاجر. باستخدام مقياس الرطوبة، ستتمكنين من تحديد في أي جزء من المنزل مستوى الرطوبة منخفض.

مستوى الرطوبة المناسب

اذا اردنا ذكر رقم مثاليّ، يجب أن تتراوح الرطوبة داخل منزلك بين 40 و 50 بالمائة. ومع ذلك، تظلّ ال 30 إلى 60٪ أرقاماً مقبولةً.

المشاكل التي يسبّبها الهواء الجاف في الغرفة

على عكس ما سبق و ذكرناه، فإذا وصلت الرّطوبة داخل منزلك الى أقلّ من 30 ٪ ، فقد يترتّب على ذلك العديد من المشاكل الصحية، مثل جفاف الحلق والأنف الذي يؤدّي غالبًا إلى مشاكل في الجهاز التنفسي العلوي. قد يؤدّي ذلك أيضًا الى تهيجّ جلديّ وجفاف لدى الأشخاص الذين يعيشون في المنزل. إلى جانب الأشخاص، يمكن أن تعاني الأشياء داخل المنزل أيضًا من انخفاض الرطوبة. سوف يتقلّص الخشب الذي تمّ تركيبه في أجزاء مختلفة من المنزل, ويمكن أن تتحلحل مفاصل الأثاث. و قد تكون هناك أيضًا تشققات في الحائط الجاف والجص إذا كانت الرطوبة منخفضة للغاية.

هذه هي أفضل نباتات تنظف التلوّث

اترك رد